الفنون

المهرجان الأكاديمي المسرحي اختتم دورته التاسعة

«غزالة»... أفضل عرض مسرحي متكامل

أسدل الستار على الدورة التاسعة للمهرجان الأكاديمي المسرحي، والذي نظمه المعهد العالي للفنون المسرحية خلال الفترة من الثامن إلى الخامس عشر من الشهر الحالي.
بانوراما تلفزيونية
حفل الختام كسر التقليدية وقدم بصورة مغايرة، وأشرف عليه د.فهد العبدالمحسن، وحضره حشد فني وإعلامي بينهم الفنانان محمد جابر العيدروسي، وعبدالعزيز الحداد، واستهل الحفل بتقديم عرض تعبيري استعراضي مبهر، وبعدها قدمت بانوراما تلفزيونية عن العروض المسرحية الستة التي شاركت في منافسات المهرجان، ثم قدم فقرات الحفل الطالبان هيا السعيد ومصعب السالم، واللذان استعرضا دور وجهود رؤساء الأقسام في المعهد المسرحي في المهرجان.
بعد ذلك قدم فيلم تسجيلي تناول تحضيرات وبروفات وجهودا بذلت خلف الكواليس من قبل أساتذة وطلاب وطالبات المعهد العالي للفنون المسرحية، بقيادة رئيس اللجنة العليا العميد د. علي العنزي، كما تم تقديم فيلم تسجيلي آخر تطرق إلى استعراض حفل الافتتاح والكلمة المرتجلة لوزير التربية والتعليم العالي د. سعود الحربي، والتي وجدت إشادة من كافة الأوساط الأكاديمية والإعلامية، كما تضمن الفيلم كلمة العميد علي العنزي والذي أشار خلالها إلى أن المهرجان بدورته التاسعة حمل عنوان «الكويت تفخر»، إلى جانب تسليط الضوء على لجنة التحكيم والفعاليات والعروض التي قدمت في المهرجان.
توصيات اللجنة
وقدمت اللجنة توصياتها، حيث أوصت على المستوى الأدبي بتشجيع الطلبة على الكتابة والتأليف وعمل دورات وورش في التأليف المسرحي، وتشيد اللجنة بالمستوى التمثيلي لعدد من الطلبة والطالبات، لكنها توصي أيضا بمزيد من الاهتمام والتدرب على اللغة العربية الفصحي، والتزام الشباب بالصياغة اللغوية المنطوقة للنص.
ونظرا لاستعانة المعهد بمؤثرات صوتية وضوئية من خارجه، لاحظت اللجنة أحيانا ارتباكا تقنيا في المرافق الموسيقية والمؤثرات الصوتية في بعض العروض، لذا يتطلب الأمر إمداد المسرح وتوفير مؤثرات ثابتة يتدرب عليها الطلبة باستمرار.
وتوصي اللجنة باستمرارية إقامة المهرجان لما له من التأثير الإيجابي، وتطوير الإبداع الطلابي، وتوصي كذلك جميع مخرجي العروض بالوضع بالاعتبار بأن سلامة وأمن الممثل مقدمان على الإبهار الأدائي.
الفائزون بالجوائز
جائزة أفضل عرض مسرحي متكامل: رشح لها العرضان المسرحيان «غزالة» و«سبيليات إسماعيل» وفازت مسرحية «غزالة».
جائزة أفضل مؤلف مسرحي: رشح لها المؤلفتان فجر صباح عن مسرحية «لم اقصد» وفرح الحجلي عن مسرحية «من حيث جئت»، وفازت فرح الحجلي.
جائزة أفضل مخرج: عمير انور عن مسرحية «غزالة».
جائزة أفضل ممثل دور أول: فيصل الصفار عن مسرحية «غزالة».
جائزة أفضل ممثلة دور أول: رشح لها الممثلتان شيرين حجي عن مسرحية «سبيليات إسماعيل»، وهيا السعيد عن مسرحية «غزالة»، وفازت الممثلتان بالجائزة بالمناصفة.
جائزة أفضل ممثل دور ثان: رشح لها الممثلان شهاب المشايخي عن مسرحية «غزالة»، وإسماعيل كمال عن مسرحية «الخروج إلى الحياة»، وفاز شهاب المشايخي.
جائزة أفضل ممثلة دور ثان: رشح لها الممثلتان دانة هيثم عن مسرحية «لم اقصد»، وغدير حسن عن مسرحية «الخروج إلى الحياة»، وفازت غدير حسن.
جائزة أفضل ديكور: رشح لها اسامة البلوشي عن مسرحية «من حيث جئت»، وبدر المهنا عن مسرحية «الخروج إلى الحياة»، وفاز بها بدر المهنا.ا
جائزة أفضل أزياء: رشح لها زينب حسن عن مسرحية «غزالة»ـ ومحمد المطيري عن مسرحية «سبيليات إسماعيل»، وفاز بها محمد المطيري.
جائزة أفضل إضاءة: عمير أنور عن مسرحية «غزالة».
جائزة أفضل موسيقى: رشح لها هاني الهزاع عن مسرحية «غزالة»، وحمد الفيلكاوي عن مسرحية «الخروج إلى الحياة»، وفاز بها هاني الهزاع.
جائزة أفضل مكياج: حصة العبيد عن مسرحية «الخروج الى الحياة».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة × 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق