جريدة الشاهد اليومية

سأله عن علاقة اليورانيوم المستخدم في تحرير الكويت بتفشي المرض

السويط لوزير الصحة: ما حقيقة إصابة 2000 شخص بالسرطان سنوياً؟

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_100_107_16777215_0___images_1-2018_B1(67).pngوجه النائب ثامر السويط سؤالاً الى وزير الصحة الشيخ باسل الصباح بخصوص وجود علاقة وثيقة بين حالات السرطان وحالات الجهاز العصبي واستخدام اليورانيوم المخضب الذي تم استخدامه في حرب تحرير الكويت، الأمر الذي أدى الى معدلات الإصابة بمرض السرطان بشكل لافت في السنوات الأخيرة.
وتساءل السويط قائلاً: هل توجد جهة معنية في وزارة الصحة قائمة على تسجيل واحصاء الحالات السرطانية لجميع المستشفيات بالكويت في السنوات العشر الأخيرة؟ وهل هناك ادارة من وزارة الصحة تقوم على تقييم هذه الجهة المعنية وما هو عدد الحالات المصابة بالسرطان في السنوات الماضية وعدد الذكور منهم والاناث والفئات العمرية وعدد الحالات المتقدمة لجميع مستشفيات الكويت وكذلك مركز الكويت لمكافحة السرطان؟ وما عدد الحالات المصابة بتصلب الأعصاب وعدد الحالات المصابة بتصلب الضمور الجانبي لجميع مستشفيات الكويت وعدد الحالات في مستشفى ابن سيناء للعشر سنوات الماضية؟ وهل هذه الحالات ضمن النسبة العالمية الطبيعية؟وواصل السويط تساؤلاته قائلاً: ما رد الوزارة على تصريح خالد الصالح رئيس الطب الاشعاعي العلاجي في مركز الكويت لمكافحة السرطان؟ وهل صحيح أن حالات السرطان في تزايد مستمر كما ذكر خالد الصالح؟ وهل صحيح أن عدد الحالات هي 120 حالة لكل 100 ألف نسمة أي بمعدل 2000 حالة سنوياً؟ وهل تم استخدام الأدوية البديلة في حالات مرضى السرطان؟ وهل ادخال الأدوية البديلة المستخدمة يخضع للرقابة من ادارة الرقابة الدوائية؟ ومن هم القائمون على لجنة ادخال الأدوية في الرقابة الدوائية؟ وما مؤهلاتهم العلمية؟ وكيف يتم اختيارهم والمعايير المتبعة لاختيارهم؟ وهل تم ادخال أدوية بديلة لمرضى السرطان بالكويت؟ وماهي الجدوى غير الاقتصادية من ادخالها؟ وهل جميع هذه الأدوية معتمدة من المنظمات العالمية المعتمدة كمنظمة الغذاء والدواء الأميركية ومنظمة الدواءالأوروبية؟ مطالباً بتزويده بجميع الأدوية البديلة لمرضى السرطان والتي تم ادخالها لوزارة الصحة في السنوات الخمس الماضية والتي لم يتم اعتمادها من المنظمات العالمية المعتمدة كمنظمة الغذاء والدواء الأميركية ومنظمة الدواء الأوروبية.
واستفسر السويط عن عدد مناقصات الشراء للأدوية البديلة لمرضى السرطان؟ وهل صحيح انه لا توجد دراسة من قبل وزارة الصحة تحدد مدى تأثير اليورانيوم المخضب المستخدم على التربة والهواء في الكويت؟ وهل يوجد حظر خارجي أو داخلي لعمل مثل هذه الدراسة؟
وما مدى قيمة الدراسة العلمية التي قام بها مركز الكويت للأبحاث العلمية على التربة والهواء لمدينة المطلاع السكنية؟ وهل تم التنسيق مع وزارة الصحة في هذه الدراسة؟ وما دور وزارة الصحة في هذه الدراسة؟