جريدة الشاهد اليومية

السيلانيون... قادمون

الطباخ بـ500 دينار والخادمة بـ960 ديناراً ... واقتراح نيابي باستقدام الخدم دون اللجوء إلى مكاتب

أرسل إلى صديق طباعة PDF

كتب حمد الحمدان
وفارس عبدالرحمن:

في وقت طمأنت شركة الدرة المواطنين بأن كلفة الطباخ السيلاني من  500  إلى 600 دينار  وهو متمرس في الطبخ والمأكولات الكويتية ويتراوح راتبه ما بين 120 و170 ديناراً, جددت التأكيد على ان الخادمة السيلانية تكلف 960 ديناراً وهو الرقم الذي أثار ضجة واسعة باعتبار ان السعر مرتفع جداً ولا تستطيع الاسرة الكويتية تحمله, وفي هذا الاتجاه يتحرك بعض النواب باتجاه انهاء معاناة المواطنين مع أزمة الخدم, اذ تقدم النائب وليد الطبطبائي باقتراح بقانون يسمح للمواطنين باستقدام الخدم مباشرة دون اللجوء إلى مكاتب العمالة, وذلك بسبب فشل شركة الدرة في إدارة مهامها ولغلاء الأسعار.
وكان المدير العام لشركة الدرة للعمالة المنزلية صالح الوهيب اكد ان قرار مجلس الوزراء الخاص بتمكين الشركة من استقدام عمالة من دول جديدة مثل اندونيسيا وبنغلاديش وفيتنام ونيبال وغيرها سيسهم في وفرة العمالة وخفض كلفة استقدامها.
وقال الوهيب أمس ان الشركة تعمل جاهدة على فتح الباب لاستقدام عمالة منزلية من الدول الجديدة بكلفة مالية مناسبة, وذلك بالتنسيق مع وزارة الداخلية مبينا ان استقدام العمالة من اي دولة يأتي وفق الشروط والضوابط المعمول بها في الدول المصدرة.
وأضاف ان الشركة بدأت بتوفير عمالة سيريلانكية بمهنة «طباخ» من فئة الرجال وهم متدربون ومتمرسون في الطبخ والمأكولات الكويتية, مبيناً ان كلفة استقدام الواحد منهم تتراوح ما بين 500 و600 ديناراً وتترواح الرواتب ما بين 120 و170 ديناراً بحسب خبراتهم.
وأكد ان الجهات الخارجية المتمثلة في مكاتب التوظيف في الدول المصدرة للعمالة هي المسؤولة عن تحديد قيمة تكاليف استقدام العمالة وفقا لقوانين تلك الدول, موضحا ان كلفة استقدام العمالة المنزلية النسائية السيريلانكية بحسب القيمة لدى مكاتب التوظيف في بلدها, اضافة إلى المصاريف الإدارية تبلغ نحو 960 ديناراً, اذ ان قانون انشاء الشركة حدد لها نسبة ارباح لا تتجاوز ٪10.
وعزا الوهيب ارتفاع كلفة استقدام العمالة السيريلانكية إلى ارتفاع رسوم مكاتب التوظيف في سيريلانكا والتي تتراوح ما بين 550 و600 دينار, فضلاً عن رسوم الاجراءات الرسمية المتمثلة في الفحص الطبي والنقل والبصمة والتي تتراوح بين 240 و300 دينار. فضلاً عن المصاريف الإدارية في حال وصولها إلى البلاد.
وأضاف ان كلفة استقدام العمالة النسائية في المكاتب الخارجية الخاصة تتراوح بين
1200 و1500 دينار.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث