جريدة الشاهد اليومية

  • جعفر محمد الموت بعيداً عن السياسيين
    الكاتب جعفر محمد
    من الغباء أن يسجن الانسان عقله وتفكيره في الحدث السياسي اياً كان هذا الحدث محلياً او اقليمياً او دولياً،فالسنوات رصيده في العمر الذي سيحياه ويعيشه, ومن الظلم للنفس انفاق سنوات العمر في حدث سياسي او مؤامرة،نعم قد يكون من المعقول أن يتأثر الانسان بما يدور حوله من احداث، لكن دون…
  • د.علي الزعبي حقيقة القطاع الخاص!
    الكاتب د.علي الزعبي
    ‏يعرف منتدى الموارد البشرية القطاع الخاص بأنه «القطاع الذي لا يتقاضى أفراده دخلاً أو إيراداً من خزينة الدولة، بل يعملون بوسائلهم وطرقهم لكسب معيشتهم وتحسين دخلهم وتطويره بعيداً عن المال العام». هذا النوع من القطاع هو قطاع حر ومنتج ويساهم في تنمية اقتصاد الدولة ولا يشكل عبئاً مالياً عليها. في…
  • غليفص بن عكشان أنصح بحق
    يحكم المجتمع أو الشعب مساران، اصلاح للجميع أو فساد لمصلحة شلة فاسدة، والحق أن القرار اما لهذا أو لذاك، ولكن المصلحة العامة أحق بأن تكون المقدمة على المصالح الخاصة، لكن المسار الذي عليه حياة المجتمع يدل على أن مسار أجهزة الدولة منحازة لأصحاب المصالح الخاصة، وهذا تراجع عن الحق، يؤدي…
  • مشعل السعيد إنما نعمة قوم متعة وحياة المرء ثوب مستعار
    الكاتب مشعل السعيد
    بيت حكمة، فما من نعمة الا وكائن لها ان تزول، نتمتع بها قليلا ثم تذهب أدراج الرياح، وأيضا حياة المرء مدة وتنتهي مثل الثوب الذي تستعيره لمدة معينة ثم ترده إلى صاحبه، صاحب هذا البيت الحكيم شاعر جاهلي اسمه صلاءة بن عمرو المذحجي، يكنى ابا ربيعة، وهو الذي يقول الأبيات…
  • عبدالعزيز التميمي بياع الكفتة والكباب
    يعرف من أين تؤكل الكتف وما هو بجاهل ينطبق عليه المثل أنه مفتح بالبن وما هو بأعمى، متعلم متمرس وما هو بصغير السن غرير يخدعه الآخرون، فكيف وصلت به الأحوال الى هذا التردي والمستوى الوضيع فترك الأهل والديار وهرول مسرعاً خلف الشعارات والعبارات والوعود الكاذبة، خالف كل الأعراف والقيم والقوانين…
  • عبدالعزيز خريبط أين الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني بوزارة الداخلية؟!
    تعد الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني التابعة لوزارة الداخلية من أهم القطاعات والمؤسسات الإعلامية الحيوية والرسمية في الدولة حيث إنها تمثل المصدر الرسمي للمعلومة والحقيقة في آن واحد، وإنها الإدارة المختصة في أن تكون حلقة الوصل بين الجهة الرسمية الممثلة في وزارة الداخلية وقطاعتها وبين الإعلام بكافة وسائله وجميع المؤسسات…
  • فراس الحمدانى إفلاطوني المظهر ملا عليوي الجوهر
    تذكرنا الحملات الانتخابية التي شهدها العراق في السنوات الأخيرة بالمقولات والتعليقات الساخرة التي أطلقها عالم الاجتماع الراحل علي الوردي الذي خبر أكثر من غيره طبيعة الشخصية العراقية واتجاهات المجتمع العراقي المصاب بالازدواجية والعقد البدوية وبإطار نظرياته فإن البرلمانيين والسياسيين الذي يظهرون على الناس ويتحدثون عن الديمقراطية أو العلمانية أو الإسلام…
  • د.ياسمين القطامي احتياجاتنا العاطفية
    اولاً: العلاقة مع الخالق .. ومدى الاتصال به «استشعار الاتصال وليس معرفته فقط» من خلال الصلاة، الدعاء، المناجاة، وطبعاً التأمل هنا سيغذي الحاجات الاساسية بشكل عميق جداً.. فستشعر بالانتماء والامان والتسامح الحب والتقبل. ثانياً: العلاقة مع الذات .. كيف تعامل نفسك؟ هل لو اخفقت في شيء فستدعمه وتشجعه؟ هل تتفهم…
  • ناصر الحسيني لجنة حقوق الإنسان
    والله لا اعلم ... هل أضحك أم ابكي ؟ أم اعزي الشعب الكويتي على ممثليه بالمجلس؟ لجنة حقوق الإنسان البرلمانية اجتمعت لمناقشة قضية جوازات البدون المزورة،  وعددها 4 آلاف جواز، واستبشرنا خيراً في اجتماعها، وقلت في نفسي، اكيد رح يجيبون الذيب من ذيله، ولكن تمخض الجبل فأنجب فأرا. فهذه اللجنة…
  • خالد عبدالرزاق الحسن خريجو الهندسة البترولية
    الكويت ليست للكويتيين. هكذا بدأت الصورة عند بعض الخريجين من كليات الهندسة البترولية شباب وطني تمنوا ان تكون لهم بصمة عمرانية في بلدهم . تفاجأ عدد من الشباب الخريجين من اشهر الجامعات للهندسة النفطية بتعنت مؤسسة البترول في قبولهم كمهندسين في شركاتها، وهذا الأمر ليس بجديد على السياسة العامة في…
  • د. محمد الدويهيس سرّايات الاستجوابات
    وهبت سحب الاستجوابات! حيث بدأت تتراكم سحب الاستجوابات للحكومة! في هذه المرة الاستجوابات سرايات وسحب ركامية غير متوقعة فيها برق ورعد ويمكن أن تسفر عن أمطارغزيرة! الأمطار التي تهطل على الكويت غير مرحب بها عند البعض من المواطنين بسبب ما نتج عنها من دمار للسدود والطرق وتعطيل للمرافق العامة. سحب…
  • الجازي السنافي الكويتيون ... المهاجرون القدامى!!
    يرجع تاريخ الكويت الحديث والمعاصر إلى أكثر من 300 عام حيث كانت بلدا فقيرا يتميز بجماله وطيبة اهله. ربما لم يقرأ البعض تاريخ الكويت جيداً او لم يطلع عليه من الأساس، فمن وصف الكويتيين بأنهم مهاجرون قدامى نقول بكل فخر إن المهاجرين القدامى على حسب «وصفه» لم ينكروا اصولهم ولم…
  • لينا عمر قاسم المرأة والهندسة ... نور العلم
    الكاتبه لينا عمر قاسم
    لاشك أن الحديث عن عمل المرأة ودخول المرأة في العمل في المجالات العملية والعلمية المختلفة أصبح - ونحن على مشارف بداية العشرية الثالثة من الألفية الثانية - أمراً حقيقياً وفعلياً، وتكاد تتلاشى الصورة القديمة عن عمل المرأة في بعض المجالات مزاحمة للرجال، خاصة في تلك المجالات التي كانت حصراً على…