جريدة الشاهد اليومية

الصندوق الكويتي للتنمية يوقع اتفاقية قرض مع العراق بقيمة 5ر23 مليون دينار

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_800_600_0_0___images_1-2018_e0d9c613-c952-4688-98f5-c0d2dce9c659.jpgوقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية اتفاقية قرض مع جمهورية العراق بقيمة 5ر23 مليون دينار كويتي (نحو 80 مليون دولار امريكي) للاسهام في تمويل مشروع انشاء وتجهيز مدارس بالعراق.
وقال المدير العام للصندوق عبدالوهاب البدر في تصريح صحفي اليوم الخميس ان الاتفاقية تعتبر الاولى بعد مؤتمر الكويت الدولي لاعادة إعمار العراق الذي عقد في فبراير الماضي مشيرا الى ان اتفاقية القرض تصب في تحقيق الهدف الرابع من اهداف التنمية المستدامة والخاص بالتعليم الجيد والشامل للجميع.
وأضاف البدر أن المشروع يستهدف الاسهام في دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في العراق عبر رفع المستوى التعليمي والمهني للطلاب في المرحلتين الابتدائية والثانوية عن طريق توفير فرص التعليم للطلاب وتوفير مقاعد دراسية اضافية وبناء مدارس جديدة والمساهمة في الحد من ظاهرة التسرب العلمي.
وأوضح ان المشروع يتضمن انشاء 73 مدرسة تتضمن كل منها 12 الى 18 فصلا دراسيا في 15 محافظة بجمهورية العراق شاملة الاعمال المدنية والكهربائية والصحية اللازمة لانشاء مباني الادارة والفصول الدراسية والمختبرات فضلا عن توفير الخدمات الاستشارية للتصميم والاشراف على التنفيذ.
وافاد بأنه بتوقيع هذه الاتفاقية يكون الصندوق قد قدم للجمهورية ثلاثة قروض اذ سبق وان قدم قرضين عامي 1970 و1971 بلغت قيمتها الاجمالية حوالي 7ر5 مليون دينار (نحو 18 مليون دولار) اضافة الى اربع منح قدمتها دولة الكويت بقيمة اجمالية تقدر ب85 مليون دينار (نحو 290 مليون دولار) تركزت في قطاعات الصحة والتعليم والاسكان واخرى خاصة باعادة اعمار المناطق المتضررة من العمليات الارهابية.
من جهته قال المدير العام لدائرة الدين العام في وزارة المالية العراقية الدكتور صلاح الدين الحديثي في تصريح مماثل ان هذه الاتفاقية تعد اولى الثمرات بعد مؤتمر الكويت الدولي لاعادة اعمار العراق إذ "باشرنا بالتواصل مع الصندوق للاسراع في توقيع هذه الاتفاقية بقرض انشاء المدارس لتعزيزها وتطويرها".
وأكد الحديثي ان قروض الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية "ميسرة جدا حيث لا تزيد سعر الفائدة السنوية عن 2 في المئة" بمدة تصل لغاية 20 سنة مشيدا بالدور الكبير الذي تقوم به حكومة الكويت في تطوير البنى التحتية في العراق والفائدة للشعب العراقي.
ولفت الى ان هذه الخطوة تعد الاولى في تعاون وزارة المالية العراقية مع الصندوق الكويتي للتنمة "وسوف تتبعها قروض اخرى" تتركز في قطاعات مختلفة في الصحة والتعليم وقطاعات اخرى معربا عن امله في استمرار هذا التعاون البناء من اجل تعزيز العلاقات الاخوية بين البلدين الشقيقين.
وتأسس الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية باعتباره صندوقا ماليا كويتيا في 31 ديسمبر عام 1961 بهدف توفير وإدارة المساعدات المالية والتقنية للدول العربية والنامية دعما لسياسة الكويت الخارجية وتعزيز لمكانتها العالمية.
يذكر ان مؤتمر الكويت الدولي لاعادة اعمار العراق الذي استضافته البلاد في الفترة من 12 الى 14 فبراير الماضي خلص الى اعلان الدول والجهات المشاركة باسهامات قدرها 30 مليار دولار امريكي لاعادة اعمار العراق.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث