جريدة الشاهد اليومية

(جامع عقبة بن نافع).. تحفة خلدها المسلمون في مدينة القيروان التونسية

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_760_428_16777215_0___images_1-2018_4a046d2d-fddd-4369-bfc6-087befd1cf83.jpg(جامع عقبة نافع) أو (جامع القيروان) الكبير هو واحد من أقدم وأجمل المنارات الإسلامية في المغرب العربي حيث بناه القائد الإسلامي عقبة بن نافع عام 670 ميلادي بمدينة القيروان التونسية وتحول عبر الحضارات والازمنة الى تحفة معمارية رائعة.
تبلغ مساحة الجامع حوالي 9700 متر مربع ويستند إلى مئات الأعمدة الرخامية الرومانية إلى جانب صحن فسيح الأرجاء ومنبر مصنوع من خشب الساج المنقوش وهو أقدم منبر في العالم الإسلامي مازال محتفظا به في مكانه الأصلي ويعود إلى القرن الثالث للهجرة أي التاسع الميلادي.
لا تغفل الأذن عن آيات القرآن الكريم التي تتواصل تلاوتها بلا انقطاع في جامع عقبة بن نافع فيما تستوقف العين فوانيس الإضاءة القديمة داخل الجامع ومهرجان الأضواء على أسواره لاسيما في المناسبات الدينية كإحياء (ليلة القدر) أو (المولد النبوي الشريف).

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث