المحليات

ندوة الزراعة البيئية: التكنولوجيات باتت مهمة للتصدي لتحديات إمدادات الأغذية

أكد المشاركون في الندوة الإلكترونية لسلسلة التوريد الثالثة حول الزراعة البيئية الخاضعة للرقابة ولوجستيات سلسلة التبريد الغذائي والتكنولوجيات الرقمية أهمية التكنولوجيات في التصدي بفعالية للتحديات في سلاسل إمدادات الأغذية.
جاء ذلك خلال الندوة التي نظمها مكتب ممثل الأمين العام للأمم المتحدة المنسق المقيم للأمم المتحدة لدى الكويت د. طارق الشيخ بالتعاون مع المكتب الإقليمي لدول مجلس التعاون الخليجي واليمن التابع لمنظمة الأغذية والزراعة ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي والهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية.
وقال الشيخ إن جائحة كوفيد- 19 تسببت بحدوث اضطرابات عالمية في سلاسل الإمدادات الغذائية ما يسلط الضوء على القلق العالمي بشأن الأمن الغذائي منوهاً بأن الكويت تمكنت من الحد من النقص في الأغذية الذي تم ضمانه وإبقاء سلاسل الإمداد حية قدر الإمكان نظراً للظروف غير المتوقعة.
وأوضح أن الندوة تهدف إلى المساهمة في التعاون بين حكومة الكويت والأمم المتحدة ومنظمة الأغذية والزراعة بصفتها الوكالة المكلفة بدور رائد في دعم وضع استراتيجية وطنية للأمن الغذائي والتغذية.
وذكر أن جائحة كوفيد- 19 كشفت عن هشاشة النظم الغذائية وأهمية الحرص على الأمن الغذائي وأن تلقى الأمراض غير المعدية المرتبطة بالنظام الغذائي اهتماماً أكبر بكثير.
من جانبه أكد الممثل الدائم للكويت لدى منظمة الأغذية والزراعة «فاو» د. يوسف جحيل الاهتمام الكبير للبلاد بهذه الأولوية الوطنية المهمة، لافتا إلى العمل عن كثب مع الأمم المتحدة والجهات المعنية لضمان إنشاء مكتب لمنظمة الأغذية في الكويت.
بدوره أكد المنسق الإقليمي لدول مجلس التعاون الخليجي واليمن وممثل منظمة الأغذية والزراعة في الإمارات د. دينو فرانشيسكوتي أن استدامة الموارد الطبيعية بما في ذلك استخدام المياه من بين قيود أخرى تشكل تحديا للكويت في البحث عن خيارات استراتيجية مختلفة لإنتاج الغذاء المستدام لحماية البيئة وزيادة الأمن الغذائي وتعزيز التغذية.
من ناحيته أكد مدير ادارة الشركات والابتكار في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي د. بسام الفيلي استمرار المؤسسة في دورها المشجع للحلول التكنولوجية إذ دعت في شهر أبريل الماضي لتقديم مقترحات لحلول تطبيقية تعالج تحديات الامن الغذائي الوطني وتعطل سلاسل التوريد في ظل جائحة «كوفيد- 19».
وقال الفيلي إن الهدف من هذه المبادرة تشجيع وتسريع تبني الحلول التكنولوجية الجديدة أو تكييف بعض التكنولوجيات التي أثبتت جدارتها في دول أخرى على ظروف الكويت من خلال تمويل مشترك لمشاريع تجريبية ومن ثم عرض نتائج التجارب على الجهات المعنية للاستفادة منها.

التاجات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان × اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق