جريدة الشاهد اليومية

جودة الفارس

جودة الفارس

الأربعاء, 01 يوليو 2015

معصي عليكم الكويت

أحر التعازي والمواساة أقدمها لأسر الضحايا الأبرياء الذي قتلوا غدراً وهم ساجدون لله الواحد القهار وصائمون بشهر رمضان وبأعظم يوم وهو يوم الجمعة فهنيئاً لهم تلك الخاتمة الحسنة في مسجد الامام الصادق بمنطقة الصوابر بالعاصمة الكويت.

• • •

بداية الأحداث وصول صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد حفظه الله لموقع التفجير في مسجد الامام الصادق في وقت قياسي فاجأ الجميع وخلال عشرين دقيقة تقريبا وهي حالة تحدث لأول بالعالم وصول رئيس دولة لموقع انفجار وسط آلاف الجماهير وقبل تأمين المنطقة. ونزل حفظه الله ودخل المسجد متكئاً على مساعديه ودموعه تسابق خطواته ويعاتبه بحب وخوف عليه أحد المسؤولين الأمنيين بقوله طويل العمر احنا خايفين عليك ولازم تمشي فيرد عليه وهو يبكي ودموعه رأها العالم كله هذول عيالي.

اي والله انهم عيالك وابناؤك يا صاحب السمو اي والله انهم ابناؤك ورهن اشارتك.

لذلك أقول معصي عليكم الكويت.

• • •

أرادت الفئة الضالة أن تثير فتنة بالكويت وتدمر الوحدة الوطنية بتفجيرهاً مسجد الشيعة، فانقلب السحر على الساحر وارتصت الصفوف وزاد التلاحم بين السنة والشيعة الكل ينادي بالوحدة والتعاون، وضبط النفس وتدخل الحكماء من وزراء ووجهاء واعضاء وكانوا بالصفوف الاولى في موقع الحدث يواسون اهلهم، وتوحدت القنوات الفضائية الخاصة مع تلفزيون الكويت الرسمي لمتابعة البيانات الحكومية، وتداعى المواطنون السنة قبل الشيعة الى بنك الدم للتبرع بالدم للمصابين فاختلط مجدداً الدم الكويتي الأصيل، وانتشرت مقاطع الفيديو بمواقع التواصل الاجتماعي الداعية لدرء الفتنة والتلاحم وكأننا أمام وزارات اعلام متخصصة ذات خبرة ولكنها نفوس كويتية وطنية تربت على حب الكويت وحب الشعب والولاء للوطن والامير.

لذلك أقول معصي عليكم الكويت.

• • •

وتتوالى الأحداث الكويتية الوطنية بشكل سريع وملفت للانتباه ومنها مجموعة من المستشفيات الخاصة تعلن عن استقبال الجرحي وتقديم العلاج والدواء بالمجان لأجل الكويت،أيضاً أحد التجار يعلن وهو خارج الكويت عن استعداده اعادة بناء مسجد الامام الصادق وارجاعه كما كان بالسابق، يتسابق مجموعة من الشباب السنة ويصلون جماعة بمسجد الشيعة وتنتشر صورهم بالكويت بسرعة البرق في مشهد يطفئ الفتنة، وتتسابق الجمعيات التعاونية لدعوة الاهالي وموظفيها للتبرع بالدم لأجل الجرحى والمصابين.

لذلك أقول معصي عليكم الكويت.

• • •

وبقرار ذكي جدا من وزير الاوقاف يقام عزاء ضحايا الكويت الشيعة عند السنة وفي مسجد الدولة الكبير وبأول يوم في أيام العزاء يتقدم المعزين أمير البلاد حفظه الله وولي عهده الامين ورئيس الحكومة ووزراؤه ورئيس مجلس الامة والاعضاء والكويت كلها حتى قارب العدد الـ200 ألف حسب احصائية ادارة المسجد الكبير.

أقول وبكل ثقة بأهلي شعب الكويت معصي عليكم الكويت، نعم الكويت لها رب يحميها وشعبها واع ومتحاب والتاريخ يشهد للكويتيين صلابتهم وقت المحن، وليس غزو صدام ببعيد.

خبتم وخاب مسعاكم وستبقى الكويت باذن الله واحة أمن وأمان بحفظ الله  تحت راية حكامها آل الصباح الاخيار.

فقدت الكويت الأسبوع الماضي احد ابنائها البررة المؤسسين ورجالها المخلصين، انه العم عبدالله يوسف بودي، رحمه الله، من مواليد عام 1928 في منطقة الوسط قرب ساحة بودي مقابل قصر السيف، بالقرب من موقع مسجد الحداد حالياً، درس في المدرسة المباركية، ثم في الهند لتعلم اللغة الانكليزية، ثم عاد للعمل التجاري مع والده رحمهما الله.

أبناؤه الذكور «عبدالعزيز، يعقوب، عبدالرحمن، أيمن، حمد، هيثم، يوسف»، لم ألتقي به، رحمه الله، الا مرة أو مرتين وكان متعباً رحمه الله على الكرسي ورأيت احتفاء ابنائه به وحبهم له عند دخوله الديوان وهو على الكرسي، ولكني عاصرت وعايشت منذ اكثر من عشرين سنة ابنه الحبيب أيمن بومشاري وهو يسير على خطى والده في عمل الخير والتماس حاجات المسلمين داخل وخارج الكويت، ونفذت له العديد من المشاريع بنفسي داخل الكويت.

كذلك ابنه الحبيب الخلوق يعقوب بوفيصل كنا نتردد على مزرعته بالعبدلي، ومنذ أكثر من عشر سنوات زاملت ابنه حمد بوعبدالرزاق مرشح مجلس الأمة السابق ورئيس الجمعية الجغرافية عن قرب وجلست في بيته كثيراً، فهو متواضع لأبعد الحدود محب للعمل الخيري ومحب الخير للغير، ديوانه مفتوح بالشامية كل ثلاثاء، دائم السفر للعمرة.

وكلما تعمقت بالعلاقة مع ذرية العم عبدالله بودي كلما اكتشفت الدرر في بحره كامنة،وكلما أخرجت الجواهر من صناديقه زاخرة، وآخر من تشرفت بمعرفته من ابنائه رحمه الله ابنه الكبير عبدالعزيز بومعاذ صاحب العطاء الكبير والخلق الرفيع والتواضع المهيب لا يتردد في عمل الخير والتبرع احتساباً للاجر من الله سبحانه.

• • •

سمعت الثناء الكبير عنه، رحمه الله، ممن عرفه وعاصره ومنهم الشيخ احمد القطان، وكذلك الشيخ سامي ادريس امام وخطيب مسجد بيان،اذ يقول الناس بعضهم شهود على بعض هذا قول المعصوم وقول الله وكذلك جعلناكم امة وسطا لتكونوا شهداء على الناس قصيرة هذا الدنيا رحم الله العم الوالد واسأل الله ان يبارك في ذريته جميعا ويجعلهم خير خلف لخير سلف مقتبسين من عطر سيرته والله شيء يغبط عليه رحمه الله ومن علامات حسن الخاتمة موت الجمعة ونحسبه ان شاء الله من سكان الجنة ونعيمها اللهم آمين.

• • •

تبرع قبل سنوات لجمعية العون المباشر بمبلغ كبير لبناء مركز إسلامي ومسجد في أفريقيا فرتب له د.عبدالرحمن السميط رحمه الله ولبعض الأخوة زيارة لمشاريع الجمعية بأفريقيا، يقول العم أحمد الجاسر بو شاكر:فلما صلينا الظهر هناك في أحد مساجد الجمعية التفت السميط للعم عبدالله وسأله:ما رأيك بهذا المسجد؟

فأبدى العم اعجابه الشديد بالمسجد وبمستوى البناء والتشطيب، فقال السميط:

هذا مسجدك عمي، وهذا مركزك الإسلامي الذي تبرعت العام الماضي لبنائه.

لم يتمالك العم نفسه من المفاجأة وأجهش بالبكاء وهو يرى جموع المصلين يملأون المسجد وهم في قمة الفرح والسرور.

• • •

تشرفت بالاشراف على تنفيذ تبرعه الكريم بواسطة ابنه حمد ببناء مسجد في منطقة كبد قرب الاذاعة، بدءاً من اخذ الموافقة من الأوقاف وانتهاء  باستخراج الترخيص والموافقة من بلدية الكويت، ولله الحمد تم بناء المسجد وخلال ايام قليلة يفتتح باذن الله، وكانت اللوحة التي تحمل اسمه رحمه الله جاهزة للتركيب ولكن قدر سبحانه كان اسرع فتم اضافة كلمة المرحوم للوحة فسبحان الله عالم الغيب ومقدر الآجال والارزاق.

نعم بفقد أمثال العم عبد الله بودي تعتبر خسارة، ولكن لا نقول الا ما يرضي ربنا إنا لله وإنا اليه راجعون وبفضل الله الشهود له بعمل الخير كثير عند الله يوم القيامة، واسأل الله ان يغفر له ويتجاوز عنه ويحشره مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا، وعزاؤنا في ذريته الطيبة التي رباها على الخير والاخلاق.

الأربعاء, 03 يونيو 2015

الأحساء رمز الصمود

تعازينا لأهلنا في المملكة العربية السعودية لسقوط الضحايا الأبرياء على مدى أسبوعين في منطقة الأحساء وداخل المساجد الشيعية.

وتحية لأهل الضحايا وأهل الأحساء والسعودية جميعا على موقفهم الوطني الشجاع والتفافهم حول قيادتهم الرشيدة المتمثّلة في حكمة الملك سلمان وشجاعة محمد بن نايف وفطنة محمد بن سلمان وتفويتهم الفرصة على اعدائهم لزرع الفتنة داخل المملكة العزيزة علينا جميعا.

انه عمل جبان ودنيء واجرامي نبرأ الى الله منه ومن فاعله ذلك التنظيم الفاجر الفاحش المسمى داعش، الذي حذر منه هيئة كبار العلماء منذ ظهوره بل وبرأوا الاسلام منه ومن افعاله.

انه ورم سرطاني يتغذى على الدم ولا يعيش الا في اراقة الدماء المعصومة. فلابد له من استئصاله من جسد الأمة بجراحة العقول قبل الاجساد.

تنظيم شيطاني لم تكسب منه الأمة سوى القتل وتشويه الاسلام والمسلمين والرعب وسفك الدماء، ومن المضحك يريد تحرير فلسطين بواسطة احتلال بلاد الحرمين. تبا لعقول مغلقة مستأجرة لمجموعة جهلة مارقين.

والعجيب ان هذا التنظيم الذي قتل المواطنين السعوديين الشيعة بحجة انهم مشركون لم نره يرمي طلقة على إيران أو على حتى على مصالحها في العراق.

والأعجب من ذلك انه نفذ أعماله الشيطانية المجرمة في السعودية بعد عاصفة الحزم التي شنتها على جماعة الحوثي المجرمة. فماذا نفهم من ذلك سوى انه يخدم المصالح الإيرانية الاستخباراتية التي تتغلغل داخل الوطن العربي وتعمل على زعزعته منذ سنوات.

أخير ما تقوم به الميليشيات الايرانية في العراق من قتل وتفجير وتهجير للسنة ليس ببعيد عن هذا التنظيم الدموي فهم وجهان لعملة واحدة.

أسأل الله ان يحفظ بلادي الكويت وبلاد الحرمين وسائر بلاد المسلمين.

الأربعاء, 27 مايو 2015

البركة بعيال جاسم

جاسم محمد عبدالمحسن الخرافي المولود بمنطقة القبلة عام 1940م متزوج من السيدة سبيكة سعد الجاسر ولديه ستة أولاد وبنت واحدة، توفي، رحمه الله، يوم الخميس 21/5/2015، ودفن يوم الجمعة في مقبرة الصليبخات بجنازة شهدتها ورأيت الكويت كلها موجودة بجميع فئاتها وطوائفها موجودة بأشخاص أعرفهم.

لن أتحدث عن حياته السياسية لأن الكل يعرفها، لأنه علم من اعلام الكويت فهو عضو بمجلس الأمة من 1975 وحتى اصبح رئيسا له عام 1999 حتى 2009م ووزيرا للمالية 1985-1990، فهو رجل سياسة من الطراز القديم المعاصر الخبير.

• • •

كان جاسم الخرافي، رحمه الله، داعماً رئيسياً لجميع اللجان الخيرية في الكويت ولا تكاد توجد دولة في العالم الا ويوجد للخرافي بها مشروع خيري سواء مسجد أو مدرسة أو مركز اسلامي أو بئر أو غيره، والذي زار شركة الخرافي بالشويخ يجد صور المشاريع منتشرة على خريطة العالم بأكمله، وينصدم من كثرة كتب الشكر والدروع التي تملأ أرجاء الشركة وممراتها والتي يصل عددها الى الآلاف، كلها تحوي شهادات من أهل الخير بدعمه وصناعته للخير داخل وخارج الكويت.

• • •

واليوم سأتحدث عن علاقتي به وبأسرته الكريمة لمدة تجاوزت العشر سنوات في الاعمال الخيرية الدعوية والوقفية التي قابلته عليها وتبرع لها في مقر عملي في لجنة التعريف بالاسلام، كان يستقبلني بابتسامة ويبادرني بالسؤال عن اللجنة واخبارها وأنشطتها وانجازاتها، وكان يوصيني عندما اشكره واثني عليه بالدعاء لوالده يرحمه الله.

وفي احدى السنوات طلبت منه دعم عمارة وقفية وتبرع بمبلغ سخي جداً وبعدها بعدة اشهر زرناه بمسجد والده بمنطقة البدع ونظمنا حالة اشهار اسلام احد المهتدين، وبعد السلام عليه بادرني عن العمارة الوقفية فقلت بقي عليها 40 الف دينار فقال: اعتمد ودفعها مباشرة. فجزاه الله خيراً وجعله في ميزان حسناته.

كذلك تبرع لوقف طباعة القرآن الكريم داخل الكويت والنبي صلى الله عليه وسلم يقول «خيركم من تعلم القرآن وعلمه»، وله بكل حرف يُقرأ ويرتل حسنة والحسنة بعشر أضعافها باذن الله، وله وقف لكفالة الدعاة والنبي صلى الله عليه وسلم يقول «لئن يهدي الله بك رجلاً واحداً خير لك من حمر النعم» وقال صلى الله عليه وسلم وسلم «الدال على الخير كفاعله».

• • •

رحل جاسم الخرافي، رحمه الله، وهذه سنة الله في خلقه أن جعل الحياة الدنيا دار عمل ومرور والآخرة دار حرث واستقرار، وقال لنبينا صلى الله عليه وسلم «انك ميت وانهم ميتون»، نعم رحل ورحلت معه أعماله الخيرية الكبيرة واخلاقه وطيبته وتواضعه، رحمه الله، والتي أسأل الله جل في علاه أن يجعلها تنير قبره وتؤنس وحشته وتجعل قبره روضة من رياض الجنة، اللهم آمين.

نعم رحل جاسم الخرافي والبركة في ابنائه من بعده ليتموا هذه المسيرة ويبروا والدهم حتى بعد وفاته بالاستمرار في دعم هذه الاعمال الخيرية التي هي الاستثمار الحقيق والباقي لهم عند الله سبحانه وتعالى وهم عاصروا هذه الاعمال وتربوا عليها، أسأل الله ان يبارك فيهم ويوفقهم لكل خير ويرزقهم الصبر والسلوان على فقدهم الوالد العزيز ويجمعنا جميعاً بهم في الفردوس الأعلى.

الثلاثاء, 12 مايو 2015

أسلم منذ يومين و..

رجل أميركي صلى في المسجد ثم قام فأمسك الميكروفون وقرأ الفاتحة بطريقة ركيكةلا يفهما الا من يعرف الفاتحة، ثم بكى وخرج، فتبعه الامام وسأله لم فعل ذلك؟ فقال انه أسلم قبل يومين فقط، فقرأ كتاباً عن الاسلام ووجد فيه حديث النبي: «بلغوا عني ولو آية» قال: وأنا أحفظ سبع آيات فبلغتها.

تأملوها، همة رجل مضى على اسلامه يومان فقط. فهلا نشمر نحن ونبلغ دين الله وقد وعدنا وبشرنا بالأجر العظيم، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: «لأن يهدي الله بك رجلاً واحداً خير لك من حمر النعم»، والله سبحانه وتعالى جعل الخيرية في القول والفعل لمن يدعو الى دين الله عز وجل فقال: «وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلا مِمَّنْ دَعَا اِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ» «فصلت آية 33»، وبفضل الله يوجد بالكويت لجنة مباركة قائمة منذ عام 1978 تختص بدعوة غير المسلمين الى الاسلام داخل الكويت ورعاية المهتدين منهم بل وصنع دعاة من المهتدين الجدد ونجحت بذلك بفضل الله وهناك نتائج كبيرة جداً منها الداعية الشيخ بلال الهندي الذي أسلم على يديه أكثر من ألفي مهتد منذ اسلامه قبل عشر سنوات باللجنة بعد أن كان هندوسياً يبغض الاسلام والمسلمين،هذه اللجنة هي لجنة «التعريف بالاسلام» التابعة لجمعية النجاة الخيرية برئاسة العم أحمد سعد الجاسر «وزير أوقاف سابق» أسلم بواسطة دعاتها أكثر من 68 ألفاً داخل الكويت منذ تأسيسها عام 1978 وحتى اليوم، يقع مقرها الرئيسي في الكويت شارع فهد السالم في مسجد الملا صالح ولها عدة أفرع بمختلف محافظات الكويت، ولديها أكثر من 88 داعياً وداعية من مختلف الجنسيات، يقومون بالتعريف بالاسلام للجاليات غير المسلمة في الكويت ورعاية الالاف الذي يسلمون وتعليمهم اركان الايمان والاسلام وتحفيظهم القران الكريم وتعليمهم اللغة العربية، حيث يبلغ عدد من يدخل الاسلام سنويا أكثر من اربعة الاف شخص ولله الحمد، آخرها عام 2014 بلغ عدد المهتدين الجدد4476 رجلاً وامرأة.

لجنة بهذه الجهود والانجازات بحاجة للدعم والمؤازرة خصوصاً اذا علمنا أنها تقوم بفرض الدعوة الى الله نيابة عن اهل الكويت جميعا، وكل مشاريعها بتبرعات المحسنين من اهل الكويت والاوفياء والمقيمين المخلصين على ارضها، لذلك اهيب بالجميع الوقوف مع لجنة التعريف بالاسلام ودعم مشاريعها ودفع الزكاة لها خصوصاً ونحن مقبلون على شهر رمضان المبارك أسأل الله أن يبلغنا واياكم واياه ونحن في أحسن حال، ولكم الاجر العظيم كما قال صلى الله عليه وسلم: «لأن يهدي الله بك رجلاً واحداً خيراً من حمر النعم»، وهي أنفَسُ وأغلى ما عند العرب حينها وهي الإبل.

الخميس, 03 أبريل 2014

نقاط مهمة لكل مسؤول!

رسالة جميلة وصلتني «واتساب» من الأخ العزيز سعود الخفرة من المملكة العربية السعودية، وهي مهمة لكل مدير أو مسؤول في أي جهة كانت، وهي عبارة عن مقتطفات من كتاب «حياة في الإدارة» لـلوزير السعودي د. غازي القصيبي رحمه الله، يقول فيها :

= المسؤول الذي ينفق وقته في التوافه، لن يجد متسعاً من الوقت للعظائم».

= مُنذ أن توليتُ عملًا له علاقة بالآخرين، لا أذكر أني نمتُ وعلى مكتبي ورقة واحدة تحتاج الى توقيع.

= كنت ولا أزال أدرك أن التوقيع الذي لا يستغرق من صاحبه سوى ثانية واحدة قد يعطل مصالح الناس عدة أيام.

= كل ما تعنيه شهادة الدكتوراه هي ان الحاصل عليها يتمتع بقدر من الجَلَد وبإلمام بمبادئ البحث العلمي.

= لا تكن صاحب نوايا حسنة تقود إلى أوخم العواقب.

= لا تتعامل مع أي موقف دون أن يكون لديك الصلاحيات الضرورية للتعامل معه.

= لا تستح أبدًا من أن تعترف بجهلك وتعالجه بخبرة الخبراء.

= القرار كثيراً ما يكون من صنع الموظف الصغير الذي أعدَه لا المسؤول الذي وقعه.

= لقاء شخصي واحد فد يحقق ما لا تستطيع عشرات المراسلات الرسمية تحقيقه.

= اجعل العمل في المكتب فقط.

= اجعل باب المكتب مفتوحاَ وليس مخلوعاَ. أي استقبل الناس لقضاء أعمالهم وليس لمجاملاتهم حفاظاَ للوقت.

= لا شيء يقتل الكفاءة الإدارية مثل تحول أصحاب الشلة إلى زملاء عمل.

= لا شيء يقتل الإبداع عند أي مسؤول مثل شعوره أنه تحت التجربة أو أنه يعمل بصورة مؤقتة.

= الذي لا يخطئ هو الذي لا يعمل.

= لا يوجد أنبل من مهنة التدريس، ولا يوجد أفسد من بعض المدرسين.

= الإداري الشرير هو الذي يقدم على خطئه وهو يدرك أنه مقبل على خطأ.

= الإداري الناجح هو الذي يستطيع تنظيم الأمور على  نحو لا تعود معه للعمل حاجة إلى وجوده.

= أعرف صلاحياتك ومسؤولياتك من أين تبدأ وأين تنتهي.

= إذا كنت لا تستطيع أن تتحمّل مسؤولية الخطأ الذي يرتكبه أحد العاملين معك فمن الأفضل أن تبقى في دارك.

= أسباب الفشل الإداري: إداري غبي لا يعرف القرار الصحيح وإداري جبان، لا يستطيع تنفيذه. وإداري غير ماهر لا يستطيع تنفيذه.

= الإداري الناجح ليس الذي لا يمكن أن يُسْتغنى عنه لحظة. بل هو الذي يستطيع تنظيم الأمور على نحو لا تعود هناك حاجة لوجوده.

= ضعف الذاكرة هو الأصل. سجل كل شيء في الأوراق «اتفاقات، نتائج اجتماعات» لأن قوة الذاكرة ليست من سمات غالبية الناس.

= المسؤول الذي ينسب النجاح لشخصه ويعلق الفشل في رقبة الموظف الصغير يستحيل أن يحظى بثقة العاملين معه.

= السلطة بلا حزم تؤدي إلى تسيب خطر، والحزم بلا رحمة يؤدي إلى طغيان أشد خطورة.

= التخطيط الهادئ والتنفيذ الصحيح هو سبيل النجاح وليس الحلول العاجلة.

= لابد من الإدارة بالأهداف ولكن قد نحتاج إلى الإدارة بالأزمات.

الجمعة, 14 مارس 2014

خليجنا ملاذنا الأخير

الترابط التاريخي بين دول الخليج فطري وتلقائي أكثر منه رسمي سياسي، فاجتماعيا أغلب شعوب الدول الخليجية من قبائل وأسر واحدة مترابطة وذات قربى ونسب واحد متصل، وأمنيا الهاجس واحد والدفاع بينها مشترك كما هو متمثل في قوات درع الجزيرة وتجربة غزو العراق للكويت وان كانت قاسية فهي أظهرت المعدن الخليجي الأصيل حكومات وشعوب وترابطها ووقوفها مع الحق الكويتي.

وكلمة الملك فهد التاريخية «الكويت والسعودية اما تبقيان معا او تذهبان معا» قد لخصت حال دول الخليج مع أختهم الكويت في هذه المحنة والكارثة والتي فرجت بفضل الله ثم بالترابط والصمود مع الكويت، وجغرافيا فجميعها متجاورة ومتلاصقة وحدودها واحدة.

وإن كان انجازات مجلس التعاون دون الطموح الا أنه وبعد هذه المسيرة الطويلة اصبح التعاون لابد أن يستمر ولن نسمح بالفرقة بين دوله وشعوبه.

لذلك أقولها أن خليجنا هو ملاذنا الأخير بعد حفظ الله سبحانه،
وما ننعم فيه من خيرات وأمن وأمان تفتقده الكثير من الدول حالياً في شتى دول العالم التي تسبح في القتال والتطهير العرقي والحروب والاغتيالات والنزاعات والجوع والفقر والفيضانات وكوارث لا عد لها ولا حصر.

ونحن ننعم بالأمن والأمان الا يستحق ذلك الى شكر الله سبحانه عليه.

قال صلى الله عليه وسلم «من أصبح آمنا في سربه معافا في جسده عنده قوت يومه، فكأنما حيزت له الدنيا بأسرها».

اقول لاخواني: بسبب ما حصل من خلاف بين بعض دول الخليج ستنتشر الاشاعات والكذب فلا تكونوا وسيلة لنشر هذه الاشاعات وان وصلت لأحد فلتقف عنده ولا ينشرها حتى لا يساهم في اشعال النار في الهشيم.

برأيي هذا الخلاف أمر صحي وطارئ وبإذن الله سينتهي قريبا، وكلي ثقة بحكمة أمير البلاد صاحب السمو الشيخ صباح الاحمد في حل هذا الخلاف بين إخوانه رؤساء الخليج، وهو معروف عنه سعيه في الصلح وله جهود كبيرة في مثل هذه الظروف.

===

خالص العزاء لأسرة القحامي الكرام لوفاة العم زيد خلف القحامي « بوضاحي» رحمه الله، رجل من الرعيل الأول وذو جاه كبير، وجهوده اصلاحية كبيرة، ومواقف مشرفة يشهد لها الجميع، وذو حكمة وكرم كبيرين، رحمه الله وغفر له وجعل أبناءه خير خلف لخير سلف.

الجمعة, 24 يناير 2014

لجنة اغاثة البدون

بفضل الله عز وجل على الكويت ان حب الخير والبذل والعطاء قد غرس في قلوب اهلها ويتسابقون على ذلك منذ القدم واينما سافرت الى بلد في العالم تجد اسم الكويت اما على مسجد او مدرسة او جامعة او مركزي اسلامي، فهذه البلاد الصغيرة بحجمها كبيرة بعطائها وانجازاتها الخيرية الكبيرة.

واينما وقعت كارثة في العالم تجد الكويت اول الدول مساعدة ومساهمة لاهلها، وتجد اللجان الكويتية حطت رحالها عندهم والحوادث كثيرة.

لكن مع هذه الكبيرة الجبارة والتي اسأل الله ان يوفقهم فيها ويتقبلها نرى التناقض الكبير والتقصير تجاه من هم داخل الكويت.

وبالاخص البدون فالكل يعرف ظروفهم وحالهم المادي والمعيشي، واللجان الخيرية وبيت الزكاة مطالبة شرعاً وقانوناً بسد حاجة المحتاج داخل البلد ثم مازاد عن الحاجة يرسل لفقراء المسلمين ببقية الدول خارج الكويت.

ولكن للاسف الحاصل العكس نعم العكس يخرجون الزكاة الى خارج الكويت وما زاد منها وهو فتات يصرف بالداخل.

والامر واضح يبنون المراكز والمدارس والبيوت في الخارج وداخل الكويت يساعدون البدون في السنة مرة واحدة وبيت الزكاة كل ستة شهور.

لماذا لا يكون من اولويات لجنة الاغاثة الكويتية اغاثة البدون في الكويت وبناء مناطق سكنية وقفية لهم بتبرعات أهل الكويت وتعليم ابنائهم حتى للجامعات وصرف المساعدات والمواد العينية بصفة شهرية الى ان تحل الحكومة قضيتهم اليسوا مسلمين؟ اليسوا اقربين وكما قيل الأقربون أولى بالمعروف؟

اقول للاخوة مسؤولي اللجان بدل السفر لادغال افريقيا واطراف آسيا وعواصم أوروبا وجزر المالديف اذهبوا الى تيماء فهي بالكويت وبالجهراء تحديدا واذهبوا الى الصليبية وهي تقع على الدائري السادس واغلب بيوتها متهالكة واسقفها من الكيربي.

وان اردتم فانا على استعداد لتوصيلكم بنفسي لتطلعوا على اوضاع اخوانكم فهم بين ظهرانيكم وستساءلون عنهم يوم القيامة.

ماذا قدمتهم لهم؟ وهل سعيتم في انهاء قضيتهم فاغلبكم يحظى باحترام الحكومة وكلمته مسموعة لديهم كما قيل؟ ام انكم مستفيدون من استمرار معاناتهم؟

البدون بلا عمل ولا مصدر دخل وابناء البدون يبيعون الاشرطة عند الجمعيات والعطور عندا لاشارات والخضرة على الطرقات وانتم تقطعون آلاف الكيولمترات وتتابعون السفرات لتوزيع المساعدات تحت فلاشات الكاميرات وثناء الحكومات وشكر المنظمات.

الاخوة والاخوات جهودكم تشكرون عليها لكن الكويت اولى بخيراتها وفقراءها اولى بزكاتها، فاهل الكويت بينهم تكافل وتعاون ورحمة قطعوتها بعملكم هذا، والله يهدينا واياكم الى سواء السبيل ويحفظ الكويت واهلها من كل مكروه.

@GodahAlfares

الثلاثاء, 24 ديسمبر 2013

عاجل للأمير محمد بن نايف

مناشدة عاجلة وبرقية مستعجلة أتمنى أن تصل على وجه السرعة الى وزير الداخلية السعودي سمو الأمير الملكي محمد بن نايف بن عبدالعزيز حفظه الله.

يا سمو الأمير :

لقد شرفكم الله تعالى أنت وأسرتكم الكريمة بخدمة وحماية البيت العتيق ومدينة الرسول | أشرف وأطهر مكانين على وجه الأرض، فمكة قبلة المسلمين الى قيام الساعة وبها أول بيت وضع للناس، والمدينة المنورة حيث يرقد الحبيب |، فهنيئا لكم هذا الشرف وهذه المكانة التي نغبطكم عليها، ونسأل الله ان يجزيكم خير الجزاء وأن يثيبكم على جهودكم الجبارة الواضحة للجميع بخدمة الحرمين الشريفين.

تفاجأنا في الكويت بقرار جديد وهو منع الكويتيين البدون أصحاب جوازات مادة 17 من دخول السعودية لأداء العمرة بسياراتهم الخاصة الا بواسطة باصات الحملات أو الطيران، علما بأن لديهم فيزا رسمية من سفارتكم الموقرة بالكويت، والسفر بسياراتهم الخاصة يتيح لهم حرية التنقل والتوقف بأي استراحة أو منطقة بعكس باصات الحملات التي لا تتوقف الا بمحطات معينة وهي متعبة جداً، خصوصاً لكبار السن، وبعض العائلات التي تسافر بشكل جماعي لأداء العمرة، وبعضهم لأول مرة يعتمر، ومن سلبيات هذا القرار ارتفعت اسعار الحملات ما يثقل كاهل هذه الفئة التي هي اساساً ذات دخول ضعيفة.

سمو الأمير

أناشدك في هذا المقال نيابة عن اخواني وأبنائك البدون المتشوقين لرؤية البيت الحرام باتخاذ قرار أبوي انساني والغاء قرار المنع والسماح للكويتيين البدون وغيرهم من الجنسيات بالدخول للمملكة وأداء مناسك العمرة بسياراتهم الخاصة كما هو معمول به في السابق.

وابشر بدعوات الآلاف لك بظهر الغيب وكما قال | »أحب الاعمال الى الله سرور تدخله على قلب مسلم«.

فكم من البدون ممن فرح واستبشر باستخراج هذا الجواز وانصدم بعده بهذا القرار ومنع من دخول السعودية ورجع من الحدود هو وعائلته بعد أن ودع اهله مسافراً.

الثلاثاء, 26 نوفمبر 2013

البدون المزورون

مشكلة ومأساة الجوازات العربية المزورة للبدون، هي من ضمن مسلسل تعذيب البدون وإلى مزيد من التعقيد في قضيتهم.

وهي باختصار مجموعة من البدون سواء عسكريين أو بعض المدنيين منهم تعرضوا لضغوط لاستخراج أي جواز وتعديل أوضاعهم، وقاموا بشراء جوازات عربية مجبرين وخوفاً من قطع ارزاقهم وتفنيشهم من وظائفهم وخصوصا من كان في الجيش، وأصبحوا مقيمين بعد أن كانوا بدون!

ولكن بعد انتهاء مدة الجوازات رفضت السفارة تجديده لأنه مزور وأعطتهم كتباً رسمية بذلك وراجعوا الجهاز المركزي الذي أنشئ لوضع الحلول وليس العراقيل ولكنهم فوجئوا برفض الجهاز استقبالهم وعليهم مراجعة سفارات بلدانهم، والتي لم يروا منها سوى هذه الجوازات المزورة والتي اشتروها داخل الكويت!

احمد مواطن كويتي أخته متزوجة من ولد عمه البدون ومنذ سنوات وتحت الضغوط والترهيب في الجيش قام بشراء جواز سوري وعدل وضعه مجبر أخاك لا بطل، ووالده وجميع أسرته لا زالوا بدون لديهم احصاء  1965، وبعد انتهاء الجواز المزور طبعاً لم تجدد له السفارة وأعطوه كتاباً بأنه مزور وذهب لرئيس جهاز البدون لاعادته بدون، أخبروه أنهم سيخاطبون السفارة للتأكد وفعلاً تم ذلك ووصل كتاب من السفارة ووضع بدرج رئيس الجهاز ولم يتم عمل أي شيء له حتى الآن.

طبعاً بعدها توقفت جميع معاملاته فلا تجدد بطاقته الأمنية ولا يتم تسجيل ابنائه بالمدارس ولا يستطيع استخراج جواز  للسفر وان كان البعض يسافر للتجارة فقطعوا رزقه، وتوقف حسابه بالبنك بل البعض تم حجز حسابه، ولا يستطيع سحب أي مبالغ حتى راتبه بل دخل في مشكلات مع مقر عمله بسبب ذلك، وهو عدم تحويل راتبه بالبنك.

فلا هوية ولا إثبات والمصيبة يعتبر مخالفاً للاقامة.

هذا مثال واحد للاخوة البدون أصحاب الجوازات المزورة، وهذا تعامل الدولة معهم باختصار فلا هي ارجعتهم لوضعهم السابق البدون، ولا هي تجدد اقامتهم لعلمها أن الجواز مزور فهل بعد هذا من ظلم؟ أم ان الدولة تبارك التزوير.

أقول للشيخ محمد الخالد وزير الداخلية نريد قراراً منك عاجل لانصاف هؤلاء والغاء جوازاتهم المزورة وارجاعهم بدون، والهدف من انشاء الجهاز المركزي هو وضع الحلول للبدون! فأين هي؟

ثم الكويت عضو في منظمات العالم ولابد أن تعتمد كتب السفارات الرسمية للجهاز!

يا شيخ محمد اذكرك بحديث النبي صلى الله عليه »كفى بالمرء آثماً ان يضيع من يعول« وبيدك يا بوخالد رفع الظلم عنهم ولك الأجر الكبير من الله سبحانه كما قال صلى الله عليه وسلم »أحب الأعمال الى الله سرور تدخله على قلب مسلم«.. وهؤلاء ابناؤك ليس لهم بلد الا الكويت.

الصفحة 1 من 9