الأولى

صفعة جديدة للفلسطينيين

توصّلت إسرائيل والإمارات إلى تطبيع كامل للعلاقات الدبلوماسية, والتعاون المشترك وصولاً إلى علاقات ثنائية، وهذا هو أول اتفاق بين دولة خليجية وإسرائيل.

ويأتي التطبيع الجديد، بعد التطبيع الإسرائيلي المصري، ثم تطبيع السلطة الفلسطينية مع إسرائيل، ثم التطبيع الإسرائيلي الأردني، والآن التطبيع الإسرائيلي الإماراتي، فيما وصف الإعلام الصهيوني ما تم بأنه صفعة جديدة للفلسطينيين، وقال: «دولة أخرى تطبع مع إسرائيل».

وذكر بيان أميركي إسرائيلي إماراتي مشترك، أن هناك اتفاقا على مباشرة العلاقات الثنائية بين إسرائيل والإمارات.

وقال ترامب إن الاتفاق خطوة مهمة باتجاه بناء شرق أوسط أكثر رخاء معربا عن أمله في تحقيق اتفاقات مشابهة الآن في المنطقة.

من جهته، قال ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد «خلال اتصال هاتفي مع ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي تم الاتفاق على إيقاف ضم إسرائيل للأراضي الفلسطينية»، مبيناً أن الإمارات وإسرائيل اتفقتا على وضع خارطة طريق لتدشين التعاون المشترك وصولاً إلى علاقات ثنائية.

ومن جانبه، ذكر وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش أن قرار إسرائيل بضم أراضٍ فلسطينية كان مقلقاً لجميع دول العالم، مشيرا إلى إلزام إسرائيل بتجميد ضم الأراضي الفلسطينية.

من جهته، قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، إن قرار الإمارات وإسرائيل تطبيع العلاقات بينهما نبأ جيد للغاية.

وعلقت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي، على التطبيع الإسرائيلي الإماراتي قائلة: إن إسرائيل تلقت جائزة من الإمارات عبر تطبيع العلاقات معها من خلال مفاوضات سرية، مضيفة: نحن لسنا ورقة بيد أحد.

إلى ذلك، رفضت حركة حماس الفلسطينية، الاتفاق على تطبيع العلاقات بين الإمارات وإسرائيل برعاية أميركية، ووصفته بأنه «مكافأة مجانية للاحتلال».

وقال المتحدث الرسمي فوزي برهوم: «إن الاتفاق الأميركي الإسرائيلي الإماراتي خطير، وبمثابة مكافأة مجانية للاحتلال الإسرائيلي على جرائمه وانتهاكاته بحق الشعب الفلسطيني».

واعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ان اتفاقا تم بوساطة اميركية بين إسرائيل والإمارات يمثل يوما تاريخيا لبلاده، مضيفاً: فتح الاتفاق الذي اعلن عنه الرئيس الأميركي دونالد ترامب آفاقا جديدة في تواصل اسرائيل مع دول الخليج العربية.

من جانبها أكدت صحيفة «هارتس» الإسرائيلية أن الكويت هي الدولة الوحيدة التي ترفض التطبيع مع إسرائيل.

استدعاء السفير الفلسطيني من الإمارات فوراً

ذكر وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، أنه تم استدعاء السفير الفلسطيني من دولة الإمارات فوراً.

السلطة الفلسطينية تطالب الإمارات بالتراجع عن اتفاق التطبيع

طالبت السلطة الفلسطينية الإمارات بالتراجع عن اتفاق التطبيع مع إسرائيل.

«تسنيم الإيرانية»: الاتفاق… «مخزٍ»

وصفت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء، المرتبطة بالحرس الثوري، الاتفاق الإماراتي الإسرائيلي لتطبيع العلاقات بأنه «مخز».

الأمم المتحدة ترحب بأي مبادرة للسلام

قال متحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش «اننا نرحب بأي مبادرة يمكن أن تعزز السلام والأمن في منطقة الشرق الأوسط».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق