دوليات

أردوغان يحذر من مغبة التعرض لسفينة التنقيب التركية

حذر الرئيس التركي رجب أردوغان من أن أي هجوم على سفينة تركية للتنقيب عن النفط والغاز في المياه المتنازع عليها في البحر المتوسط سيتبعه ثمناً باهظا، مشيرا إلى أن بلاده تصرفت بالفعل بناء على هذا التحذير.
وأضاف أردوغان إنه حذر من مهاجمة السفينة أوروتش رئيس، متوعداً بدفع ثمن باهظ،مشيرا إلى أن الرسالة وصلت لمن حذرهم. وزادت حدة التوتر في منطقة شرق المتوسط هذا الأسبوع منذ أرسلت تركيا سفينة التنقيب إلى المنطقة المتنازع عليها برفقة سفن حربية، في خطوة وصفتها أثينا بأنها غير قانونية.
الى ذلك قال مراقبون إن الرئيس التركي حوّل المواجهة السياسية مع فرنسا حول عدد من القضايا الإستراتيجية إلى صراع شخصي مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون واتهمه باعتماد الأسلوب الاستعراضي على خلفية تصعيد فرنسي ملحوظ يهدف إلى منع تركيا من فرض أمر واقع شرقي المتوسط.
وأعلن الرئيس التركي أن لنظيره الفرنسي أهدافا استعمارية في لبنان واصفا زيارته الأخيرة لبيروت بالاستعراضية، مضيفا أن ماكرون وفريقه يريدون عودة النظام الاستعماري إلى لبنان.
وكان التشدد الفرنسي واضحاً في كبح شهية تركية المفتوحة للسيطرة على منطقة شرق المتوسط بدأتها أنقرة باتفاقية ترسيم حدود بحرية مع حكومة الوفاق الليبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق