جريدة الشاهد اليومية

الخميس, 24 يناير 2019

أنا فهد من هل العاقول والقلب ساكن في فريج ثاني «2-2»

ثم يصف فهد بورسلي حبيبته قائلا: الخد مثل الفنر مشعول ، وهو هنا يصف خدها بأنه كالنار المضيئة كناية عن احمرار وجنتها والفنر كلمة كويتية قديمة ومعناها المصباح، قوي الضوء وكان اهل السفن في الماضي يعتمدون عليه لارشادهم في البحار،  ثم يتابع قائلاً: ياضي على الحوش والجيراني، والمعنى ان الخد من شدة ضوئه ينير حوش منزلهم ويتجاوز ذلك. فيصل نوره الى منزل الجيران،  وهذه مبالغة لطيفة دعونا نستمع الى سامرية شقول يا اهل الهوى بصوت الفنان الكبير سعود الراشد ونعود من جديد.
فهد راشد ناصر بورسلي «1918 - 25 أبريل 1960»، شاعر كويتي. كان والده من كبار رجال البحر المعروفين وتاجر لؤلؤ يمتلك العديد من السفن التجارية وتناول في شعره اوثق الارتباطات اليومية والأزمات في عهده مثل ازمة المياه والتمويل كما يعتبر شاعر الكويت الأول كما أن اشعاره التي تغنى بها تعتبر جزءا من التأريخ للفن الكويتي ومنها يا أهل الشرق وجزى البارحة وقصيدة ليت ها النفط الغزير ينقلب ماي غدير عندما كانت ازمة المياه في الكويت في الخمسينات.
نشأته:
1- أدخله والده الكتاب حيث تلقى علومه الأولية فدرس القرآن والخط والحساب كما كان يتلقى بعض الدروس الخاصة على يد المرحوم علي المجرن.
2- شغف والد الشاعر بالشعر النبطي وكان يحفظ بعضا منه كما كان خال الشاعر فهد بورسلي المرحوم ملا علي الموسى شاعرا مجيدا ومن شعراء الكويت الشعبيين المعدودين في هذا المجال وكذلك الشاعر العبيدي وهو من أقرباء الشاعر لوالدته.
3-في هذه البيئة نشأ الشاعر وبدأ منذ صباه وشبابه المبكر ينظم الشعر على الطريقة والأسلوب اللذين كانا متبعين في ايامه وفي المرحلة الثانية من شبابه بدأ ينظم الشعر باللهجة العامية الكويتية.
4- طغت شهرته لتناوله مواضيع حساسة ملتصقة بحياة المواطن ومرتبطة أوثق الارتباطات بحياته اليومية كقصائده في الماء, والمدراء، وأزمة التمويل، الكهرباء, وغيرها من القصائد الاجتماعية والسياسية.
5- كان الكثير من الوجهاء وأعيان البلد وذوي السلطة على اتصال دائم معه يستمعون إليه ويرددون قصائده.
6-كانت أشعاره بمثابة المرآة العاكسة للأوضاع الاجتماعية والسياسية في المجتمع الكويتي لندرة المجلات والصحف في زمانه.
7- سافر إلى الهند مع والده وكان يتردد على البحرين والسعودية وجنوب العراق وكان يتقن الهندية ومطلعا على ثقافتها وكان معجبا بالشاعر رابندرانات طاغور.
له ديوان شهير جمعته وأعدته ابنته «وسمية فهد راشد ناصر بورسلي» بمساعدة من الأديب والمؤرخ الكويتي أحمد البشر الرومي، كذلك له ديوانان صغيران نادران طبعا في مصر في حياة الشاعر وكان ذلك في بداية الخمسينيات وبه بعض القصائد التي تم إقصاؤها من ديوانه الأخير الذي أشرفت عليه ابنته وسمية.

مشعل السعيد

مشعل السعيد

كلمات لا تنسى

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث