جريدة الشاهد اليومية

الأربعاء, 23 يناير 2019

ويسألونك عن ذي القرنين..ج6

الدليل الرابع ان سيدنا سليمان هو ذو القرنين، حرية التصرف فيما أعطاه الله حتى إذا بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة ووجد عندها قوما قلنا يا ذا القرنين إما أن تعذب وإما أن تتخذ فيهم حسنا «86» قال أما من ظلم فسوف نعذبه ثم يرد إلى ربه فيعذبه عذابا نكرا «87» وأما من آمن وعمل صالحا فله جزاء الحسنى وسنقول له من أمرنا يسرا الكهف 88.

وفي سيدنا سليمان هذا عطاؤنا فامنن أو أمسك بغير حساب
«39» وإن له عندنا لزلفى وحسن مآب ص 40.
الدليل الخامس اتيان الأسباب: قال تعالى في ذي القرنين: وَآَتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا الكهف 84، قال تعالى في سليمان:..وَأُوتِينَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ النمل 16، الدليل السادس لم يرسل الى قومه فقط بل الى اقوام:
ذو القرنين: ووجد عندها قوما قلنا يا ذا القرنين إما أن تعذب وإما أن تتخذ فيهم حسنا «86» وجدها تطلع على قوم لم نجعل لهم من دونها سترا «90» حتى إذا بلغ بين السدين وجد من دونهما قوما لا يكادون يفقهون قولا الكهف 93.
سليمان: وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ.. «لم يقل يا قوم بل يا ايها الناس».
دعوة ملكة سبأ الى الإسلام: وجدتها وقومها يسجدون للشمس من دون الله وزين لهم الشيطان أعمالهم فصدهم عن السبيل فهم لا يهتدون «24».. قال سننظر أصدقت أم كنت من الكاذبين «27» اذهب بكتابي هذا فألقه إليهم ثم تول عنهم فانظر ماذا يرجعون «28».. قالت يا أيها الملأ إني ألقي إلي كتاب كريم «29» إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم «30» ألا تعلوا علي وأتوني مسلمين «31».. قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ النمل 44.
الدليل السابع الإحاطة بالخبر: ذو القرنين: كذلك وقد أحطنا بما لديه خبرا الكهف 91.
سليمان:..فقال أحطت بما لم تحط به وجئتك من سبإ بنبإ يقين
النمل 22.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث