الإقتصاد

أميركا وبكين… علاقات سيئة

أكدت الولايات المتحدة أنها أمرت بإغلاق قنصلية الصين في مدينة هيوستن، وهي خطوة من شأنها أن تفاقم العلاقات بين الولايات المتحدة والصين نحو الأسوأ، حيث تعهدت بكين باتخاذ إجراءات انتقامية.

 وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية مورغان أورتاغوس أمس، إن الوزارة وجهت بإغلاق القنصلية العامة للصين. وكانت الصين أفادت بأن الولايات المتحدة أمرتها بإغلاق قنصليتها، حيث ندد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وين خلال مؤتمر صحافي، أمس بهذا الإجراء. وتأتي هذه الخطوة الخاصة بالقنصلية الصينية التي تتخذ من أكبر مدينة في ولاية تكساس الأميركية مقراً لها، بالتزامن مع تصاعد التوترات بين أكبر اقتصادين حول العالم «الولايات المتحدة والصين».

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية أن هذا القرار جاء لحماية حقوق الملكية الفكرية الأميركية والمعلومات الخاصة للأميركيين. ومن جانبه، حذر وانغ من الإجراءات الانتقامية التي قد تتخذها الصين ما لم تتراجع الولايات المتحدة عن قرارها.وأوضح «وانغ» أن إغلاق القنصلية العامة للصين من جانب واحد في هيوستن خلال فترة زمنية قصيرة يُعد تصعيداً غير مسبوق لإجراءات واشنطن الأخيرة ضد الصين.

وكانت تقارير إعلامية أفادت بأن هذه الخطوة من جانب السلطات الأميركية رداً على تقارير حول حريق في القنصلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

19 − خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق