جريدة الشاهد اليومية

أبرزها المدن الاسكانية وشبكات الطرق والصناعات النفطية والصحة والتعليم

مشاريع عملاقة ... 13 عاماً من التنمية والعطاء

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_100_33_16777215_0___images_1-2018_1(158).pngكشفت دراسة لـ «الشاهد» عن حجم مشاريع التنمية والبنية التحتية التي تمت في الكويت منذ عام 2005 حتى 2018 والتي وصلت كلفتها ما يقارب من 300 مليار دولار حيث بلغ الانفاق على المشاريع الانشائية بمعدل سنوي ما يقارب من 5 إلى 6.5 مليارات دينار, وهذا يعتبر اعلى معدل انفاق على المشاريع الانشائية والبنية التحتية في تاريخ الكويت وهذا المؤشر يؤكد ان ميزانية الدولة تتجه لتفعيل الخطط التنموية في ضوء انفاق الحكومة على المشاريع الإنشائية والانمائية.
وقد استحوذت المشاريع خلال العام 2005/2006 حتى 2017/2018 على ميزانية ضخمة توجهت إلى الانفاق على المشاريع الانشائية والصيانة والاستملاكات العامة بمستويات تاريخية.
واستحوذ القطاع النفطي على النصيب الاكبر نظراً لضخامة مشاريعه وحاجة البلاد لتطوير هذا القطاع الذي يعد شريان الاقتصاد الوطني.
وجاءت المشاريع الاسكانية وانشاء مدن جديدة في مقدمة اوليات الحكومة خلال السنوات الماضية واستأثرت بخصة الاسد في الانفاق, وقامت وزارة الاشغال بتقديم خدماتها إلى ما يفوق 23 جهة مستفيدة من خلالها في الخطط التنموية فضلاً عن ان هناك ما يقارب 120 مشروعاً منها مشاريع استراتيجية «انشائي وطرق وهندسة صحية» لاسيما ان كلفة المشاريع التنموية التي يجري تنفيذها حالياً والمطروحة ضمن خطة التنمية حتى نهاية 2019 ما يقارب  48 مليار دولار اهمها مشروع تطوير المطار المساند بسعة 4.5 ملايين راكب سنوياً وتطوير منطقة جنوب السرة مع الدائري السابع واستكمال جسر الشيخ جابر ومنطقة جنوب المطلاع ومدينة الحرير وتطوير الجزر, فضلاً عن مشاريع الإسكان الكبيرة التي وصل اجماليها إلى 28 الفاً و377 وحدة سكنية في 6 مشاريع هي مدينة صباح الأحمد ومدينة جابر الاحمد وشمال غرب الصليبخات وبوحليفة وتوسعة الوفرة وغرب عبدالله المبارك اضافة إلى ان «السكنية» طرحت خلال السنوات الماضية مشاريع اسكانية باجمالي 28 الفاً و288 قسيمة في مدينة جنوب المطلاع, اضافة إلى مدينة جنوب صباح الاحمد التي تضم 25 الف وحدة سكنية ومشروع جنوب عبدالله المبارك الذي يحتوي على 3260 قسيمة.
واشارت الدراسة الى تنفيذ وزارة الاشغال والمؤسسة العامة للرعاية السكنية 8 طرق رئيسية لخدمة المدن الإسكانية الجديدة بالاضافة إلى مشروع جنوب سعد العبدالله كمدينة ذكية اقليمية.
وتعمل مؤسسة الرعاية السكنية على تنفيذ اكثر من 3 آلاف شقة سكنية في مشروعي مدينة صباح الاحمد وجابر الأحمد فضلاً, عن تسليم اراض للدواجن والتعدين في منطقة النعايم.
ص4-5-6-7

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث