المحليات

نسبة الإنفاق بلغت ٪36.3 من السنة المالية الحالية

«التخطيط»: إنجاز 26.9% من مبنى الركاب «2» بالمطار

كتب أحمد الحربي
وفارس عبدالرحمن:

كشف الامين العام للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية د.خالد مهدي عن أن نسبة الانجاز في مشروع توسعة مطار الكويت « مبنى الركاب رقم 2» بلغت 26.9%، مشيرا الى ان نسبة الإنجاز في المرحلة التنفيذية بلغت نحو  18.9% ونسبة الانفاق بلغت 36.3 % من السنة المالية الحالية.
جاء ذلك في تصريح صحافي أدلى به مهدي أمس، خلال الزيارة الميدانية التي نظمها قطاع التخطيط والمتابعة في الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية لمقر المشروع بحضور مسؤولين من الامانة ووزارة الاشغال.
وأكد مهدي ان هذا المشروع يعتبر نقلة نوعية في البنية التحتية والنقل الجوي كما يعد خطوة هامة لتحويل الكويت إلى مركز مالي من خلال جعل مطار الكويت محوراً لاستقطاب المسافرين حول العالم، مشيراً إلى أن المشروع يندرج تحت ركيزة بنية تحتية متطورة وبرنامج تطوير منظومة النقل الجوي.
وأوضح انه وفقا للجدول الزمني للمشروع فانه من المقرر الانتهاء منه في عام 2022 بتكلفة إجمالية بلغت 1.312.000.000 دينار، مشيراً إلى ان عدد التحديات التي واجهت المشروع تبلغ ثمانية تحديات وتم التغلب على اكثر من 75%.
وحول حجم العمالة المشاركة في تنفيذ المشروع ذكر مهدي أنها تصل الى  11 ألف عامل بينهم 168 كويتياً، مضيفاً ان هذا المشروع يأتي في اطار تنفيذ سياسة مهمة من سياسات الخطة الانمائية وهي تنظيم سوق النقل الجوي وتطوير البنية التحتية لمطار الكويت الدولي بهدف تطوير المرافق والخدمات التي يقدمها مطار الكويت الدولي وفق أعلى المواصفات  العالمية وزيادة الطاقة الاستيعابية للمطار لتصل الى 25 مليون راكب عند استكمال جميع المراحل .
في السياق ذاته أفادت وزارة الأشغال أنه تم خلال الزيارة تقديم عرض مرئي استعرض خلاله فريق مشروع المطار الموقف التنفيذي الحالي للمشروع ، ثم تم الاطلاع على الأعمال المنجزة خلال جولة تفقدية بالموقع.
وأوضحت «الأشغال» أن المشروع يتكون من الحزمة رقم «1» وهي مبنى الركاب والمحطة المركزية والربط مع أنفاق الخدمات وقد تم تركيب 804 من أصل 807 من قطع الأعمدة مسبقة الصب وتركيب 6007 قطعة خرسانية من أصل 36964 من قطع سقف المبنى الرئيسي مسبقة الصب وتركيب 2088 من أصل 7696 من حوائط الأعمدة الرئيسية كما تم الإنتهاء من 232 ألف متر مربع من أصل 450 ألف متر مربع من اسقف الأدوار، وتم تصنيع 2723 طناً من أصل 10729 طناً من حديد الواجهات. مبينة أنه من التسهيلات المؤقتة وجود 4 مصانع لصناعة القطع الخرسانية وعدد 5 محطات لخلط الخرسانة و3 مصانع لصناعة القطع الحديدية داخل موقع المشروع مما يساهم بسرعة انجاز الأعمال.
أما عن الوضع الحالي لباقي مكونات المشروع ذكرت الوزارة بأنه قد تم مخاطبة الجهاز المركزي للمناقصات العامة بطلب التوصية على الترسية على أقل العطاءات بخصوص الحزمة رقم «2» التي تتكون من المباني الخدمية والطرق المؤدية لمبنى الركاب الجديد ومواقف السيارات ، وعن الحزمة رقم «3» المتضمنة مواقف وممرات الطائرات والمباني الخدمية حالياً جار تجهيز مستندات الطرح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق