جريدة الشاهد اليومية

موقعة لمعانقة التاريخ بين إنجلترا وكرواتيا في نصف نهائي مونديال روسيا

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_800_600_0_0___images_1-2018_127c5838-19ff-4ee4-814f-86326d94e383.jpgيترقب محبو كرة القدم في جميع أرجاء العالم موقعة من العيار الثقيل عندما يواجه منتخب إنجلترا نظيره الكرواتي مساء اليوم الأربعاء في نصف نهائي مونديال روسيا وأعينهما منصبة على الفوز لمعانقة التاريخ بمواجهة فرنسا في المباراة النهائية للبطولة الاحد المقبل.
وتقام المباراة الساعة 00ر21 بتوقيت الكويت المحلي (00ر18 جمت) على أرضية ملعب (لوجنيكي) في موسكو الذي يسع نحو 78ألف متفرج واستضاف أربع مواجهات في دور المجموعات الى جانب المباراة التي فازت فيها روسيا على اسبانيا بركلات الجزاء الترجيحية في دور ال16 بعد تعادلهما في الوقتين الأصلي والإضافي بهدف لمثله.
ومن المقرر ان يقود المباراة تحيكميا التركي كونيت شاكير الذي سبق له ادارة المباراة التي فازت فيها ايران على المغرب بهدف نظيف في افتتاح منافسات المجموعة الثانية للمونديال الى جانب ادارة المباراة التي فازت فيها الارجنتين على نيجيريا بهدفين مقابل هدف في ختام منافسات المجموعة الرابعة.
ولم تتقابل انجلترا وكرواتيا في أي بطولة كروية كبيرة سوى مرة واحدة خلال بطولة الامم الاوروبية (يورو 2004) وفاز خلالها منتخب "الأسود الثلاثة" بأربعة اهداف مقابل هدفين.
وبدأت إنجلترا التي تأتي في المرتبة ال12 عالميا وفقا للتصنيف الذي أعلنه الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في السابع من يونيو الماضي مشوارها في النسخة الحالية من كأس العالم بانتصارين على كل من تونس بهدفين مقابل هدف وبنما بستة أهدف مقابل هدف احتلت بناء عليهما المركز الثاني بالمجموعة السابعة وذلك بعد ان تلقت هزيمة في الجولة الأخيرة من الدور الأول بهدف دون رد امام بلجيكا التي تصدرت المجموعة.
وقابل بعدها منتخب إنجلترا نظيره الكولومبي في دور ال16 حيث فاز الأوروبيون في هذه المواجهة بصعوبة بركلات الجزاء الترجيحية بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي للمباراة بالتعادل بهدف لكل فريق.
وكانت لإنجلترا اليد العليا في المباراة التي جمعتها مع السويد في دور الثمانية للمونديال حيث فازت فيها بهدفين دون رد بفضل توازن أدائها بين الدفاع والهجوم وتألق حارس مرماها جوردان بيكفورد الذي نال جائزة أفضل لاعب باللقاء.
وتحدث المدير الفني الوطني للمنتخب الانجليزي غاريث ساوثغيت في تصريح صحفي عن الحارس بيكفورد بالقول "أعتقد أنه يلعب ويظهر الثقة التي نمتلكها فيه وهو في نظري النموذج المناسب الذي ينبغي أن يكون عليه حراس المستقبل من شبابنا".
ووصلت بذلك إنجلترا للدور نصف النهائي لكأس العالم للمرة الثالثة في تاريخها حيث كانت المرة الأولى خلال البطولة التي استضافتها على أرضها عام 1966 وتمكنت من الفوز بها وفي ايطاليا عام 1990 التي حصلت فيها على المركز الرابع.
وحقق الجيل الحالي للمنتخب الإنجليزي إنجازين مهمين خلال مونديال روسيا حيث ان هذه هي المرة الأولى التي يصل فيها منتخب "الأسود الثلاثة" الى دور الأربعة ببطولات كأس العالم منذ عام 1994 كما انه سجل أول فوز في تاريخ "الأسود الثلاثة" بكأس العالم عبر ضربات الجزاء.
ويعول المنتخب الانجليزي على قائده ونجمه الاول هاري كين لتحقيق الفوز في مباراة اليوم مع الاخذ في الاعتبار انه يحتل حاليا صدارة هدافي مونديال روسيا برصيد ستة أهداف علما انه لم يحرز أي لاعب في تاريخ انجلترا أكثر من ستة أهداف في اي بطولة في كأس العالم.
كما ينتظر ان تستمر انجلترا في الاعتماد على الضربات الثابتة لمحاولة تحقيق المطلوب في مباراة اليوم حيث توضح الاحصاءات ان الفريق تمكن من تسجيل ثمانية أهداف من ركلات ثابتة من أصل 11 هدفا سجلها خلال مونديال روسيا في حين يظهر في المقابل ان ثلاثة من الاهداف الاربعة التي تلقتها الشباك الكرواتية بالبطولة جاءت عبر ركلات ثابتة ايضا.
وقال لاعب خط الوسط بالمنتخب الانجليزي جوردان هندرسون في مؤتمر صحفي قبل المباراة ان لاعبي فريقه يركزون حاليا على ما يجب ان يفعلوه ويحققوه مضيفا انه "من الواضح اننا قمنا بشيء جيد حتى الآن ولكننا نرغب في الاستمرار في القيام بالمزيد".
بدوره اعرب المدافع الانجليزي كايل ووكر في تصريح صحفي عن اعتقاده بأن فريقه يتمتع حاليا بأفضل فرصة أتيحت أمام انجلترا في كأس العالم مضيفا ان المنتخب الحالي أظهر امتلاكه شخصية خاصة به وايمانا بنفسه وهذا ما جعله يستمر في البطولة حتى الآن.
وعلى الجانب الآخر كان مشوار كرواتيا في البطولة صعبا ومليئا بالتحديات حيث بدأته بالفوز على نيجيريا بهدفين نظيفين في أولى مبارياتها بالمجموعة الرابعة قبل ان تحقق انتصارا عريضا وتاريخيا على الارجنتين بثلاثة أهداف دون رد ثم تفوز على أيسلندا بهدفين مقابل هدف في آخر مبارياتها بالدور الأول لتتصدر بذلك المجموعة وتصبح احدى ثلاثة منتخبات فقط تمكنت من جمع العلامة الكاملة خلال منافسات الدور الأول لمونديال روسيا.
وخاضت بعدها كرواتيا المصنفة رقم 20 عالميا مباراة تكتيكية من الطراز الأول امام الدنمارك في دور ال16 وفازت عليها بصعوبة بالغة بضربات الجزاء الترجيحية بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل بهدف لمثله.
كما واجه المنتخب الكرواتي بعدها مهمة أكثر صعوبة في دور الثمانية عندما قابل نظيره الروسي صاحب الأرض والجمهور الذين يتمتع لاعبوه بلياقة بدنية ومقومات جسمانية كبيرة الا انه استطاع تجاوز هذا الدور بشق الأنفس بعد مباراة ماراثونية اخرى جرى خلالها الاحتكام لضربات الجزاء الترجيحية اثر انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل بهدفين لكل فريق.
وتأهل المنتخب الكرواتي بذلك الى الدور قبل النهائي لكأس العالم للمرة الثانية في تاريخه مكررا بذلك الإنجاز الذي تحقق خلال البطولة التي استضافتها فرنسا عام 1998 وحصلت خلالها كرواتيا على المركز الثالث.
ورغم تمتع المنتخب الكرواتي الذي يقوده المدير الفني زلاتكو داليتش بجماعية الأداء والتوازن بين الدفاع والهجوم والروح القتالية العالية للاعبيه الا ان أبرز ما يميزه هو خط وسطه الذي يضم لاعبين متألقين في أوج عطائهم حيث يجمع بين لاعبي (ريال مدريد) لوكا مودريتش وماتيو كوفاسيتش جنبا الى جنب مع لاعبي (برشلونة) إيفان راكيتيتش و(إنترميلان) مارسيلو بروزوفيتش.
وعلق راكيتيتش على مباراة اليوم أمام إنجلترا بالقول في تصريح صحفي ان فريقه يجب أن يركز على قوته فقط موضحا "لدينا القوة لمجابهة أي منافس ونحن جميعا في الملعب كرجل واحد.. مثل قلب واحد وروح واحدة".
وأعرب عن شعوره بالفخر والسعادة لخوض منتخب بلاده منافسات الدور نصف النهائي لكأس العالم مؤكدا في الوقت نفسه "اننا لا نريد التوقف عند هذا الحد.. هذه نتيجة لا تصدق لبلد صغير مثل كرواتيا".
من جانبه قال مهاجم منتخب كرواتيا ونادي (يوفنتوس) ماريو ماندزوكيش في مؤتمر صحفي عند معرض حديثه على مواجهة إنجلترا "إنه أمر استثنائي.. اللعب في كأس العالم مع منتخب بلادك لا يمكنك أن تقارنه بالفوز أو التسجيل حتى في نهائي دوري أبطال أوروبا".
واكد ماندزوكيش "نحن قريبون جدا الآن ونعي ذلك جيدا وسنبذل آخر قطرة عرق في سبيل تحقيق طموحنا".
بدوره ذكر مدافع منتخب كرواتيا ونادي (ليفربول) ديجان لوفرين في تصريح صحفي ان موسمه كان مثاليا موضحا "لقد قدمت مستوى جيدا مع ليفربول ووصلنا إلى نهائي (دوري الابطال الأوروبي) والآن أنا في نصف نهائي كأس العالم مع المنتخب.. سيكون من الرائع أن نخطو إلى النهائي أيضا".
وعلق المدرب داليتش على وجود المهاجم هاري كين رفقة المنتخب الإنجليزي بالقول انه "أفضل هداف لكأس العالم ومن الصعب ايقافه لكن لوفرين يعرفه جيدا كونه يلعب في الدوري الإنجليزي ولا أخشى من ذلك".
وأوضح داليتش "لقد أظهرنا أننا جيدون في الدفاع وكل الشرف لكين لأنه سجل ستة أهداف لكننا تمكنا من إيقاف ميسي وإريكسن وآمل أن نوقف أيضا هاري كين".
وحول توقعاته بشأن طبيعة الأداء خلال مباراة اليوم قال داليتش "لقد لعبنا في المباريات الثلاث الأخيرة مع منافسين أقوياء (آيسلندا والدنمارك وروسيا) وكان لديهم أسلوب لعب متشابه من الناحية الدفاعية والشراسة ولم تكن هناك الكثير من كرة القدم في تلك المباريات وهذا الأمر لا يناسبنا وكان صعبا جدا لنا لكنني سعيد لأننا تأقلمنا مع أسلوب اللعب في تلك المباريات وأنا سعيد جدا بأن كرواتيا ستلعب ضد إنجلترا وستكون كرة قدم مختلفة تماما".
ووصف المنتخب الإنجليزي بأنه "يلعب كرة قدم ممتازة في الدورة الحالية من كأس العالم ولديه الكثير من اللاعبين الشباب وذوي الخبرة" لكنه أضاف في الوقت نفسه "اننا ندرك أننا أقوياء ونحن لسنا خائفين من أي أحد". يذكر ان الفائز في مباراة اليوم سيواجه فرنسا في المباراة النهائية للبطولة الاحد المقبل فيما سيلعب الخاسر مع بلجيكا السبت القادم في مباراة لتحديد صاحب المركز الثالث.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث