المحليات

«الصحة»: فحص الـ «PCR» بالمستشفيات الحكومية… مجاناً

كتب محسن الهيلم:

أكدت وزارة الصحة أنها تقدم فحص الخلو من فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» الـ«PCR» في المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لها مجانا للمواطنين والمقيمين، وذلك وفق اشتراطات صحية محددة.
وأضافت الوزارة في بيان أمس، أن الوزارة تقوم بهذا الفحص بشكل مستمر لقياس نسبة انتشار المرض في البلاد وبناء قاعدة بيانات تفصيلية عن نسب توزيع الإصابات والفئات العمرية وغيرها من البيانات التي تسهم في السيطرة على الانتشار ولإجراء الدراسات والبحوث الطبية اللازمة.
وذكرت أنها أصدرت تعميماً بمنتصف شهر يونيو الماضي لجميع المراكز والمختبرات الطبية الراغبة في تقديم خدمة فحص الـ«PCR».
وشددت الوزارة على أن شهادة الاعتماد كمختبر متخصص لإجراء فحص الخلو من «كوفيد-19» تصدر بعد تحقيق الاشتراطات المحددة والتأكد من سلامة الإجراءات والفحوصات وتوافقها مع المتطلبات الصحية العالمية.
وأشار البيان إلى أن الوزارة قامت بالترخيص لمختبر واحد من إجمالي سبعة مختبرات تقدمت للوزارة للحصول على اعتماد لها كجهة متخصصة لفحص الخلو من فيروس «كوفيد – 19» لاستيفائه الشروط الفنية والإدارية المتوافقة مع متطلبات الصحة العالمية، لافتة إلى أنه سيتم الترخيص تباعاً لكل من يستوفي الشروط من الجهات التي تقدمت.
وأفادت بأن المجال لا يزال مفتوحاً لأي جهة لم تتقدم لطلب الاعتماد أن تتقدم وفق الشروط والضوابط المعتمدة.
وأوضحت أنها تتابع عملية تسعير خدمات فحص الـ«PCR» في المراكز والمختبرات الخاصة لضمان عدم وجود تلاعب أو زيادة مصطنعة في الأسعار وأن الأسعار التي تم الإعلان عنها تتناسب وطبيعة الاشتراطات الفنية والإدارية لمثل هذا الفحص.
وذكرت الوزارة أن السعر المعتمد في الكويت يعتبر من أقل الأسعار مقارنة بدول الجوار، مشددة على خطأ المقارنة في الأسعار التي قام بها البعض، حيث قارن بين سعر الخدمة الحكومية في بعض الدول مع سعر الخدمة المعتمد للقطاع الخاص في الكويت، علما بأن خدمة الفحص في المستشفيات الحكومية في الكويت كانت وستظل بالمجان دون مقابل.
وأكدت أنها لن تتوانى عن وقف وسحب اعتماد أي مختبر أو مركز إذا ثبت استغلاله للأوضاع الحالية لتحقيق أرباح غير منطقية على حساب المواطنين والمقيمين.
وبينت أن عملية طلب فحص شهادة «PCR» للمسافرين تخضع لقواعد وتوصيات منظمة الطيران المدني الدولي «الإيكاو»، ولا علاقة لوزارة الصحة بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنا عشر − أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق