المقالات

خواطر

1- خاطرة إدارية تنظيمية

أعتقد أن الوقت مناسب جداً لإعادة هيكلةالجهاز التنفيذي للدولة وذلك بإلغاء بعض الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكوميةودمج البعض الآخر للوصول لجهاز تنفيذي رشيق ومرن و أكثر كفاءة وفعالية. فهل نستثمر جائحة كورونا COVID19 لعمل ماعجزت عنه خطط التنمية السابقة؟! كلي أمل وتفاؤل باستثمار الفرصة.

2- قبل أن تتم مخالفة المواطنين بسبب عدم ارتداء الكمام فإنه يتوجب على الدولة توفير هذه الكمامات في الصيدليات والجمعيات التعاونية وتسهيل عملية توصيلها للمواطنين لمقار سكنهم خاصة في ظل الحظرالشامل، حيث ان أغلب الكمامات نفدت بكثرة استخدامها منذ بداية الأزمة.

3- مجرد خاطرة كورونية

إن الشفافية و الإعلان عن موعد تطبيق الحظر الشامل للتعامل مع جائحة كورونا بوقت كاف كانت كفيلة بتجاوز بعض الممارسات الخاطئة والعديد من الأخطاء والقرارات الإدارية الحكومية غير المدروسة، إن إدارتنا الحكومية لكثير من القضايا الاستراتيجية «فرطا»!

فهل نتعلم؟!

4- مجرد خاطرة مصالح؛

عندما  تلتقي مصالح السياسيين ورجال الأعمال والفاسدين من القانونيين، يزداد الفساد ويجد المصلحون صعوبة في إقناع البسطاء من عامة الشعب بمبادئ العدل والمساواة والنزاهةوالوطنية وتغليب المصلحة العامة على المصلحة الخاصة ويتم اتهام المصلحين بالغباء الاجتماعي وبالتغريد خارج السرب!

5- يبدو، والله أعلم، في ظل الحظر الشامل وفي ظل تزايد أعداد المصابين بالمرض هناك من يريد العودة لفتح المحال والأعمال التجارية بحجة أن الاقتصاد أهم من العلاج! ليعلم هؤلاء أن النفس والموارد البشرية أغلى من المال وأثمن من الاقتصاد خاصة في دولة قليلة السكان مثل الكويت.

6- خاطرة مصالح دولية؛

يبدو، والله أعلم، أن مصالح بعض الدول الغربية قد توافقت مع مصالح بعض رجال الأعمال وخاصة في مجال تكنولوجيا الاتصالات والذكاء الاصطناعي على محاربة قوى الإرهاب والتطرف ولكنها لم تحسب بدقة الآثارالجانبية والسلبية المدمرة التي يمكن أن تنتج في حال فشل الأساليب التكنولوجية المستخدمة على العالم.

ودمتم سالمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة عشر + 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق