جريدة الشاهد اليومية

أجواء مبهرة في افتتاح الدورة الثالثة لمهرجان الجونة السينمائي

أرسل إلى صديق طباعة PDF

انطلقت فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان الجونة السينمائي، التي تستمر حتى يوم 27 من شهر سبتمبر الحالي، في أجواء مبهرة وسط حضور نجوم السينما المصريين والعرب والأجانب، على رأسهم الفنان العالمي مينا مسعود.
وقدم مينا مسعود خلال حفل الافتتاح، جائزة للفنانين الشباب من الأعراق المختلفة، إذ عبر عن شعوره بمعاناة هؤلاء الشباب، وهي نفس الظروف التي مر بها في بداية مشواره بهوليوود.
وكانت الجائزة من نصيب الفنانة نسرين راضي من المغرب، وأعرب مينا مسعود عن سعادته لعودته إلى مصر ووصفها بأم الدنيا، ووجه الشكر إلى المخرج أمير رمسيس المدير الفني للمهرجان وفريق عمله لمساعدته في منح جائزة «ADA».
ومنح المهرجان في حفل الافتتاح جائزة الإنجاز الإبداعي، للمخرجة الفلسطينية، مي مصري، وقدم لها الجائزة المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد، وعرض فيلم قصير يجمع عدد من مشاهد أعمال مي مصري.
من جهتها، أعلنت الفنانة منى زكي سفيرة «يونسيف» في مصر، عن عقد اتفاقية خاصة بين «يونسيف» ومهرجان الجونة السينمائي لمدة 5 سنوات لمساعدة الأطفال، بإبراز مشكلاتهم في الأعمال السينمائية، إذ ان الهدف الأول والأساسي من تلك الاتفاقية هو مناقشة قضايا الأطفال، في مهرجان يدعم القضايا الإنسانية منذ انطلاق.
ويرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية المخرج والمنتج والممثل السنغالي، موسى توريه، مؤسس مهرجان «موسى إنفايت» السينمائي في السنغال، وتضم لجنة التحكيم المخرجة والمنتجة آن أجيون، إضافة إلى لودميلا تشفيكوفا، التي عملت مبرمجة في مهرجان روتردام السينمائي الدولي لمدة 15 عاما، وطلال ديركي المخرج والمنتج السينمائي السوري الذي ترشح لجائزة الأوسكار في عام 2019، كما تشاركهم مصممة الأزياء المصرية المتميزة ناهد نصر الله.
وتستضيف الدورة الثالثة لمهرجان الجونة السينمائي لجنة تحكيم الاتحاد الدولي لنقاد السينما «الفيبريسي»، التي تمنح جائزتها لفيلم عربي طويل، والتي تضم كارستين كاستيلان الصحافي والناقد السينمائي الألماني، وميرفت عمر الناقدة السينمائية المصرية إضافة إلى فريدريك بونسار الناقد السينمائي الفرنسي.
كما يرحب المهرجان بشبكة تعزيز السينما الآسيوية «نيتباك»، والتي تمنح جائزتها لفيلم روائي طويل لمخرج آسيوي، وتتكون لجنة تحكيم «نيتباك» من جولنارا أبيكييفا الناقدة والمؤرخة السينمائية الكازاخية رئيسة للجنة التحكيم، والناقدة السينمائية السورية الفرنسية ندى الأزهري، وحسن حداد الكاتب والناقد السينمائي البحريني المميز.
واختتم حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي الثالث، بعرض للفريق اللبناني الاستعراضي، مياس، والذي قدم عرضاً استعراضياً على موسيقى المطربة المصرية الراحلة أم كلثوم أبهر به الحضور.
وشهد مهرجان الجونة تصالح بشرى ومحمد رمضان بدويتو مشترك وأثار الفنان محمد رمضان، جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي عقب ظهوره خلال حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي في دورته الثالثة، ماجعل الجمهور يتساءل هل حضر رمضان المهرجان بعد انتهاء أزمته مع بشرى.
وأعلنت أيضًا الفنانة بشرى خلال لقائها على فضائية «أون أي» أنها تستعد لطرح أغنية جديدة دويتو مع الفنان محمد رمضان.
يشار إلى ان ازمة أشعلت بين الفنان محمد رمضان والفنانة بشرى  بعدما قام الثنائي بعمل أغان مخصصة للرد على الآخر خلال الشهور الماضية.
وكان الخلاف بدأ عندما هاجم الفنان محمد رمضان مهرجان الجونة السينمائي شهر نوفمبر الماضي قائلًا: «ان غيابه عن فعاليات الدورتين الماضيتين بسبب التحرر وشرب الخمور في المهرجان، ووصفها بالأجواء غير اللائقة له كمجند في قوات الصاعقة في الجيش المصري».
وعقب ذلك ظهرت الفنانة بشرى بطرحها أغنية جديدة ديسمبر الماضي تحت عنوان «كوبرا» تسخر خلالها من رمضان وتوجه له بعض النصائح
وأقتبست كلمات والحان الأغنية من أغنيته الشهيرة «الملك».
ورد محمد رمضان على بشرى خلال أغنية تم طرحها يناير الماضي بعنوان «أنا مافيا» موجهًا أيضًا بعض كلمات الأغنية لخصيمته.
وانتهت الأزمة بين الثنائي بعد تدخل رجل الأعمال نجيب ساويرس للصلح بينهما، وكتبت بشرى، عبر صفحتها الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «بشرة خير عشان رمضان كريم وكل سنة وكلنا طيبين، وشكرا لكل من سعى وأولهم المهندس نجيب ساويرس أول واحد قال عايز يصالحنا، بس الحقيقة إن مفيش خلاف وده تنافس فني ليس إلا، والأهم سعادة الجمهور، وإن شاء الله بعد كدة نشتغل مع بعض، مش نتبارز بالأغاني بس».
فيما أحدثت الفنانة رانيا يوسف ضجة واسعة عبر السوشيال ميديا بفستانها ذي اللون الأخضر، الذي أطلق عليه الكثير من رواد الفيس بوك «المثير»، فضلًا عن الفنانة مي عمر، وعلى جانب آخر تصدرت الفساتين ذات «الريش الناعم» مهرجان الجونة السينمائي لهذا العام حيث ظهر عدد ليس بالقليل من النجمات يرتدون فساتين مزودة بالريش مثل منى زكي وأمينة خليل ونور، بجانب ظهور فنانات بإطلالات وصفها البعض بالغريب مثل بشرى وميس حمدان وغيرهم.
وتعرضت الفنانات للهجوم مع بداية انطلاق المهرجان بسبب إطلالاتهم التي جاءت محبطة لهم، وتصدر هاشتاج مهرجان الجونة السينمائي مواقع التواصل الاجتماعي وانهالوا بالتعليقات التي توضح آراءهم.
ويعرض المهرجان 80 فيلمًا متميزًا معظمها قادم من مهرجانات عريقة وبعضها حصد جوائز عديدة، وتتنافس أفلام المسابقات على نجمة الجونة وجوائز مادية قيمتها 224 ألف دولار، ويقدم جسر الجونة هذا العام مائدة حوار حول أصوات اللاجئين في السينما.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث