جريدة الشاهد اليومية

الكويتيون الأكثر متابعة لمواقع أصحاب الأجندات والخونة والعملاء

حسابات تويتر الوهمية تضلل الرأي العام العربي

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_100_53_16777215_0___images_5-2017_1(2).png

كشفت دراسة شاملة أعدتها دار العروبة للدراسات عن معالم الشبكة الاخطبوطية لوسائل التواصل الاجتماعي التي تستخدمها بعض الجماعات واجهزة المخابرات لضرب الدولة والمجتمع من خلال عمليات التأثير الإعلامي وتكوين رأي عام مضلل حول القضايا والتوجهات الوطنية وذلك بهدف اضعاف الأنظمة وابتزاز الدول.
وأظهرت الدراسة ان هناك حسابات وهمية يتم استخدامها لإغراق الهاشتاقات بتغريدات مضللة من حسابات متنوعة يتخفى اصحابها تحت اسماء مستعارة وهذه التغريدات تدور حول فكرة واحدة وتتركز نحو هدف واحد ثم تتكرر هذه التغريدات.
وأوردت الدراسة ان هناك ارتباطاً كبيراً بين هذه الحسابات الوهمية التي تستهدف الدول العربية وبين الجماعات والاحزاب السرية التي تحرض ضد الانظمة وأبرز هذه الجماعات تدور في فلك الإخوان المسلمين. وهناك اشخاص يمتلكون مئات الحسابات والمواقع وأغلب مشاهير تويتر في المنطقة مرتبطون بهذه الجماعات ويتقاضون اموالاً نظير خدماته. كما اتضح أيضاً ان 34 ٪ من مروجي الإشاعات في الكويت عبر تويتر ينفذون أجندات خارجية. كما خلصت الدراسة إلى أن المنتمين إلى الإخوان المسلمين هم الأكثر تنظيماً والأشد تأثيراً.
واتسعت الدراسة لتشمل متابعة لمئات الحسابات الوهمية التي توجه قذائفها بشكل يومي من خلال التغريدات والهاشتاقات المدروسة ضد دول المنطقة وانظمتها الوطنية وشخصياتها ومشاريعها وذلك كله بهدف اضعاف الروح الوطنية وإدخال اليأس والرفض في عقول المتلقين لتتسع اجندات اجهزة المخابرات والدول التي تزرع الشر وتحاول تفكيك اللحمة الوطنية بين فئات المجتمع الواحد والأنظمة. ولكي نكشف حجم الخطر الذي تمثله هذه الحرب الاخطبوطية علينا ان نتذكر انها تستخدم نحو 48 مليون حساب وهمي من أصل 319 مليون حساب عالمي.
طالع ص13

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث