الأولى

السعودية والإمارات: نحترم قرار محكمة العدل الدولية بشأن قطر

أعربت السعودية عن احترامها لقرار محكمة العدل الدولية الذي يرفض طعون دول مقاطعة قطر حول اختصاص مجلس منظمة الطيران المدني الدولي «الإيكاو» بالنظر في قضية الحظر الجوي على الدوحة.

وعبر سفير السعودية لدى هولندا، عبدالعزيز أبوحيمد عن «احترام المملكة العربية السعودية لقرار المحكمة»، إلا أنه أشار إلى أن بلاده «تود التوضيح أن الحكم الصادر من المحكمة اقتصر على بيان مدى وجود اختصاص لمجلس منظمة الطيران المدني «الإيكاو» وليس له علاقة بالأسس الموضوعية في الشكوى المقدمة من قبل دولة قطر».

بدورها، أعلنت الإمارات أنها ستدافع في منظمة الطيران المدني الدولي، عن وقفها للحركة الجوية مع الجانب القطري.

وقالت سفيرة الإمارات لدى هولندا، حصة العتيبة، «لقد كان قرار محكمة العدل الدولية قرارا تقنيا ومقتصرا على المسائل الإجرائية والولاية القضائية لمعالجة النزاع، وقد نظر في الأسس الإجرائية للقضية فحسب».

وأضافت: «إننا نكن كامل الاحترام والتقدير لمحكمة العدل الدولية وسننظر في قرارها عن كثب، كما أن الدول الأربع بما فيها دولة الإمارات، سوف تعتمد على نقاط مهمة في الإجراءات التي وردت في القرار أمام مجلس منظمة الطيران المدني الدولي».

وأصدرت محكمة العدل الدولية، التي تتخذ من مدينة لاهاي الهولندية مقرا لها، أول من أمس، حكما يرفض طعون دول المقاطعة الأربع، السعودية والإمارات والبحرين ومصر، بشأن عدم اختصاص مجلس منظمة الطيران المدني الدولي «الإيكاو» النظر في الشكوى المرفوعة من قطر من «حصارها» جوا منذ العام 2017.

وقال الحكم إن مجلس «الإيكاو» لم يخطئ عندما رفض طعون السعودية والإمارات والبحرين ومصر على قطر بعدم اختصاصه النظر في طعونها حول قضية الحظر الجوي الذي تفرضه تلك الدول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إحدى عشر − عشرة =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق