جريدة الشاهد اليومية

اقترح إنشاء أفرع للهيئة بالجمعيات وتخصيص يوم لاستقبال قضاياهم أسبوعياً

العربيد لإلغاء عملية إعادة التقييم الحالية للمعاقين

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_0_310_16777215_0___images_7-2017_B3(20).pngطالب النائب فراج العربيد في اقتراح برغبة تقدم به بإنشاء أفرع لهيئة ذوي الإعاقة في مراكز الخدمة أو الجمعيات التعاونية بجميع مناطق الكويت، واصدار شهادة الإعاقة لمرة واحدة وإلغاء عملية اعادة التقييم القائمة وكذلك إلزام مسؤولي الهيئة تخصيص يوم لاستقبال القضايا الصعبة للمعاقين وذويهم بشكل أسبوعي.
وقال العربيد في معرض اقتراحه: تعتبر قضية ذوي الاحتياجات الخاصة «المعاقين» من أولويات اهتمامات الدولة، حيث انها من القضايا التي تعكس اهتمام أي دولة بقضايا حقوق الانسان وتمثل الوجه المشرق لحضارتها امام المجتمع الدولي، وبما ان هذه الفئة التي تحتاج لعناية فائقة رغم تقديم الكويت الكثير من الخدمات لهم وإنشاء هيئة خاصة تدير شؤون المعاقين، الا ان تلك الهيئة تحتاج الى تفعيل كل وسائل المساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة.. لذا اتقدم بهذا الاقتراح برغبة برجاء عرضه على مجلس الأمة الموقر.
ونص الاقتراح على إنشاء أفرع للهيئة في مراكز الخدمة او الجمعيات التعاونية المنتشرة في مختلف مناطق الكويت أسوة ببقية الجهات والوزارات المختلفة، لانجاز المعاملات الخاصة بالمعاقين وتخفيف الازدحام على مقر الهيئة واصدار شهادة الاعاقة لمرة واحدة للمعاق والغاء عملية اعادة التقييم القائمة إلا للحالات التي ثبت طبيا امكانية تحسنها والزام مسؤولي الهيئة الكبار بتخصيص «يوم لاستقبال القضايا الصعبة للمعاقين وذويهم بشكل أسبوعي».
وفي السياق نفسه تقدم بسؤال برلماني الى وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزير الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح قائلاً: تتصاعد الشكاوى من ذوي الاحتياجات الخاصة ضد الهيئة المعنية بشؤونهم ووصلت بعض تلك الشكاوى الى حد رفع دعاوى قضائية من قبل المتضررين فما عدد الشكاوى التي تلتقها الهيئة من قبل ذوي الاحتياجات الخاصة؟ وما أبرز أسباب تلك الشكاوي؟ وما الأسس القانونية التي تستند عليها الهيئة العامة للاعاقة في اعادة فحص المعاقين وتحديد مستوى الإعاقة؟ وما الاعاقات التي تتطلب اعادة تقييم لرفعها او تخفيضها؟ وهل يوجد نص قانوني يحدد الفترة المطلوبة لاعادة التقييم؟ وما عدد التعديلات التي تمت على اللائحة التنفيذية لقانون 8 لسنة 2010 بشأن حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة؟
وطالب تزويده بنسخ من اللوائح التنفيذية للقانون المذكور منذ صدوره وحتى الآن مع توضيح كل الفوارق في تلك اللوائح والاهداف منها وعدد المعاقين المسجلين بالهيئة العامة للاعاقة وفقا لتصنيف درجات اعاقتهم منذ انشاء الهيئة وحتى الآن يرجى تزويدنا بالاعداد التي تم تنزيل درجات اعاقتهم في اعادة
التقييم الاخيرة.
واضاف: هل تلقت هيئة الاعاقة أي احكام قضائية للمعاقين؟ وما عددها؟ وما اجراءات الهيئة في تنفيذها؟ يرجى تزويدنا بعدد الاحكام التي تم تنفيذها والاحكام التي لم تنفذ مع توضيح تفصيلي لاسباب عدم تنفيذها؟ وهل تمت احالة مدعي اعاقة الى المحاكم؟ وما عدد الاحكام التي صدرت للهيئة ضدهم؟ في حال حصول الهيئة على احكام نهائية ضد مدعي اعاقة يرجى تزويدنا بقيمة الأموال التي استعادتها وفقاً لتلك الأحكام.