جريدة الشاهد اليومية

«ديزاير» و«سبلين» أحيتا الحفل قبل الأخير لموسم دار الآثار الإسلامية

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_100_75_16777215_0___images_1-2018_F2(59).pngحضر جمهور غفير أمسية فن التانغو، لفرقة «تانغو ديزاير» وأوركسترا «تانغو سبلين» أمس الأول، في مركز اليرموك الثقافي.
ضمن فعاليات الموسم الثقافي الـ23 لدار الآثار الإسلامية، وبالتعاون مع سفارة الأرجنتين، أقيمت أمسية «تانغو» لفرقة «تانغو ديزاير» وأوركسترا «تانغو سبلين»، أمس الأول، في مركز اليرموك الثقافي، بحضور السفيرين الأرجنتيني والصربي، ومدير إدارة البرامج الإعلامية والتقنية والعلاقات العامة بدار الآثار أسامة البلهان، وعضو ديوانية الموسيقى صباح الريس، وجمهور غفير ملأ المسرح. في البداية، أشار صباح الريس إلى أن فعاليات الموسم الثقافي لدار الآثار الإسلامية ستختتم مساء الغد، مع أمسية غنائية للفنان سلمان العماري. وتضمن برنامج الحفل أعمالا موسيقية أدتها عزفا أوركسترا «تانغو سبلين» ورقصاً فرقة «تانغو ديزاير»، وهي: تنغرا، كومبرسيتا، إشته إش إل ري «هذا هو الملك»، 9 يوليو، باتيتكو «مثير للشفقة»، مقهى دومينيغيز، ميلنغواندو في الـ40، أوريلارا، ميلونغل دا مي أمورس، «لا أحد يعرف معاناتي»، تشاكراره، أوبليفين، لوكي فندا «ماذا سيأتي؟»، شيكه، فوالفو ال سور «سأعود إلى الجنوب»، نغراشا، آه إيفرستو كاريغو، ميلونغا سانتيمانتك، كيهاس باندونيان «الشكاوى».

تانغو ديزاير
وتحرز أوكسترا «تانغو ديزاير» الموسيقية العاملة في العاصمة الأرجنتينية بيونس ايرس نجاحات عدة منذ عام 2002، ويضم فريق عملها مجموعة من الشباب من ذوي الخبرة العالية من راقصين وموسيقيين ومغنين، يقدمون موسيقى التانغو التقليدية، والحديثة، والمعاصرة، ويقدمون حاليا موسيقى التانغو الإلكترونية، وتلتزم عروضهم بجوهر موسيقى التانغو، مع شيء من الإيقاعات الحديثة، والأساليب التي تجذب الجمهور حتى من غير المهتمين بفن التانغو.
ولعل من أهم مميزات هذه الفرقة أنها تضم فريقا من مدربي الرقص، يتمتعون بمستويات عالية من المعرفة والخبرة التي تم اكتسابها عبر أعوام طويلة من الجهد، ويتمتع راقصوها بشهرة عالمية واسعة في فن التانغو، إضافة إلى موسيقيين ومطربين، مكونين فريقاً متميزاً وعلى مستوى احترافي عال.
وقدمت الفرقة الكثير من العروض، سواء في الأرجنتين أو خارجها، ومن بين البلدان التي استضافتها الصين، تشيلي، اليونان، كرواتيا، فرنسا، سويسرا، إنكلترا، كولومبيا، الكويت، قطر، الإمارات، ويقود الفرقة المدير العام كارلوس فيريرا، وينوب عنه أليخاندرو فيريرا وفرناندا غروسو، وهما من راقصي الفرقة، إلى جانب سباستيان زانشيز، ومالفينا جيلي، وروبرتو كاستيللو، وجوليتا يسيون.

تانغو سبلين
أوركسترا «تانغو سبلين» هي فرقة موسيقية متخصصة في موسيقى تانغو الأرجنتين، ومقرها إيطاليا، وأسس هذه الأوركسترا ويشرف عليها المغني وعازف البيانو الأرجنتيني ماريانو سبرانازا، بالاشتراك مع عازف الأكورديون فرانسسكو برونو، وعازف الكمان أندريا ماراس، ومغني الباص دانييل بوناسيني.
ومنذ عام 2009 حتى اليوم، تعتبر «سبلين»، واحدة من الفرق الرائدة في الحقبة الحديثة، بما حققت من نجاح عالمي، وتتعاون مع فرق كثيرة متخصصة في فن التانغو، وتتم استضافتها في كثير من المهرجانات في هذا المجال.
ونال عرض الفرقة الأخير في روسيا، الذي كان بمصاحبة التينور مارسيللو الفاريز، استحسانا كبيراً من النقاد والجمهور، حيث وصفوهم بالمبدعين الشباب، الذين يقدمون سحراً على المسرح.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث