جريدة الشاهد اليومية

الكويت وقعت مع «إيفاد» اتفاقية استراتيجية لدعم الفقراء

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_0_310_16777215_0___images_1-2018_l3(23).pngأبرم الصندوق الدولي للتنمية الريفية «ايفاد» والكويت ممثلة بالصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية مذكرة تفاهم تؤطر لتطوير تعاونهما في مجال التنمية الريفية وتمكين فقراء الريف حول العالم.
ووقع الاتفاقية بالمقر الرئيسي لمنظمة «ايفاد» في روما عن الجانبين كل من رئيس الصندوق جيلبيرت فوسون أنغبو ونائب المدير العام للصندوق الكويتي هشام الوقيان بحضور ممثل الكويت في المكتب التنفيذي للصندوق يوسف البدر وممثل سفير الكويت الشيخ علي الخالد الملحق الدبلوماسي ضاري أظبيه وكبار مسؤولي الصندوق.
وأكد رئيس الصندوق الدولي أهمية هذه الاتفاقية ذات البعد الاستراتيجي في تعزيز عمل الصندوق ومهمته الفريدة المنوطة به والمتمثلة في تنمية الزراعة والمناطق الريفية والنهوض بمئات ملايين فقراء الريف من صغار المزارعين والحرفيين.
وشدد فوسون أنغبو على أهمية التعاون بين المنظمة والصندوق الكويتي كشريك فعال يتسم بالدينامية والكفاءة المشهودة في ادارة وتنفيذ جهود التنمية المجتمعية مذكرا بدور الكويت الريادي والتقليدي البارز كإحدى الدول الأعضاء المؤسسة للصندوق وبمساهمتها القوية وحضورها النشط في المكتب التنفيذي عن القائمة «ب» لدول صندوق «أوبك».
وقال ان مذكرة التفاهم ترمي الى تعظيم الاستفادة من دور الصندوق الكويتي النشط ومبادراته التنموية و«المتكامل مع مهمة الصندوق كي يحظى بمساعدته ويستمع الى خبرته في تحقيق أهداف التنمية ودرايته في الادارة المالية والقروض لصالح فقراء الريف في الدول النامية.
وأشار الى ان الاتفاقية ترمي كذلك الى تعزيز دينامية أنشطة الصندوق الدولي للتنمية الزراعية وزيادة تفاعله عبر الكويت ومكانتها مع دول مجلس التعاون الخليجي ومع دول القائمة «ب» نظرا لدورها الرئيسي في عمل «ايفاد». من جانبه أكد ممثل الصندوق الكويتي ونائب محافظ الكويت لدى مجلس محافظي «ايفاد» هشام الوقيان الأهمية الخاصة لهذه الاتفاقية الثنائية باعتبارها «نقلة نوعية في علاقات الشراكة والتعاون الممتدة» مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية انتقالا الى درجة جديدة من التعاون الهيكلي نحو تحقيق الهدف الانساني والتنموي للمؤسستين.
وأفاد الوقيان بأن الاتفاقية شملت في هذا الصدد العديد من الجوانب العملية والعملياتية مثل تبادل وثائق الاستراتيجيات الاقتصادية والتمويل المشترك للمشاريع والبرامج التي تستهدف تنمية الزراعة والمناطق الريفية والطبقات الأشد فقرا التي تقع في قلب اهتمام الصندوق الكويتي واهتمام الكويت بالبعد الانساني.
وأوضح أن مذكرة التفاهم تقضي بالعمل المتكامل بتبادل الخبرات الفريدة والعميقة التي اكتسبها الصندوق الكويتي خلال عمله الطويل في الكثير من البلدان والمجتمعات المستفيدة وتلك التي تراكمت لدى الصندوق الدولي عبر أربعة عقود ومئات المشاريع بما يعزز دورهما المشترك وتطوير مناهج عملهما لصالح الطبقات الفقيرة.
وتنص الاتفاقية التي يأتي توقيعها عشية انطلاق أعمال المؤتمر الحادي والأربعين لمجلس محافظي «ايفاد» في روما امس على تأسيس تعاون استراتيجي وتشغيلي انطلاقا من اهتمام المؤسستين المشترك وفق دور ومهمة كل منهما في مجال التنمية الزراعية والأمن الغذائي بالدول النامية بما يعظم ثمار أنشطتهما.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث