الإقتصاد

الصين: ارتفاع استهلاك المنتجات النفطية مع تحسن طلب الصناعة والنقل

أفادت الإدارة الوطنية للطاقة بأن استهلاك الصين من المنتجات النفطية المكررة، ارتفع في الربع الثاني، إذ تحسن طلب قطاعي الصناعة والنقل بعد تجاوز ذروة جائحة كورونا، لكن الطلب ما زال دون المستويات المسجلة قبل عام. وقالت أمس، إنه بعد أن انخفض الطلب بنحو 19 %، في الربع الأول مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019، فإنه «في الربع الثاني، تضاءل الانكماش بواقع ست نقاط مئوية».ووفقا لـ«رويترز»، لم تقدم الإدارة تفاصيل استهلاك المنتجات النفطية المكررة في إحاطة صحافية قدمتها في العاصمة، كشفت فيها عن التغير المئوي.
وتخفف الصين منذ «أبريل» تدريجيا، القيود على السفر داخل البلاد، واستأنفت الإنتاج الصناعي وزادت الاستثمار في مشاريع البنية التحتية فور تجاوز ذروة تفشي فيروس كورونا.
وقال وانغ لينينغ كبير المحللين لدى مركز الأبحاث التابع لمؤسسة البترول الوطنية الصينية، في وقت سابق من الأسبوع، «استهلاك الديزل بدأ يشهد نموا على أساس سنوي منذ «أبريل» والبنزين منذ «يونيو»، ومن المتوقع استمرار تعافي طلب الوقود في النصف الثاني من العام الحالي». والشهر الماضي، كشفت بيانات من الإدارة العامة للجمارك، عن أن واردات الصين من النفط الخام قفزت بنحو 19.2 % خلال مايو» 2020 عنها قبل عام، لتصل إلى أعلى مستوى شهري لها على الإطلاق، مع تعافي الطلب على الوقود بقوة بعد تخفيف القيود المفروضة لوقف انتشار فيروس كورونا المستجد.
وقالت البيانات، إن أكبر مستورد للنفط الخام في العالم اشترى 47.969 مليون طن من النفط، بما يعادل 11.296 مليون برميل يوميا،وبالمقارنة، كانت واردات الشهر السابق 9.84 ملايين برميل يوميا، في حين أن واردات مايو 2019 بلغت 9.47 ملايين برميل يوميا. وفي الأشهر الخمسة الأولى من 2020، اشترت الصين 215.576 مليون طن من النفط الخام، أو 10.353 ملايين برميل يوميا، بزيادة 5.2 %، على أساس سنوي، بحسب الأرقام الصادرة عن إدارة الجمارك.

التاجات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

17 − سبعة =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق