الأخيرة

تهدف إلى حمايته بعد أن أصبح أحد الطيور المهددة بالانقراض

«التقدم العلمي» تطلق مبادرة لتتبع هجرة «العقاب المنقط الكبير»

كتب فارس عبدالرحمن:

أطلقت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بالتعاون مع الهيئة العامة للبيئة مبادرة بيئية تهدف الى رصد وتعقب «العقاب المنقط الكبير» اثناء مروره السنوي في الكويت لحمايته من الانقراض.
وقال مدیر إدارة الثقافة العلمي في المؤسسة د.سلام العبلاني انه ضمن هذه المبادرة تمكن فریق «عدسة البیئة الكویتیة» الذي ترعاه المؤسسة من وضع أول جهاز تعقب على أحد هذه الطيور النادرة وإطلاقه في الكويت بهدف تتبعه في هجرته، مشيراً الى ان هذه المبادرة تهدف أيضاً الى دراسة هذا النوع من الطيور وجمع معلومات عنه لحمايته من الانقراض والحفاظ على التوازن الإيكولوجي خاصة مع الصيحات العالمية المحذرة من موجة الانقراض السادس للكائنات الحية التي تشهدها البشرية.
وأفاد العبدلاني بأن هذه الدراسة تركز على التعرف على اتجاهات حركة هذا الطائر والمدى الجغرافي للنوع واحتساب المدى الیومي لنطاق حركته والمناطق والبیئات المفضلة لدیه وأماكن التكاثر وغيرها من المعلومات الضرورية عند وضع خطط حمایة الأنواع الحیة.
یذكر أن العقاب المنقط الكبير هو أحد انواع الطيور الجارحة المهددة بالانقراض وفقا لقائمة الاتحاد الدولي لحفظ البيئة وانه يهاجر الى الكويت في الخريف ويمكث فيها حتى الربيع حيث يكون المناخ ملائماً له.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق