جريدة الشاهد اليومية

الكويت والبحرين ... علاقات اقتصادية راسخة وتعاون تجاري مثمر

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_84_100_16777215_0___images_1-2018_E3(52).png

قال رباح الرباح مدير عام غرفة تجارة وصناعة الكويت إن وفداً اقتصادياً بحرينياً رفيع المستوى برئاسة سمير ناس رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين سيزور الغرفة صباح يوم الاثنين الموافق 14 مايو الحالي حيث سيتم عقد الملتقى الاقتصادي الكويتي - البحريني في مبنى الغرفة.

وأوضح الرباح أن الملتقى الاقتصادي الكويتي - البحريني يأتي في إطار التعاون المشترك مع الأشقاء في مملكة البحرين الرامي إلى فتح آفاق استثمارية وتجارية جديدة، حيث يضم الوفد نحو 15 عضواً.
وأضاف مدير عام الغرفة أنه سيتم خلال الملتقى تقديم عروض الجانب البحريني من ممثلي وزارة التجارة والصناعة، مؤسسة تمكين ومجلس التنمية الاقتصادية،كما دعا الرباح مجتمع الأعمال الكويتي للمشاركة في هذه الفعالية الاقتصادية المهمة التي ستتيح الفرصة للاطلاع على المشاريع التنموية في المملكة ولما تمثله من أهمية اقتصادية ذات طابع استراتيجي وكذلك باعتبارها سوقاً تجارياً ضخماً يستوعب كميات هائلة من البضائع والخدمات.
وتشهد العلاقات الاقتصادية بين الكويت والبحرين تطوراً ملحوظاً في السنوات الأخيرة وخاصة في العام الماضي حيث ارتفع حجم التبادل التجاري بين البلدين 2017 إلى أكثر من أربعة أضعاف مقارنة بمستواه عام 2011 ليصل إلى 400 مليون دولار، مقابل 95 مليون دولار في 2011. كما تعد البحرين من أبرز الوجهات السياحية للكويتيين، فمعدل الرحلات الجوية بين البلدين بلغ نحو 57 رحلة أسبوعيا فضلا عن الرحلات البرية.
وترتبط بورصتا الأوراق المالية في البلدين باتفاقية للربط والتداول المشترك بينهما واكتسبت أهميتها في ظل وجود العديد من الشركات الكويتية المسجلة في بورصة البحرين والعديد من رؤوس الأموال البحرينية المسجلة في سوق الكويت للأوراق المالية. وانعكس عمق العلاقات السياسية بين البلدين إيجابًا على علاقاتهما الاقتصادية في ظل وجود شراكة اقتصادية بين العديد من مؤسساتهما، حيث تشكلت لجنة مشتركة عام 2002, ونجحت على مدى 9 اجتماعات في توطيد وترسيخ أواصر التعاون بين البلدين في جميع المجالات.
كما أن البحرين تعتبر من أفضل الدول للاستثمارات الكويتية المباشرة، حيث تبلغ نسبة الاستثمارات الكويتية في البحرين نحو 25% من إجمالي قيمة الاستثمارات التي تقدر بـ 665 مليون دينار. وامتد التعاون الاقتصادي بين الجانبين الى المجال التنموي ووقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية والعربية العام الماضي اتفاقيتي منحتين مخصصتين من حكومة الكويت ضمن برنامج مجلس التعاون لدول الخليج العربية لتمويل مشاريع إنمائية في البحرين بقيمة 39 مليون دولار.
وبلغت قيمة المنحة الأولى 19 مليون دولار موجهة لتمويل مشروع مجمع الرعاية الاجتماعية بمدينة «حمد» في حين تسهم المنحة الأخرى وقيمتها 20 مليون دولار في إنشاء مجمع الخدمات الاجتماعية الشامل بمدينة «عيسى».
جاء ذلك ضمن اتفاقية إطارية تم توقيعها في سبتمبر عام 2012 بين حكومة البحرين والصندوق الكويتي للتنمية بشأن استغلال المنحة التي خصصتها حكومة الكويت وعهدت للصندوق بإدارتها بقيمة إجمالية تبلغ 2.5 مليار دولار توزع على 10 سنوات بدءا من السنة المالية 2012/2013 لتمويل مشاريع إنمائية.
كما سبق أن قدم الصندوق للبحرين 17 قرضا بقيمة 150 مليون دينار «نحو 551 مليون دولار» إلى جانب 13 منحة بقيمة 34 مليون دينار لتمويل مشاريع في قطاعات التعليم والصحة والزراعة والطاقة والخدمات الاجتماعية.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث