جريدة الشاهد اليومية

«الشؤون»: مخالفة 22 جمعية تعاونية خلال شهر رمضان

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_100_141_16777215_0___images_1-2018_L2(92).pngكتب أحمد الحربي:

كشف الوكيل المساعد لشؤون التعاون في وزارة الشؤون الاجتماعية عبد العزيز شعيب عن أن  الجولات التفتيشية خلال شهر رمضان المبارك اسفرت عن رصد وتحرير 22 مخالفة وذلك تمهيداً لإحالتهم إلى الإدارة العامة للتحقيقات من أجل حماية أموال المساهمين، موضحاً أن  المخالفات تمثلت في عدم تطبيق نظام الحاسب الآلي بما يتوافق مع عملية الربط مع الوزارة لأربع جمعيات تعاونية، وعدم التوقيع على كافة العقود قبل عرضها على الوزارة والتصديق عليها لجمعية واحدة. 
وقال في تصريح صحافي إن هذه الخطوات أتت بتوجيهات من وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل هند الصبيح، والتي  نفذت من خلالها فرق التفتيش وافراد الضبطية القضائية حملات تفتيشية خلال شهر رمضان المبارك بالتدقيق والتفتيش على 62 جمعية تعاونية، وقد تضمنت تلك الجولات التفتيشية التدقيق على نشاط الجمعيات التعاونية واعمالها للتحقق من سيرها وفق أحكام القانون والقرارات الوزارية المنظمة للعمل التعاوني.
وأضاف شعيب ان من المخالفات أيضاً عدم التزام جمعيتين بطرح فروعها للاستثمار والإعلان عن الفروع في صحيفتين يوميتين، مشيرا الى ان أعضاء مجلس الإدارة مسؤولون تجاه الجمعية عن جميع أعمال الغش وإساءة استعمال السلطة وعن جميع الأخطاء التي تقع في إدارة الجمعية في خمسة جمعيات تعاونية.
وذكر أنه يحظر على الجمعيات التعاونية الصرف من بند الخدمات الاجتماعية على النواحي «رحلات خارج البلاد ــ تقديم مساعدات نقدية أو عينية» إلا أن إحدى الجمعيات خالفت ذلك، فضلا عن مخالفة جمعية اخرى بالصرف من بند الخدمات الاجتماعية  قبل اعتماد المخصص من الجمعية العمومية واخذ الموافقات اللازمة حسب الضوابط التي تحددها الوزارة  بالاضافة الى رصد مخالفة حيث قامت الجمعية بسحب الوديعة قبل الموافقة من قبل الوزارة.
واستطرد أن من المخالفات زيادة عدد عمال الأمن والحراسة دون أخذ موافقة اللجان المختصة ومجلس الإدارة وعدم التزام الجمعيات التعاونية بالقرار الوزاري رقم 16/ت لسنة 2017 والخاصة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة وتوظيف عمالة دون موافقة الوزارة.
واعرب شعيب عن امله في قيام مجالس إدارات الجمعيات التعاونية بمسؤولياتهم وواجباتهم المكلفين بها وفق القوانين والقرارات الوزارية المعمول بها في شأن تنظيم العمل التعاوني وذلك لتحقيق الأهداف التعاونية المنشودة.
وأشاد في هذا الصدد بجهود المراقبين الماليين والاداريين في الجمعيات التعاونية، مشيرا الى ان هذه الجهود لها تأثير كبير في تنظيم العمل التعاوني وحماية اموال المساهمين.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث