جريدة الشاهد اليومية

الديحاني ترأس وفد الكويت في أعمال مجلس جامعة الدول العربية

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_100_67_16777215_0___images_1-2018_l3(38).pngبدأت أمس أعمال الدورة الـ 149 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين لمناقشة عدد من قضايا العمل العربي المشترك على رأسها القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي.
ويناقش المندوبون على مدى يومين مشروع جدول اعمال يتضمن ثمانية بنود من بينها الشؤون العربية والأمن القومي العربي وسبل مكافحة الارهاب الدولي والشؤون السياسية الدولية والاعلام وحقوق الإنسان والشؤون القانونية والمالية والإدارية.
وتتناول الدورة التطورات السياسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي الاسرائيلي وتفعيل مبادرة السلام العربية إلى جانب التطورات والانتهاكات الاسرائيلية في مدينة القدس المحتلة.
ويبحث المشاركون كذلك تطورات الاستيطان والجدار العازل والانتفاضة والاسرى واللاجئين وقضايا متعلقة بوكالة الأمم المتحدة لاغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «اونروا» والتنمية في فلسطين وسبل مواجهة الاستهداف الاسرائيلي للقضية الفلسطينية والأمن القومي العربي في القارة الافريقية ودعم موازنة فلسطين وصمود الشعب الفلسطيني.
كما يناقش المشاركون تقرير وتوصيات مؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة «الدورة الـ 99» الى جانب قضية الامن المائي العربي وسرقة اسرائيل للمياه في الاراضي المحتلة بالاضافة الى الجولان العربي السوري المحتل.
ويتناول الاجتماع تطورات الأوضاع في سوريا والتضامن مع لبنان والاوضاع في ليبيا واليمن واحتلال ايران للجزر الاماراتية الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبوموسى بالاضافة إلى دعم السلام والتنمية في السودان.
ويبحث المندوبون أيضا سبل اتخاذ موقف عربي موحد ازاء انتهاك القوات التركية للسيادة العراقية وكيفية دعم العراق في الانتصار النهائي على ما يسمى تنظيم «داعش» وتحرير مدنه بالاضافة الى دعم الايزيديات المختطفات لدى «داعش».
ويناقش الاجتماع أيضا سبل دعم الصومال وجمهورية القمر المتحدة والحل السلمي للنزاع الحدودي الجيبوتي - الاريتري الى جانب بند حول «التصدي للتدخلات الايرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية ومخاطر التسلح الاسرائيلي على الامن القومي العربي والسلام الدولي وانشاء المنطقة الخالية من الاسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط».
كما يناقش الاجتماع العلاقات العربية مع التجمعات الاقليمية والدولية ومنها العلاقات العربية - الافريقية والعلاقات العربية - الاوروبية ومنتدى التعاون العربي - الروسي وتعزيز التعاون مع دول آسيا الوسطى وجمهورية اذربيجان والعلاقات العربية مع الصين والهند واليابان ودول اميركا الجنوبية ومجموعة دول جزر الباسيفيك.
وترأس وفد دولة الكويت إلى الاجتماع مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية السفير عزيز الديحاني فيما ضم الوفد مندوب دولة الكويت الدائم لدى جامعة الدول العربية احمد البكر.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث