الرياضة

بنفيكا ثاني الرابحين… وبرشلونة ثالث الفاقدين

الريال أكبر الخاسرين في «الميركاتو» ... وتشيلشي الرابح

حقق نادي تشيلسي الإنكليزي صافي أرباح هي الأكبر بين كافة الأندية في العالم في آخر سوقي انتقالات، بحسب أحدث البيانات الصادرة عن «مرصد كرة القدم» التابع للمركز الدولي للدراسات الرياضية السويسري.
وأظهرت البيانات أن تشيلسي الذي تعرض لحظر في سوق الانتقالات الصيفية الماشي بعدما خرق قواعد الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» بشأن التعاقد مع اللاعبين صغار السن، أنفق أكثر من 38 مليون جنيه إسترليني لضم ماتيو كوفاسيتش، لكنه جنى أرباحا من عمليات بيع اللاعبين، بقيمة 173.7 مليون جنيه إسترليني.
وحل ثانيا في قائمة أكبر الفرق تحقيقا للأرباح في العالم بنفيكا البرتغالي الذي باع نجمه جواو فيليكس إلى أتلتيكو مدريد في الصيف الماضي نظير 113 مليون إسترليني، بواقع صافي أرباح قيمتها 141 مليون إسترليني.
أما المركز الثالث فكان من نصيب باريس سان جيرمان « 116 مليون جنيه إسترليني» الذي باع نجميه الشابين ماتيس دي ليخت، وفرينكي دي يونغ إلى يوفنتوس وبرشلونة على التوالي.
ووجد المرصد أن فريق ريال مدريد الإسباني الذي دفع لتشيلسي ما قيمته 85 مليون جنيه إسترليني بجانب مبالغ إضافية أخرى في صفقة ضم البلجيكي الدولي إيدن هازارد في الميركاتو الصيفي الماضي، كان أكثر الفرق تكبدا للخسائر في آخر سوقي انتقالات بواقع 153 مليون جنيه إسترليني.
وأشار المرصد إلى أن العملاق المدريدي أنفق 279 مليون جنيه إسترليني في سوقي الانتقالات الأخيرتين، فيما حقق مبيعات بقيمة 126 مليون إسترليني في نفس الفترة.
ووجد المرصد أن نادي أستون فيلا الإنكليزي حل في المركز الثاني، خلف ريال مدريد، كأكثر الأندية تكبدا للخسائر في آخر سوقي انتقالات، بواقع 142 مليون إسترليني، حيث أنفق 146 مليون إسترليني، فيما بلغت مبيعاته في صفقات بيع اللاعبين 2.5 مليون إسترليني.
ثم حل ثالثا نادي برشلونة الإسباني في قائمة أكثر المتكبدين خسائر في آخر سوقي انتقالات، بواقع 140 مليون إسترليني، حيث بلغ حجم إنفاقه على شراء اللاعبين 244 مليون إسترليني، فيما سجلت مبيعاته من صفقات بيع اللاعبين 103 ملايين جنيه إسترليني.
وأفادت الأرقام أن أندية الدوري الإنكليزي الممتاز «البريمييرليغ» سجلت أكبر صافي عجز بين أندية الدوريات الخمسة الكبرى الأوروبية، حيث أنفقت مجتمعة أكثر مما جنت من أرباح بيع اللاعبين، بواقع 715 مليون إسترليني.
وكان الدوري الفرنسي الممتاز «ليغ1» هو الوحيد، بين الدوريات الخمسة الكبرى، الذي حقق أرباحا إجمالية بقيمة 90 مليون جنيه إسترليني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 + ستة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق