جريدة الشاهد اليومية

قطر الثانية والسعودية الثالثة

الإمارات الأولى عربياً في تقرير التنافسية العالمية 2017

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_100_55_16777215_0___images_6-2017_E2.pngحلت دولة الإمارات العربية المتحدة أولى عربياً في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية 2017 عن مركز التنافسية العالمي التابع للمعهد الدولي للتنمية الإدارية في سويسرا.
وتقدمت الإمارات ثاني أكبر اقتصاد عربي خمسة مراكز في عام واحد إلى المرتبة العاشرة عالمياً ضمن أكثر الاقتصادات تنافسية في العالم وذلك مقارنة بالمرتبة 15 في تقرير العام 2016.
وجاءت قطر في المرتبة الثانية عربياً رغم تراجعها أربعة مراكز لتتبوأ المرتبة الـ 17 عالمياً بعد أن كانت في المرتبة الثالثة عشرة في العام الماضي وفق التقرير.
فيما احتلت المملكة العربية السعودية أكبر اقتصاد عربي المرتبة الثالثة عربياً والـ 36 عالمياً تلتها الأردن والتي جاءت في المرتبة 56 على مستوى العالم.
وخلت القائمة التي تضمنت تصنيفاً لــ 63 اقتصاداً حول العالم من أية دول عربية أخرى.
ويقيس التقرير تنافسية الدول عبر أربعة محاور رئيسية وهي: الأداء الاقتصادي الكفاءة الحكومية وفعالية بيئة الأعمال والبنية التحتية وتندرج ضمن المحاور الأربعة 342 مؤشراً فرعياً تشمل مختلف الجوانب والعوامل التي تؤثر على هذه المحاور.
وعالمياً احتلت هونج كونج المركز الأول عالمياً للسنة الثانية على التوالي بعد أن أطاحت في العام الماضي بالولايات المتحدة الاميركية بعد احتكارها الصدارة العالمية ثلاث سنوات متتالية.
وحافظت سويسرا على المركز الثاني تلتها سنغافورة التي أزاحت الولايات المتحدة التي تراجعت إلى المركز الرابع.
وجاءت هولندا وإيرلندا بالمركزين الخامس والسادس على التوالي.
وأظهر التقرير أن الدنمارك جاءت في المركز السابع تلتها لوكسمبورغ والسويد بالمركزين الثامن والتاسع.
ويصدر تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية كل عام عن مركز التنافسية العالمي التابع للمعهد الدولي للتنمية الإدارية بمدينة لوزان السويسرية والتي تعد واحدة من أهم الكليات المتخصصة على مستوى العالم في هذا المجال.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث