جريدة الشاهد اليومية

العلاقات بين البلدين جيدة ونتمنى أن تستمر وتتطور

السفير الروسي: سنتعاون مع الكويت في جميع الملفات بمجلس الأمن

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_100_151_16777215_0___images_1-2018_l3(37).pngكتبت هبة الحنفي:

قال السفير الروسي لدى البلاد الكسي سولوماتين ان بلاده تحتفل سنويا بما يسمى بيوم  المدافع عن الوطن، مشيراً إلى أنه تقليد روسي يعبر عن  عيد للرجال مثلما هناك عيد للنساء  في  الثامن من هذا الشهر، مشيداً بمستوى العلاقة الكويتية الروسية.
وأضاف أن العلاقات الكويتية الروسية كانت ولا تزال جيدة آملاً  أن تستمر وأن تتطور بشكل  جيد وأن تتعزز بالزيارات المتبادلة لمسؤولي البلدين ناهيك عن تبادل الخبرات بين الجانبين.
وعن خطاب الرئيس في البرلمان وما أعلن عنه من تطوير بصواريخ عابرة الحدود، قال ان خطاب الرئيس بوتين أمر تقليدي واصفا  إياه برسالة للبرلمان الروسي حيث استعرض  الخطوط الأساسية لما تم إنجازه  من نجاحات في السنة الماضية وما سيتم إنجازه في  السنوات المقبلة.
وفي رده عما إذا كان إعلان بوتين عن تطوير أسلحة جديدة قد يكون رسالة لأطراف معينة، قال  لقد اتخذنا مثل هذه الخطوات لتطوير الاسلحة بسبب انسحاب الولايات المتحدة في عام 2000 من معاهدة الحد من  تطوير منظومة الدفاع الصاروخي  واصفا هذه الخطوة بغير السليمة.
وقال: فيما يخص الصواريخ البالستية حيث أرادت الولايات المتحدة الخروج من الاتفاقية وردنا كان ان هذا الأمر لا يخدم السلم  والامن العالميين إلا أنهم لم يسمعوا لنا وبالتالي نحن نلجأ  لتطوير أسلحتنا.
وأكد سولوماتين أن ما اعلنه الرئيس بوتين  بخصوص تطوير مثل هذه الأسلحة للاغراض الدفاعية لا لأغراض  هجومية.
وتابع: الرئيس كان واضحا فنحن لا نحتاج لتطوير اسلحتنا لاحتلال أراض أو لأغراض توسعية لأن لدينا كل شيء فلدينا الارض الواسعة ولدينا الثروات الطبيعية والأهم أن لدينا شباباً أذكياء لدينا الصناعات الروسية المتطورة.
وحول مستجدات التعاون مع الكويت في المجال العسكري، قال سولوماتين لا يوجد شيء جديد في هذا المجال.
وحول التعاون مع الكويت في مجلس الأمن وما اذا كان هناك تفسيرات قدمتها روسيا للكويت بخصوص إيقاف إطلاق النار قال: تم تبادل وجهات النظر مع الاصدقاء الكويتيين  وهناك التزام تام بقرار وقف إطلاق النار في الغوطة إضافة لوجود مبادرة من روسيا مفادها لإعلان لوقف إطلاق النار خلال 5 ساعات يوميا من الساعة التاسعة صباحا   إلى الساعة الثانية ظهرا وفق التوقيت السوري، لافتاً إلى أن  الجماعات الارهابية هناك لم يسمحوا للمدنيين المغادرة بعد ان سمحنا بفتح ممرات انسانية بل استخدموهم كدروع بشرية ولم  يسمحوا لهم بالخروج.
وأضاف: وزير الخارجية ارسل رسالة توضيحية المبعوث الأممي في سوريا ستيفان دي مستورا بهذا الأمر.
وتابع كلامه: فيما يخص بتنفيد القرار  نحن ننفده ونطلب من جميع الأطراف الأخرى  التي لديهم تأثير على هذه الجماعات في سوريا أن يلتزموا  بالقرار وقد شرحنا الأمر لدي مستورا وطالبنا بالتحقيق بما حدث في الرقة في ظل وجود صمت دولي  حول تدمير هذه المدينة ووجود جثث المدنيين المرمية في المدينة في حين ان المجتمع الدولي يتحدث عن  أن روسيا مع السوريين يريدون أن يجعلوا من الغوطة الشرقية حلب أخرى  مؤكدا أن ما حدث ليس بالأمر السيئ وإنما تم  تحرير المنطقة.
ونفى أن تكون هناك أدلة  على قتل المدنيين واستخدام أسلحة محرمة من قبل الجيش السوري، مشيراً إلى أن ما عرض من صور وفيديوهات مزور من قبل مجموعات تعمل لصالح جهات معينة ومن مصلحتها أن تشوه الامور والحقائق في وسائل الإعلام وعبر وسائل التواصل الاجتماعي، لافتا إلى أن هناك  من يقوم بهذه الأدوار من بين المدنيين ولكن اغلبهم بأيدي مسلحين من المعارضة.
وبخصوص التنسيق مع الكويت  في ملفات تطرح في مجلس الأمن قال سولوماتين  نعم نحن نتبادل الخبرات مع اصدقائنا في مجلس الأمن ونساعدهم بحكم تواجدنا الدائم  في مجلس الأمن.
وقال لقد قلنا لاصدقائنا الكويتيين إننا نتعاون مع الكويت في جميع الملفات منذ اليوم الأول من وصولهم إلى مجلس الأمن.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث