الإقتصاد

نفطيون: الأسواق تتلقى إشارات متضاربة حول آفاق الاقتصاد العالمي تزيد تقلبات الأسعار

تراجعت أسعار النفط الخام أول أمس، بعدما حققت بعض المكاسب نتيجة جهود التحفيز الاقتصادي في الولايات المتحدة، ولكن استمرار معدل الإصابات الجديدة المرتفعة بفيروس كورونا، يعزز المخاوف بشأن الطلب العالمي على النفط الخام. ويتأهب المنتجون في «أوبك +» لتخفيف قيود خفض الإنتاج ابتداء من أول «أغسطس» المقبل لتلبية احتياجات الاستهلاك المرتفع في فصل الصيف، بينما يأمل المنتجون أن تحافظ الأسعار على تماسكها بسبب استمرار قيود الإنتاج وتحسين امتثال الدول المنتجة المتعثرة في الأشهر الماضية.
وقال مختصون ومحللون نفطيون، إن الاستقرار النسبي للأسعار يعود في الأساس إلى التأثيرات المتضادة لعدة عوامل رئيسة، حيث تلقت أسواق النفط بعض الإشارات المتضاربة، ما جعل التقلبات تهيمن بقوة على الأسعار، حيث ستستمر لفترات طويلة نظرا لغياب حالة اليقين بشأن آفاق الاقتصاد العالمي خاصة سوق الطاقة وتحديدا الطلب العالمي على النفط الخام.
وعد المختصون أن وضع جائحة كورونا في الولايات المتحدة سبب للتوترات والتقلبات المستمرة في السوق حيث أدت الإصابات المتسارعة – دون مؤشرات على انحسار المرض – إلى زيادة الشكوك حول آفاق استعادة الطلب بينما توجد عوامل أخرى تعطي دفعة من التفاؤل ومنها خطط التحفيز الاقتصادي في الولايات المتحدة إلى جانب الأنباء عن التوصل إلى لقاح للفيروس من خلال جامعة أكسفورد البريطانية.
وأكد سيفين شيميل مدير شركة «في جي آندستري» الألمانية، أن الوضع المتوتر في السوق والتقلبات السعرية على الأرجح ستستمر في ضوء تطور الموجة الثانية الحادة من جائحة كورونا، ما جعل الأسواق في حالة قلق مستمر وتدارس مكثف لوضع السوق في ظل احتمال تكرار سيناريو الإغلاق، وتفاقم الضغوط الهبوطية على الطلب العالمي ومن ثم على الأسعار.
وأوضح، أن انتعاش الطلب سيكون على الأرجح محدودا وأقل من تقديرات سابقة إذا استمرت أوضاع السوق وفق وضعها الراهن المعقد الذي تتداخل فيه عوامل عديدة، مبينا أن الطلب العالمي سيظل بعيدا نسبيا عن مستوى ما قبل اندلاع الجائحة وهو نحو 100 مليون برميل يوميا، مشيرا إلى تقديرات لشركة «ريستاد إنرجي» ترجح أن يكون مستوى الطلب في عام 2020 عند 89.7 مليون برميل يوميا في ظل واقعية حدوث الموجة الثانية من الوباء في أغلب دول العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

8 + 20 =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق