الإقتصاد

384.3 مليار ريال إيرادات الشركات المدرجة في السوق السعودي

بلغ إجمالي إيرادات الشركات المدرجة في سوق الأسهم السعودية نحو 384.3 مليار ريال خلال الربع الأول من العام الحالي 2020، متراجعة بنسبة 12.2 % على أساس سنوي، بعد أن كانت تبلغ نحو 437.5 مليار ريال خلال الفترة نفسها من العام الماضي. وحققت 31 شركة إيرادات مليارية خلال الربع الأول، من إجمالي الشركات المدرجة «باستثناء الشركات غير المعلنة خلال هذه الفترة والصناديق العقارية المتداولة».

وبحسب تحليل وحدة التقارير شكلت هذه الشركات نحو 18 % من إجمالي الشركات المعلنة لنتائج أعمالها خلال الفترة، إلا أن إيراداتها شكلت نحو 91 % من إجمالي إيرادات السوق خلال الفترة. وتصدرت هذه الشركات بطبيعة الحال شركة أرامكو السعودية بإيرادات 225.6 مليار ريال تعادل نحو 58.7 % من إجمالي إيرادات الشركات المدرجة في سوق الأسهم.

ثانيا حلت شركة سابك بإيرادات نحو 30.8 مليار ريال، مشكلة 8 % من إجمالي إيرادات السوق، تلتها شركة «إس تي سي» بنحو 13.9 مليار ريال مشكلة 3.6 % من إيرادات السوق. رابعا حلت شركة الكهرباء السعودية بإيرادات 11.4 مليار ريال شكلت 3 % من إيرادات السوق خلال الفترة، ثم مجموعة صافولا بإيرادات بلغت نحو 6.1 مليارات ريال.

وبحسب التحليل، حققت 27 شركة مدرجة إيرادات تتجاوز 500 مليون ريال وتقل عن مليار ريال، وهي تشكل 15 % تقريبا من إجمالي الشركات المعلنة، وبذلك فإن مجموع الشركات التي حققت إيرادات أعلى من نصف مليار ريال تشكل نحو 33 % من الشركات المعلنة خلال الفترة. فيما حققت 27 شركة أيضا إيرادات تقل عن 50 مليون ريال خلال الربع الأول من العام الحالي، من بينها شركة الشرقية للتنمية التي لم تحقق أي إيرادات خلال هذه الفترة، كذلك شركة المصافي التي حققت إيرادات بلغت 200 ألف ريال، ثم شركة شمس بإيرادات 1.7 مليون وشركة الباحة بنحو 2.8 مليون ريال.

والإيرادت الواردة في التقرير هي جميع الإيرادات التي حققتها الشركات جراء نشاطها الرئيس خلال الفترة، ولا تشمل أي إيرادات أخرى. إلى ذلك، حققت الشركات صافي أرباح للفترة بلغ نحو 75.1 مليار ريال، مقارنة بنحو 103.4 مليارات ريال للفترة المماثلة من العام السابق، حيث تراجع صافي أرباح الشركات بنحو 27.4 %، متأثرة بتراجع أرباح قطاع الطاقة إضافة إلى تحقيق قطاع المواد الأساسية صافي خسارة بضغط من نتائج شركات البتروكيماويات، كذلك القطاع المصرفي الذي تراجعت أرباحه بنحو 7 %.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق