جريدة الشاهد اليومية

انخفاض مبيعات المنازل 12.5 %

الأزمة الاقتصادية تضرب سوق العقارات في تركيا

أرسل إلى صديق طباعة PDF

أظهرت بيانات صادرة عن معهد الإحصاءات التركي، انخفاض مبيعات المنازل التركية 12.5% على أساس سنوي في أغسطس إلى 105 آلاف و154 وحدة في حين تراجعت مبيعات المنازل الممولة بالرهن العقاري بواقع الثلثين، في الوقت الذي تتزايد فيه التوقعات لتباطؤ اقتصادي حاد في النصف الثاني من العام.
والانخفاض نقطة تحول عن يوليو حين زاد إجمالي مبيعات المنازل 6.9% بالمقارنة مع الفترة نفسها قبل عام، وهو أول انخفاض للمبيعات منذ أبريل.
وتباطأ نمو الاقتصاد التركي إلى 5.2% على أساس سنوي في الربع الثاني من العام ومن المتوقع أن تتزايد وتيرة التباطؤ في الجزء المتبقي من العام في الوقت الذي تكافح فيه تركيا أزمة عملة.
وأفاد البيان الصادر من معهد الإحصاءات التركي بأن مبيعات المنازل الممولة بالرهن العقاري تشكل 12.1% فقط من إجمالي المبيعات، محققة تراجعاً 67.1% على أساس سنوي في أغسطس إلى 12 ألفاً و743 وحدة.
واتخذت تركيا إجراءات لإنعاش السوق العقارية المتباطئة، وفي مايو، قالت مجموعة من الشركات العقارية إن المشترين سيحصلون على خصم نسبته 20% مع تقليص الدفعات المقدمة للرهن العقاري إلى 5% لمدة شهر واحد.
وتعاني تركيا من أزمة اقتصاد حادة، حيث فقدت الليرة أكثر من 40% من قيمتها، منذ بداية العام نتيجة لسياسات الرئيس رجب أردوغان وسيطرته على البنك المركزي.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث