جريدة الشاهد اليومية

350 وحدة المخزون الاستراتيجي للدم في الوزارة

وزير الصحة: 20 ديناراً ثمن بيع كيس الدم للمستشفيات الخاصة

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_81_100_16777215_0___images_1-2018_b1(59).pngقال وزير الصحة الشيخ باسل الصباح ان وزارة الصحة تقوم بتوفير أكياس الدم للمستشفيات الخاصة بناء على طلبها وطبقا لأسعار ثابتة، بيانها كما يلي: كيس الدم 20 ديناراً وكيس البلازما 10 دنانير ووحدة صفائح 10 دنانير «كيس الصفائح 6 وحدات بقيمة 60 ديناراً». مشيرا الى ان هذه القيم تعتبر رمزية حيث ان الدم يستخدم كعلاج اضطراري، علما بأن القطاع الطبي الخاص يتحمل مصاريف فحوصات المطابقة ومصاريف نقل الدم من والى بنك الدم عبر وسائل نقل مطابقة للمعايير والضوابط المحددة من قبل وزارة الصحة.
وأضاف في رده على سؤال برلماني ان المخزون الاستراتيجي يمثل ثلث المخزون العام للدم من جميع الفصائل بحث لا يقل عن 350 وحدة، وهذا المخزون معد لسد احتياج الكويت في حالات الكوارث والطوارئ.
ولفت الى ان الوزارة تقوم بتزويد المستشفيات الخاصة بوحدات الدم ومشتقاته حسب حاجتها وطبقا للأسعار المبينة، اما بالنسبة للإجراءات المتبعة بشأن تزويد المستشفيات الخاصة بوحدات الدم يتم صرف أكياس الدم ومشتقاته للمستشفيات عن طريق مختبر صرف الدم ومشتقاته وهو مختبر يعمل على مدار 24 ساعة ويقوم بصرف اكياس الدم ومشتقاته يوميا لجميع المستشفيات حسب طلبها، وذلك لتأمين مخزون الدم لدى بنك الدم بالمستشفى.
وأكد ان الوزارة لا تسمح للمستشفيات الخاصة بتلقي تبرعات الدم، وذلك طبقا للقرار الوزاري رقم 320 لسنة 2015 والذي ينص على ان ادارة خدمات نقل الدم هي الجهة الرسمية الوحيدة المخولة بذلك إعمالا للقرارات الصادرة من مجلس وزراء الصحة العرب الخاصة بمنع بنوك الدم بالقطاع الخاص واسناد خدمات نقل الدم لوزارة الصحة بالدولة، وذلك حسب توصيات منظمة الصحة العالمية التي تؤكد على ان الدم مكون حيوي انساني لا يمكن المتاجرة به.
وأوضح انه لا يسمح للمستشفيات الخاصة بتلقي تبرعات الدم، وانما يتم تزويد المستشفيات الخاصة بالدم من قبل ادارة خدمات نقل الدم وفقا للآلية المشار اليها.
وأشار الي انه يختلف تقدير المخزون الاستراتيجي من مستشفى لآخر ويرجع ذلك لعدة عوامل، منها السعة السريرية للمستشفى وطبيعة خدمات الدم المقدمة والخدمات المرتبطة به مثل الفحوصات المطابقة والتجهيزات اللازمة لنقل وتخزين الدم.