جريدة الشاهد اليومية

لا نستقبل الفلاشات الدعائية لمرشحي الانتخابات التزاماً بالحيادية ولدرء الشبهات والاتهامات

بدر الصباح لـ«الشاهد»: تلفزيون الكويت الثاني محلياً.. و850 ألف دينار حصيلة إعلانات رمضان

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_0_310_16777215_0___images_8-2017_L4(3).pngحوار فهد الحمود:

أكد مدير إدارة الإعلان التجاري في وزارة الاعلام الشيخ بدر الصباح مرونة اللائحة الجديدة بشأن الاعلانات في التلفزيون والإذاعة، مشيراً إلى أن تلفزيون الكويت بدأ ينافس الكثير من الفضائيات، إلا أن هناك بعض القيود التي تقنن العمل.
وقال في حواره مع «الشاهد» إن مدخول الإدارة في شهر رمضان وصل الى ما يقارب 850 ألف دينار مشيراً إلى أن بعض الشركات تعرضت لظروف جعلتها تخفض تكاليف الاعلان من 50 ألفا إلى 6 آلاف دينار. 
وأضاف أن مردود الاعلانات التجارية يذهب الى وزارة المالية وليس وزارة الإعلام موضحاً أن الاعلانات للجهات الحكومية بالمجان، أما المسارح والمنتجات المحلية فتصل نسبة الخصم لها إلى 50 %.
وكشف عن أن الإدارة لا تستقبل اعلانات المرشحين للانتخابات سواء كانت لمجلس الأمة أو المجلس البلدي أو الجمعيات وغيرها  في تلفزيون الكويت، وذلك للحيادية كونه تلفزيونا حكوميا قائلاً: «درءاً للشبهات والاتهامات» لا نسمح بإعلانات الانتخابات.كما تطرق للعديد من النقاط المهمة، وكانت التفاصيل كالتالي:


• في البداية حدثنا عن طبيعة عمل إدارة الإعلان في وزارة الاعلام؟
- الإدارة مختصة بالإعلان التجاري وهي جزء من وزارة الاعلام حيث تختص بجلب الإعلانات للبرامج التلفزيونية والاذاعية المختلفة.
• وما سبب وجود مقركم في برج الحمراء؟
- مكان الإدارة الرئيسي الآن في مجمع الحمراء ولكن سابقا كنا في الشويخ، ويرجع ذلك لطلب وجودها في قلب العاصمة حتى تكون قريبة من الكل ويسهل اللجوء إليها، أما الشويخ فقد كانت مليئة بالازدحام المروري، كما ان وجودنا في البرج بوجود الكثير من المحلات والشركات العالمية يساهم في تعزيز الاعلانات في التلفزيون الحكومي، لذلك أرى أن التسهيلات كثيرة في المكان الجديد.
• هل هناك فرق ملموس في حجم الإعلانات بعد وجودكم في قلب العاصمة؟
- بالتأكيد، ولكن لا يمكن أن نقول اننا وصلنا للطفرة.
• حدثنا عن اللائحة الجديدة التي تم اصدارها وتتعلق بالإعلانات في التلفزيون والإذاعة؟
- اللائحة الجديدة  هي تعديل لبعض مواد اللائحة القديمة، حيث ساهمت هذه التعديلات في وجود مرونة من حيث المساحة والوقت والتصميم إضافة إلى بعض الخصومات وذلك لجلب الشركات والتجار ولخوض غمار المنافسة مع القنوات التلفزيونية والإذاعات الأخرى.  
• وهل هناك منافسة بين تلفزيون الكويت وبقية الفضائيات فيما يخص الأسعار؟
- نحن نسير وفق لائحة، وقمنا بعمل دراسة مقارنة بأسعار الفضائيات الأخرى لذلك توصلنا إلى أن تكون أسعارنا رمزية جدا مقارنة بأسعار الاعلانات في الفضائيات الأخرى، فقبل وجود هذه القنوات كان تلفزيون الكويت في المركز الاول مقارنة بتلفزيون أي دولة اخرى  ولكن ما يحكمنا هو الروتين وبعض القيود من بعض الجهات المسؤولة كالرقابة المالية وديوان المحاسبة  فنحن جهاز حكومي ونطمح إلى أن تكون لدينا مرونة لتنشيط الإعلانات.
• ما ترتيبكم في البرامج والاعلانات من بين بقية الفضائيات؟
- وصلنا إلى الترتيب الثاني محلياً، والدليل على ذلك أننا حصلنا على عروض من شركات طويلة الأمد لمدة سنة، وفي السابق لم يكن هذا الأمر متواجدا، كما أن هناك اعلانات مجانية في حال وجود اعلانات ضخمة وذلك لترغيب التجار في الإعلان بتلفزيون الكويت.
• كم كان مدخول الاعلانات خلال شهر رمضان؟
- تقريباً حوالي 850 ألف دينار وهذا يأتي بسبب بعض الشركات المشهورة التي لم تستطع المساهمة في الإعلانات، كما كان الوضع في السابق حيث قامت بتقليل مصاريفها من الحملات الإعلانية.
• هل يذهب عائد الإعلان لوزارة الاعلام؟
- عائد ومدخول الاعلانات يذهب جميعه إلى وزارة المالية وليس الاعلام.
•  وهل يتم التواصل مع الشركات التجارية الضخمة واعطاؤهم فكرة عن الدعاية والاعلان على قناة الكويت والأسعار الجديدة؟
- بالتأكيد، فهناك طاقم كامل يقوم بالتواصل معهم من خلال البريد الالكتروني أو الفاكسات ويبلغ عددها 700 شركة وإن لزم الأمر نرسل لهم المناديب لإعطائهم فكرة أوسع وأوضح بالبرامج الصباحية والمسائية والقنوات الاذاعية والتلفزيونية  كالأولى والثانية.
• ماذا عن الخصومات المقدمة للجهات المختلفة بالدولة؟
- أي جهة حكومية تنشر إعلاناتها مجاناً كوزارة الكهرباء وهيئة البيئة أو أي وزارة لا تهدف الى الربح المادي أما المسارح والمنتجات المحلية كشركة الدقيق والمنتجات الوطنية ويستمتعون بخصم يصل الى 50 % وكذلك هيئة المعاقين إضافة إلى بعض الاعلانات المجانية التي تضاف لهم.
• هل هناك برامج معينة يختارها المعلن وهل هناك برامج لا يصح الاعلان فيها؟
- جميع البرامج من حق المعلن الاعلان فيها إلا أن البرامج الدينية لها طابع خاص  يجب ان يتأقلم معها الاعلان كما اننا قوم بتلخيص البرامج المهمة للمعلن وتوقيتها.
• هل إعادة الاعلان في نفس البرنامج تكون بالمجان؟
- لا يتم إعادة الاعلان، ففي حال طلب المعلن مثلا 10 اعلانات يتم منحه على سبيل المثال 3 بالمجان في نفس القناة،  أما التي يتم منحه إياها بالمجان من قبل الإدارة فيتم توزيعها على قنوات أخرى مثل القناة الثانية والثالثة، كما أن لدينا إمكانية تحويل الاعلانات التلفزيونية إلى إذاعية.
• من يقوم بتصميم الاعلان؟
- في الوقت الحالي المعلن هو من يقوم بتصميم اعلانه في الخارج ويأتي به على CD  أو فلاش، ولكن مع الوقت سيكون هناك مكاتب تابعة للوزارة تقوم بتصميم الاعلان في حال موافقة الوزارة، وسيكون التصميم بسعر مناسب ورمزي من خلال توظيف الامكانيات في وزارة الاعلام.
• هل الإعلانات تشمل المرشحين للانتخابات ؟
- لا يجوز وضع اعلانات للمرشحين في البرامج كفلاشات، فنحن جهاز حكومي يجب ان نكون محايدين بهذا الأمر وحتى نبعد الشبهات والاتهامات بدعم أحد من المرشحين فنحن بغنى عن السياسة فهذا الأمر من الممكن أن يكون في القنوات الخاصة اما تلفزيون الكويت فمتحفظ جداً في هذا الأمر.
• وماذا عن الاعلانات المتعلقة بالحالات الانسانية؟
- هذا يتبع ادارة التلفزيون وطبيعة البرامج التي ستطرح، وقد تكون مخصصة لمثل هذه الأمور فنحن مختصون بالإعلانات التجارية والتسويقية فقط.
• هل الأسعار واحدة ما بين فترة الصباح والمساء؟
- بالطبع لا، فهناك تفاوت في الأسعار حسب التوقيت والبرنامج فكل موسم له سعر كالأعياد وشهر رمضان وأوقات الذروة وهكذا.
• بالنسبة لأصحاب المشاريع الصغيرة هل لهم خصومات؟
- كل منتج وطني له خصومات تصل إلى 50 %، فنحن مع التاجر الصغير وندعمه في انجاح مشروعه.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث