الإقتصاد

المؤشرات الإيجابية تلقي بظلالها على العقارات بدبي في الربع الثاني

قالت شركة تشيسترتنس الدولية، إن القطاع العقاري في دبي شهد خلال الربع الثاني من عام 2020، ظروفاً صعبة فرضتها تدابير التباعد الاجتماعي والإجراءات الاحترازية المرتبطة بفيروس «كوفيد-19».ولكن على الرغم من ذلك، أشار ارتفاع عدد التصرفات العقارية في شهر يونيو إلى وجود مؤشرات إيجابية في هذا الجانب، حيث من المتوقع أن نشهد تحسناً في حجم المبيعات في الربع الثالث، وذلك وفقاً للتقرير الأخير «مراقبة السوق العقاري في دبي خلال الربع الثاني من عام 2020» والصادر عن شركة «تشيسترتنس».
وقال كريس هوبدن، رئيس الاستشارات الاستراتيجية لدى «تشيسترتنس الشرق الأوسط وشمال أفريقيا»: «في الوقت الذي نتوقع فيه أن نشهد انخفاضاً في أسعار الوحدات السكنية وتراجعاً في معدلات الإيجار بشكل أكبر خلال النصف الثاني من عام 2020، نتيجة للتقلبات الاقتصادية وحالة الركود التي نمر بها وكذلك التراجع المحتمل في أعداد المقيمين في دبي، إلا أن هناك بعض المؤشرات الإيجابية التي يمكن استخلاصها من نتائج الربع الثاني، والاستفادة منها في دعم القطاع العقاري السكني في دبي خلال الفترة المقبلة»، وقال: «إن الانخفاض الملحوظ في مبيعات الوحدات السكنية الجديدة على المخطط، والتي بلغت 4.458 وحدة خلال النصف الأول من عام 2020، مقارنةً بـ 12.22 ألف وحدة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، و21.43 ألف وحدة في النصف الأول من عام 2018، يعد شيئاً إيجابياً بالنسبة لديناميكية العرض والطلب على المدى المتوسط. هذا وسيسهم إصدار «المؤشر» وهو مؤشر أسعار البيع الرسمي في إمارة دبي، في زيادة الشفافية ورفع ثقة المستثمرين».
وعلى ذات الصعيد، أظهرت أحدث البيانات الصادرة عن موقعي بيوت ودوبيزل، أن أسعار العقارات المعروضة للبيع والإيجار في معظم الأحياء البارزة في إمارة دبي ظلت مستقرة خلال النصف الأول من العام الحالي.وشهدت الأسعار تراجعات هامشية لم تتخط 4 %، مقارنة بالأسعار المسجلة في النصف الثاني من العام الماضي. وسجلت إمارة دبي 15.897 ألف صفقة بيع بقيمة 32.5 مليار درهم منذ أول يناير وحتى نهاية يونيو من عام 2020، وفقا لبيانات رسمية. وتوضح هذه البيانات مرونة قطاع العقارات في دبي بالرغم من التداعيات الناجمة عن تفشي انتشار وباء فيروس كورونا المُستجد «كوفيد-19». ووفقاً لبيانات بيوت ودوبيزل للنصف الأول من عام 2020، زاد الطلب على المناطق السكنية الملائمة للعائلات من قبل مشتري الفلل السكنية، حيث تصدرت المرابع العربية قائمة أكثر المناطق المرغوبة لشراء الفلل.
وبالنسبة للمناطق الجديدة في دبي ومنها دبي هيلز استيت، دبي لاند، وداماك هيلز «أكويا من داماك» وأكويا أكسجين، فبقيت ضمن أكثر المناطق جذباً لمشتري ومستثمري الفلل خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2020. وواصلت العقارات قيد الإنشاء في دبي تقديم فرص واعدة للاستثمار، بصدارة منطقة أكويا أكسجين تلتها دبي لاند.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق