جريدة الشاهد اليومية

البارون لـ «تلفزيون الشاهد»: مواقع التواصل أثرت على الروابط الاجتماعية

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_100_127_16777215_0___images_1-2018_L1(218).pngقال أستاذ علم النفس في جامعة الكويت خضر البارون ان مواقع التواصل الاجتماعي جعلت الانسان أكثر تطورا واتصالا مع الاخرين وأكثر ثقافة، وأصبحت تأتيك المعلومات بضغطة زر، لكنها أثرت سلبا على الروابط الاجتماعية بين الناس.
وأوضح في لقاء مع الإعلامي بداح السهلي في برنامج «لي متى» على تلفزيون «الشاهد» أن كثرة استخدام الأطفال الألعاب الالكترونية الحديثة وتنوعها تؤثر على سلوكهم وعقولهم وتفكيرهم وذلك لأن خيال الطفل واسع ويتخيل قصصا.
وإلى تفاصيل اللقاء:
• برأيك ما الذي يدفع الشخص الى الكذب؟
- من يكذب لا يستطيع ان يواجه الحقيقة ويريد العيش كما هو، ولا يريد ان يتخلص من هذه العادة السلوكية رغم استطاعته معالجة الامر، وهناك أنواع من الكذب: نوع دفاعي ليدافع عن نفسه، واخر تعويضي يعوض نفسه عن شيء ما، وثالث انتقامي للانتقام من أحد وهذا النوع غالبا ما يحدث بين الاخوة، وأيضا هناك كذب المحامين في بعض الأحيان لمصلحة العمل للدفاع عن المتهم.
• هل غيرت مواقع التواصل الاجتماعي في سلوك الأشخاص؟
- لا شك ان الانسان أصبح أكثر تطورا واتصالا مع الاخرين وأكثر ثقافة، وأصبحت المعلومات تأتيك بضغطة زر، لكنها أيضاً أثرت سلبا على الروابط بين الناس.
• لماذا هذا الارتباط الكامل بالتواصل الاجتماعي؟
- لأنه أصبح إدمانا ما ادى الى الانقطاع عن العالم الخارجي وهناك اشخاص يقضون ساعات عليه، ويؤثر ذلك على نومهم وهذا نتيجة الفراغ أو البحث عن الذات فيما يراه ويحاول تقليده.
• ما تأثير كثرة الألعاب وتنوعها على سلوك الأطفال، وهل لذلك علاقة بالجانب العدائي؟
- الطفل خياله واسع يتخيل قصصا وهذه الالعاب تؤثر على عقله وخياله وتفكيره.
• لماذا تجد النساء متعتها في التسوق؟
- الذهاب إلى السوق له عدة أسباب، وهناك دراسة تقول إن الرجل عند تسوقه يشتري 8 قطع خلال ثلث ساعة ولكن المرأة تحتاج لشراء نفس الكمية 4 ساعات وأحيانا لا تشتري شيئا، وذلك لان الرجل هدفه واضح عكس المرأة.
• نود ان توجه رسالة الى الاب والام لتهيئة المناخ المناسب لأبنائهم من ناحية النوم والاكل والدراسة.
- الامتحانات تشكل هاجس  لدي الآباء، لأنهم يريدون النجاح لأطفالهم، ولكن لابد من توفير البيئة المناسبة للدراسة، وهذا يعني توفير الهدوء لهم وإذا كان هناك خلافات تؤجل هذه الفترة، وأيضا تشجيعهم على الأفضل والتفوق على أنفسهم وألا نتدخل في دراستهم ونتركهم لإنجاز الدراسة بمفردهم، كما يجب توفير الإضاءة المناسبة لهم، ولا يمكن ان يكون هناك موسيقى مع المذاكرة لان العقل لا يستوعب أكثر من عمل في نفس الوقت.
والمذاكرة تعني ان يستوعب الطفل أكبر كمية من المنهج في وقت قصير وهذا لا يمكن ان يتم الا بمراجعة المادة أكثر من مرة لاختصار الوقت، وإذا جلست 4 ساعات متواصلة فهذا أكبر خطأ، وانما لابد من وجود راحة في المنتصف ولابد من مكافأة النفس ولكن ليس بالأكل الدسم او السكريات العالية لأنها تؤثر على التركيز.
• ما المقصود بشخص «تعبان نفسيا»؟
- ان يكون قلقا أكثر من اللازم، ليس اجتماعيا، وليس لديه فنون اجتماعية، ولديه خوف اجتماعي لا يحب مواجهة الناس، وهناك فرق بين الخجل والتعب النفسي والانطواء، فالخجل هو صفة بحيث يريد الشخص ان يجلس بمفرده وهذا طبيعي، ولكن إذا زاد عن حد معين يصبح مرضا، اما الانطواء فهو يريد مجالسة الناس ولكن يخاف ان يفشل او أن يتعرض للسخرية.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث