الأولى

تبدأ بتعزيز الهدنة وتثبيت حظر السلاح

مؤتمر برلين: اتفاق على خطة شاملة لتسوية الأزمة الليبية

اتفق المشاركون في مؤتمر برلين حول ليبيا على خطة شاملة خاصة بتسوية الأزمة تشمل تعزيز الهدنة وتثبيت حظر السلاح وتشكيل آلية عسكرية لمراقبة وقف إطلاق النار.
وقالت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل رئيسة المؤتمر ان المشاركين اتفقوا على خطة شاملة لتسوية الازمة ابتداء باحترام حظر توريد السلاح إلى ليبيا وعلى ضرورة تسوية الأزمة الليبية عبر سبل سياسية فقط
كما اتفق المشاركون في المؤتمر على تشكيل آلية عسكرية تضم 5 ممثلين عن كلا الجانبين لمراقبة الهدنة وتعهدوا بعدم تقديم دعم لأي طرف ليبي خلال فترة عمل الهدنة.
وقال وزير خارجية ألمانيا هايكو ماس: حققنا الأهداف التي حددناها بشأن قمة ليبيا في برلين واضاف: سنشكل لجنة متابعة للصراع الليبي لتحديد الخطوات الأخرى اللازمة للتوصل لوقف لإطلاق النار.
وأفادت معلومات حصلت عليها وكالة الأنباء الألمانية بأن المشاركين أيضا اتفقوا في البيان الختامي الذي وقعت عليه 16 دولة ومنظمة على تسريح ونزع سلاح الميليشيات وفرض عقوبات على الجهة التي تخرق الهدنة.
من جانبها، أعربت أورزولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية عن رضاها عن نتائج المؤتمر. وكان الرئيس التركي رجب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين ووزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو قد غادروا المؤتمر في وقت سابق.
وطالب البيان بإصلاح قطاع الأمن في ليبيا للعمل على قصر استخدام القوة على الدولة وحدها، كما نص على احترام القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان ومحاسبة كل من يتورط في شن هجمات على مدنيين أو المناطق المأهولة والقيام بأعمال خطف والقتل خارج إطار القانون والعنف الجنسي والتعذيب وتهريب البشر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × 1 =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock