جريدة الشاهد اليومية

الغنيم: «مؤسسة البترول» مهتمة بتطبيق الأمن والسلامة في القطاع النفطي

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_100_100_16777215_0___images_1-2018_E1(204).png

أكدت نائب العضو المنتدب للتخطيط في مؤسسة البترول الكويتية شيماء مرزوق الغنيم على الاهمية القصوى التي توليها مؤسسة البترول الكويتية لمفاهيم السلامة والامن والبيئة، لافتة الى العمل بشكل متواصل على تعزيز ثقافة الالتزام بتلك المفاهيم لدى العاملين في المؤسسة من خلال ابراز دور انظمة السلامة في حماية العاملين.

ولفتت الغنيم حول جهود مؤسسة البترول الكويتة وشركاتها التابعة في تطبيق معايير الامن والسلامة والبيئة ان هناك اهتماما متزايدا بتطبيق تلك المعايير التي تعد من اهم الاولويات الواردة ضمن استراتيجية مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة حتى 2040. واكدت ان مؤسسة البترول هدفت الى تحقيق اداء عال في مجال الصحة والسلامة والامن والبيئة بما يتماشى مع افضل الممارسات العالمية، مشيرة الى ان المؤسسة وضعت نصب عينيها معايير ولوائح صارمة للصحة والسلامة والامن والبيئة.
وبينت ان مؤسسة البترول الكويتية حرصت على تعزيز ثقافة حماية الصحة والسلامة والمحافظة على مختلف الموارد المنتجة من خلال رفع الكفاءة وتقليل الانبعاثات الى الحد الادنى، مضيفة الى ان القطاع النفطي ملتزم بتكريس الموارد المتاحة من استثمارات مالية او طاقات بشرية من اجل تحقيق الريادة على مستوى الشركات النفطية الاقليمية والعالمية في مجال صحة الانسان وسلامته.
وفيما يتعلق بانعكاسات تطبيق معايير الامن والسلامة والبيئة على استراتيجية القطاع النفطي، افادت الغنيم ان القطاع النفطي يقوم بتنفيذ العديد من الانشطة والبرامج والمشاريع الرأسمالية في اطار التزامه بحماية البيئة والحد من تلوث الهواء الناتج عن مختلف عملياتها التشغيلية والالتزام بالمعايير والاشتراطات البيئية التي نصت عليها اللائحة التنفيذية لقانون حماية البيئة رقم 42 لسنة 2014 والمعدل بعض احكامه بالقانون رقم 99 لسنة 2015.
وفيما يلي التفاصيل:
• بداية: ما هي ابراز جهودكم لتطوير مفاهيم السلامة والامن والبيئة داخل المؤسسة والشركات التابعة في السنوات القليلة الماضية؟
تعمل مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها بشكل متواصل على تعزيز ثقافة الالتزام بالصحة والسلامة والبيئة والتواصل مع العاملين وذلك من خلال ابراز دور انظمة السلامة في حماية العاملين وذلك عن طريق الاجتماعات والحملات التوعوية مثل حملة القيادة الآمنة وحملة الصحة العامة للموظفين والمقاولين الذين يعملون بالقطاع النفطي.
• مع التأكيد على اهمية السلامة والامن والبيئة لتعزيز الصناعة النفطية في الكويت عالميا، ما هي جهود مؤسسة البترول والشركات التابعة لتحقيق هذا التوجه؟ كيف تقيمون تلك الجهود ودورها في وضع الكويت على خريطة صناعة النفط والغاز العالمية باعتبار ان تلك المعايير جزء لا يتجزأ من استراتيجية القطاع النفطي 2040؟
الاهتمام بالصحة والسلامة والامن والبيئة من اهم الاولويات الواردة ضمن التوجهات الاستراتيجية العامة لمؤسسة البترول الكويتية حتى 2040، حيث تهدف المؤسسة من خلال خططها المختلفة الى تحقيق اداء عال في الصحة والسلامة والامن والبيئة بما يتماشى مع افضل الممارسات العالمية، وقد وضعت هذا الهدف نصب عينيها ورسمت بذلك معايير ولوائح صارمة للصحة والسلامة والامن والبيئة وقد حرص القطاع النفطي على تعزيز ثقافة حماية الصحة والسلامة والمحافظة على مختلف الموارد المنتجة من خلال رفع الكفاءة وتقليل الانبعاثات الى الحد الادنى، كما ان القطاع النفطي ملتزم بتكريس الموارد المتاحة سواء استثمارات مالية او طاقات بشرية من اجل تحقيق الريادة على مستوى الشركات النفطية الاقليمية والعالمية في مجال صحة الانسان وسلامته والمحافظة على بيئة نظيفة وهي مسؤولية نحرص عليها.
• ما هي الانعكاسات الفعلية لتطبيق معايير الامن والسلامة والبيئة على استراتيجية القطاع النفطي؟
ومن الجدير بالذكر ان القطاع النفطي الكويتي يقوم بتنفذ العديد من النشطة والبرامج والمشاريع الرأسمالية في اطار التزامه بحماية البيئة والحد من تلوث الهواء الناتج عن مختلف عملياتها التشغيلية والالتزام بالمعايير والاشتراطات البيئية التي نصت عليها اللائحة التنفيذية لقانون حماية البيئة رقم 42 لسنة 2014 والمعدل بعض احكامه بالقانون رقم 99 لسنة 2015 كما ان المحافظة على البيئة المحلية والعالمية من ضمن اولويات التزاماتها واهدافها الرئيسية وتأتي ظاهرة تغير المناخ على رأس تلك الاولويات والاهتمامات حيث قامت مؤسسة البترول الكويتية باعتماد استراتيجية متكاملة لادارة انبعاثات غاز ثاني اكسيد الكربون والغازات الدفيئة تتضمن سياسات واجراءات للحد من تلك الانبعاثات.
• هل يمكننا التعرف على ابرز التحديات الداخلية والخارجية التي تواجهها الادارة لتعزيز الوعي بمعايير الصحة والسلامة والامن والبيئة؟ وكيف تغلبتم عليها؟
تقوم مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة بتطبيق مبادرة لتعزيز ثقافة الوعي بمعايير الصحة والسلامة والامن والبيئة ضمن التوجهات الاستراتيجية للصحة والسلامة والامن والبيئة لمؤسسة البترول الكويتية حتى 2040، حيث تم عمل استبيان لجميع موظفي القطاع النفطي وجار العمل على تحليل النتائج لقياس مستوى ثقافة موظفي القطاع النفطي في ما يتعلق بمعايير الصحة والسلامة والامن والبيئة وبناء عليه سيتم تحديد وادراج البرامج والحملات التوعوية اللازمة لتحقيق اعلى مستوى من الوعي في ثقافة الصحة والسلامة والامن والبيئة.
• ما ابرز البرامج الجاري تنفيذها في مجال الصحة والسلامة والامن والبيئة؟
البرامج المتخصصة في مجال الصحة والسلامة والامن والبيئة والتي تنفذها مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة وهي كالاتي:
1- تحديث نظام ادارة الصحة والسلامة والامن والبيئة الموحد لمؤسسة البترول الكويتية والشركات التابعة وفقا للمقاييس العالمية.
2- تطبيق نظام موحد لسلامة المقاولين وذلك لضمان قدراتهم وكفاءاتهم على الاداء الامن.
3- الالتزام بتطبيق موحد للسياسات والانظمة والمعايير وتشجيع تبادل المعرفة ومشاركة الممارسات المثلى من خلال المؤسسة والشركات التابعة فيما يخص الصحة والسالمة والبيئة.
4- تعزيز حماية البيئة وذلك بالتأكد من وقف الانبعاثات الضارة الناتجة عن عمليات المؤسسة وشركاتها التابعة.
5- التركيز على الصحة المهنية للعاملين من خلال الفحوصات الدورية والمحاضرات التوعوية.
6- المساهمة في تقليل حوادث الوفيات والاصابات من خلال اقامة جولات التدقيق والزيارات الميدانية ومتابعة تطبيق توصيات الحوادث «عالية الخطورة» في القطاع النفطي.
7- تطبيق نظام ادارة النفايات ضمن عمليات شركة نفط الكويت.
8- انشاء نظام لادارة الطاقة في المؤسسة وشركاتها التابعة.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث