الإقتصاد

13.26 مليار ريال تداولات على أسهم الشركات السعودية ذات الخسائر المتراكمة

بلغت قيمة التداولات على أسهم الشركات ذات الخسائر المتراكمة في سوق الأسهم السعودية خلال الربع الثاني من العام الحالي، نحو 13.26 مليار ريال. ووفقاً لرصد وحدة التقارير، استند إلى بيانات «تداول»، فإن عدد الشركات ذات الخسائر المتراكمة، التي تم التداول عليها خلال الربع الثاني 16 شركة من أصل 18 شركة، حيث توجد شركتان موقوفتان عن التداول. وشمل الرصد تداولات الشركات الخاسرة، التي أنهت فترة الربع الأول ولم تنته من خفض خسائرها المتراكمة دون 20%، في حين لم تشمل الشركات الجديدة التي دخلت قائمة الخسائر المتراكمة بعد هذا التاريخ.
وشكلت قيمة تداولات أسهم الشركات ذات الخسائر المتراكمة نحو 2.4% من إجمالي قيم تداولات السوق خلال الفترة نفسها البالغة 552.28 مليار ريال، في حين شكلت أحجام التداول نحو 6.7% من إجمالي الأسهم المتداولة في السوق.وسجلت التداولات على بعض هذه الأسهم ارتفاعاً تاريخياً، مقارنة بالأعوام السابقة لها، فيما لا تزال تلك الشركات تعمل على تعديل وضعها المالي، ومن أبرز حلولها خفض أو رفع رؤوس أموالها. وبحسب الرصد، فإن نحو ثلاثة أرباع التداولات تمت على الشركات، التي تتراوح خسائرها بين 20 و35%، وهي 12 شركة، في حين شكلت 21% من التداولات على أسهم الشركات، التي تتراوح خسائرها المتراكمة بين 35 و50%، ونجد أن 5.7% من التداولات بما يعادل نحو 752 مليون ريال تمت على أسهم شركات خسائر تجاوزت 50% من رأس المال.
وتركزت التداولات على ثلاث شركات بنسبة 45.5% من حجم التداولات البالغ 13.26 مليار ريال، وهي أسهم شركة زين السعودية و«السعودية للأسماك» وكذلك «أمانة للتأمين»، حيث إن جميع تداولاتها بلغت 6.03 مليارات ريال. وبلغت تداولات أسهم شركة زين السعودية خلال الربع الثاني نحو 3.6 مليارات ريال تشكل 17.6% من إجمالي التداولات، التي تمت على أسهم ذات الخسائر المتراكمة، كذلك بلغت التداولات على أسهم «السعودية للأسماك» 1.41 مليار ريال تشكل 10.6%، في حين بلغت التداولات على أسهم «أمانة للتأمين» نحو 989 مليون ريال مشكلة 7.5% من الإجمالي. وسجلت أسهم شركات «الدوائية» و«الإنماء طوكيو مارين»، وكذلك أسهم شركة «شاكر»، تداولات مكثفة خلال الربع الثاني، إذ سجلت «الدوائية» أعلى تداولات ربعية منذ الربع الثاني 2015، فيما سجلت أسهم الشركات المتبقية تداولات ربعية هي الأعلى منذ 2016. إلى ذلك، بلغت التداولات على الشركات ذات الخسائر المتراكمة خلال الربع الأول من العام الحالي نحو 14.4 مليار ريال تمت على أسهم 19 شركة حينها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 − واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق