دوليات

مجلس الدفاع الاعلى في لبنان يعلن بيروت مدينة منكوبة تخضغ للطوارئ أسبوعين

أوصى مجلس الدفاع الأعلى اللبناني بإعلان العاصمة بيروت  مدينة منكوبة في أعقاب الانفجار الهائل الذ وقع في مرفأ بيروت ليلة امس الاول، كما أعلن حالة طوارئ لمدة أسبوعين في العاصمة وسلّم مهام الأمن إلى السلطات العسكرية.

وأفادت مديرة مكتب صوت العرب في لبنان جوويل مارون التي انفردت بتغطية خاصة وحصرية لليوم الدامي الذي عاشته العاصمة بيروت، أفادت بأن الرئيس ميشال عون قرر تحرير الاعتماد الاستثنائي المنصوص عنه في المادة الخامسة والثمانين من الدستور وفي موازنة العام العام ألفين وعشرين والذي يبلغ مئة مليار ليرة لبنانية والذي يخصص لظروف استثنائية وطارئة

كما أوصى المجلس قبل اجتماع للحكومة بتكليف لجنة للتحقيق في الانفجار على أن تعرض نتائجها خلال خمسة أيام وتتخذ أقصى درجات العقوبات على المسؤولين.

هذا وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية عن ارتفاع حصيلة ضحايا الانفجار إلى ثمانية وسبعين شخصا وإصابة أكثر من اربعة آلاف آخرين.

وقال وزير الصحة اللبناني حمد حسن إنه لا يزال هناك العديد من المفقودين وإن الناس يسألون إدارة الطوارئ عن أحبائهم لكن عمليات البحث أثناء الليل صعبة نظرا لانقطاع الكهرباء.

وأعلن المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم أن الانفجار جاء نتيجة انفجار كميات كبيرة من  نيترات الأمونيوم تًقدّر بألفين وسبعمئة وخمسين طناً موجودة في أحد عنابر مرفأ بيروت منذ ست سنوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق