جريدة الشاهد اليومية

5 موظفين سبب الخلل في إدارة الأغذية المستوردة ومازالوا على رأس عملهم

المطيري لـ«الشاهد»: مسؤول بالبلدية سمح بدخول لحوم ومنتجات فاسدة للبلاد

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_100_61_16777215_0___images_5-2017_L2(1).pngكتب فهد الحمود:

كشف مدير إدارة الأغذية المستوردة في البلدية الحميدي المطيري عن وجود مسؤول في الإدارة كان له علاقة بقضية اللحوم الفاسدة إضافة إلى السماح بدخول كمية من مشروب الطاقة منتهي الصلاحية مؤكداً أنه تمت إحالته إلى الإدارة القانونية إلا أنه مازال على رأس عمله حتى الآن.
وأوضح أن هناك مختبراً جديداً سيتم استلامه في الأيام المقبلة سيكون بمواصفات حديثة جدا كما أنه يعد الأول من نوعه من حيث الكفاءة في منطقة الشرق الأوسط  وذلك لفحص جميع المنتجات التي تدخل من الخارج إلى الكويت.
جاء ذلك خلال استضافة الإعلامي بداح السهلي له في برنامجه «لي متى» الذي يعرض على تلفزيون «الشاهد» للحديث عن دور الإدارة في فحص الأغذية وحقيقة اللحوم الفاسدة ومشروبات الطاقة التي دخلت إلى البلاد.
وبين المطيري أن المنتجات التي سيكون تاريخ انتهائها بعد عدة أشهر يتم السماح بدخولها إلى البلاد إذا كانت قليلة حيث ينظر لها في الإدارة نظرة خاصة وقد ترفض في أغلب الأحيان إذا كانت الكمية كبيرة حيث لا يمكن تصريفها بالسرعة القصوى كما تطرق إلى العديد من النقاط الهامة في هذا الشأن وكانت تفاصيل اللقاء كالآتي:
• في البداية حدثنا عن دور إدارة الأغذية المستوردة؟
- هي إدارة من ضمن إدارات البلدية وتعد إدارة فنية ودورها يتضمن استقبال المواد الغذائية عند دخولها الكويت كما تحتوي الإدارة 7 أقسام خارجية في كل المنافذ البحرية والبرية والجوية ويتم استقبال المواد الغذائية وفحصها وأخذ عينات منها وإرسالها إلى مختبر وزارة الصحة في منطقة كيفان لفحصها ونأمل أن يكون هناك مراكز فحص أخرى علما بأن هناك مختبراً سيتم استلامه في الأيام المقبلة وسيكون بمواصفات حديثة ويعد الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وبعد أخذ عينة يتم إرسال الشحنة إلى مخازن التاجر بعد أخذ تعهد بعدم التصرف بالبضاعة لحين ظهور نتيجة البحث وفي حال وجود أي خلل تطبق عليه العقوبات ومنها إغلاق المخزن لمدة 3 أشهر وسحب المنتج من الأسواق لعدم التزامه ببنود التعهد.
• ما النتائج التي غالبا ما تحصلون عليها من خلال الفحص؟
- إما صالحة للاستهلاك الآدمي ومنح التاجر شهادة بصلاحية المنتج وهناك صالح ولكنه غير مطابق للمواصفات كصلاحية المنتج ولكن عدم وجود تاريخ نهاية المنتج أو التغليف ولكن يمكن حل هذا الأمر بتطبيق المواصفات أما الحالة الثالثة فهي غير صالحة لعدة أسباب كإضافة مادة غير مسموح بها أو سوء تخزين أو وجود مشتقات من الخنازير ونعطي الحق للتاجر بفحصها مرة أخرى وعند التأكد يكون لدى التاجر خياران إما الإتلاف أو إعادة التصدير لبلد المنشأ ومن ثم يأتي دور الادارات في المراقبة والمتابعة.
• ما السبب في عدم وجود مختبر لفحص العينات الغذائية  في مراكز الحدود والمنافذ وحجز البضاعة لحين خروج الفحص؟
- الفكرة جميلة وقد سبق وطالبنا بهذا الأمر حتى نضمن عدم خروجها لمخازن التاجر إضافة إلى أنها تدر على الدولة أموال ورسوم تخزين في حال وجود مخازن للحكومة في المنافذ كما أن هذه الفكرة مرحب بها حتى من الشركات المستوردة والتجار ولكن لم يتم تطبيقها حتى الآن.
• ما حقيقة دخول الكويت بضائع تاريخ صلاحيتها قريب الانتهاء؟
- هناك أمر علينا توضيحه فيما يتعلق بفترة صلاحية المنتج فهناك اختيارية وإلزامية وكل منهما له مواصفات فبالنسبة للبضائع التي لديها صلاحية وجيزة  ينظر إليها في الإدارة بنظرة خاصة وقد ترفض في أغلب الأحيان إذا كانت الكمية كبيرة حيث لا يمكن تصريفها بالسرعة القصوى.
• مسؤول في البلدية يخالف القانون بشحنه لحوم مشتبه في إصابتها بمرض جنون البقر فما صحة ذلك؟
- بالنسبة للحوم البرازيلية تم حظرها في الماضي وعند رفع الحظر عنها كان يشترط خلوها من مرض جنون البقر عند فحصها أما بالنسبة لما تم ذكره فهو بالفعل صحيح وهذا الشخص قام بهذا الإجراء وبحكم خبرتي في الإدارة لفتت انتباهي هذه المعاملة حيث كانت تفتقر للشهادات المرفقة وعند التدقيق تم تدارك الأمر ومصادرة الشحنة ولم تدخل الأسواق الكويتية بتاتا.
• وما الإجراءات التي تم اتخاذها في حق هذا المسؤول؟
- طلبت الإفادة من المسؤول ورفض لذلك قمت بتحويل القضية إلى الإدارة القانونية ولا أعلم في الحقيقة إلى أين وصل الأمر.
• هل تم تحويله للإدارة القانونية بالفعل؟
- لم يتم تحويله إلى الآن ومازلت أجهل الأسباب كما أود أن أشيد بجهود مدير عام البلدية أحمد المنفوحي الذي يباشر بنفسه في مثل هذه الأمور إلا أن هذا الشخص مازال على رأس عمله وحتى لا تفهم بعض الأمور خطأ عند إحالة أي موظف للتحقيق لا يعني اتهامه أو ثبوت التهمة عليه فهو إجراء قانوني والإدارة القانونية هي من تقوم بواجبها وأود أن اذكر أنني احد الأشخاص الذين ذهبت للإدارة القانونية للتحقيق في عدة أمور في السابق ولم نجد إلا رحابة الصدر والإنصاف.
• هناك من يدعي أن بعض المواد الغذائية التي يتم التحفظ عليها لعدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي تخرج للسوق بطريقة أو بأخرى فما تعليقك؟
- عند وجود الشحنة يقوم الطبيب البيطري بمعاينتها ولم يجد لها أي شهادة فيفرج عنها الموظف من المنطقة الجمركية إلى مخازن التاجر وهنا يكمن الخطأ حيث يتم الإفراج بناء على شهادة بأن التاجر قام بجلبها من خارج الكويت.
• يؤكد البعض أن هناك مشروب طاقة منتهي الصلاحية تم دخوله للبلاد فكيف تم ذلك؟
- يحز في خاطري أن يحدث هذا الامر في ظل وجود ادارة الاغذية المستوردة التي تضم 305 موظفين حيث انني رأيت في 300 موظف الغيرة الشديدة على هذا البلد والمواطنين ولكن الخلل في 5 موظفين  فقط وقد طلب مني المدير العام العمل على قدم وساق لتنظيف الإدارة  والعمل مع الموظف الايجابي وتجنب كل سلبي ولهذا الموظف المسؤول عن دخول اللحوم هو نفس الشخص الذي سمح بدخول مشروب الطاقة.
• ذكرت أن الخلل في خمسة موظفين هل ما زالوا على رأس عملهم؟
- متواجدون إلى الآن وقد طلبت تغييرهم ولكن الى الان لم ينفذ الطلب منذ تواجدي على رأس عملي.
• كونك مسؤول لماذا لم تجمد صلاحيات هؤلاء؟
- هذا ليس حلاً ولكن طلبت تشكيل لجنة هي المخولة بالسماح بدخول ومنع الاغذية وهي المسؤولة عن كل ما يحدث لتجنب كل ما هو خطأ.
• كذلك نفس المسؤول سمح لمنتج غير معروف اسمه ولا بلد المنشأ بالدخول فكيف يتم ذلك؟
- كل ما ذكرته صحيح ولكن كوني مسؤولاً أقوم بتحويله للإدارة القانونية فالأمر ليس كيدياً وليس بقصد الإساءة فأنا منذ استلامي للمنصب لم أقم بتحويل إلا ثلاثة حالات  فقط للشؤون القانونية خاصة عندما يكون للشخص أكثر من خطأ.
• ما حقيقة مساعي شقيق نائب بمجلس الأمة لإزاحتك وأخذ منصبك؟
- هو ليس شقيق نائب بل ابن نائب ولا يوجد لدي أي مشكلة في وجوده أو حصوله على المنصب في حال تخاذلي في تطبيق القانون أو عدم القيام بالعمل على أكمل وجه  فخدمة البلد لا تقتصر على هذا المنصب فقط.
• هناك أسماك تدخل الكويت من إيران على أساس أنها كويتية فما صحة ذلك؟
- هذا الخبر صحيح ولكن يوجد به شبهة تلاعب وتزوير في المستندات قبل استلامي للمنصب وتمت احالة هذا الأمر إلى الإدارة القانونية وذلك بأوامر من المدير العام.
• كيف يتم فحص المنتجات البحرية؟
- في البداية يتم فحص وسيلة النقل على أن تكون مغلقة والكشف عن صلاحية المأكولات البحرية سهل جدا فالفحص نظري مع اخذ بعض العينات التي يتم ارسالها الى مختبرات وزارة الصحة.
• ما الإجراءات التي قمتم بها بعد منع استيراد اللحوم من البرازيل؟
- قمنا بأخذ الإجراءات الاحترازية وذلك بأخذ عينات كبيرة لفحصها بدقة والتدقيق على المستندات في كل إرسالية ولكن مسألة الحظر ليست بيدي فهناك ادارة مختصة بهذا الأمر.
• هناك حلويات تم منعها من إحدى الجمعيات غالباً ما يستخدمها الاطفال فهل هناك اجراء تجاهه؟
- هذه الحلوى تم استيراد كميات كبيرة منها في عامي 2015 و2016 وكل نتائج الاختبارات كانت صالحة للاستهلاك الآدمي اما جملة التحذير التي تتواجد على العلبة فهي اعتيادية حرصاً من الشركة فقط.
• هل يوجد خط ساخن للمواطنين في حال الابلاغ او الشك بأي شيء؟
- في حال دخول المنتجات إلى البلد فالصلاحية التي نملكها انتهت ويرجع الامر الى البلديات في المحافظات وهم متواجدون في مواقع التواصل الاجتماعي ولديهم أرقامهم.
• هل تم وقف أو إغلاق الشركات التي تتاجر باللحوم الفاسدة؟
- نعم تم وقف العديد من الشركات واغلاق تراخيصها من قبل البلدية.
• هل هناك كلمة أخيرة تريد توجيهها إلى الجمهور؟
- أتمنى من المستهلكين أن يثقوا في إدارة الاغذية المستوردة وفي حال وجود أي شكوى فأبوابنا مفتوحة للجميع.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث