تجريبي
أخر الاخبار

وزير خارجية تركيا: لدينا اتفاقيات عسكرية سابقة مع ليبيا

ذكر وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الأحد ان بلاده أبرمت اتفاقيات عسكرية وأمنية مع ليبيا في السابق مشابهة للأخيرة التي وقعت في نوفمبر الماضي.
ونقلت وكالة (أناضول) التركية للأنباء عن جاويش أوغلو قوله في تصريح ان بلاده أبرمت اتفاقيتين أخيرا مع حكومة الوفاق الوطني الليبية إحداها تتعلق بمناطق السيادة والنفوذ في البحر المتوسط والثانية تعد نسخة محدثة عن اتفاقية تعاون عسكري مبرمة سابقا.
وأوضح ان البرلمان التركي أقر الاتفاقية البحرية ودخلت حيز التنفيذ بعد مصادقة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وجرى تسجيلها لدى الأمم المتحدة مضيفا ان اتفاقية التعاون العسكري والأمني تم عرضها على البرلمان وستدخل حيز التنفيذ بعد المصادقة عليها.
وفيما يتعلق بارسال قوات تركية إلى ليبيا اعتبر جاويش أوغلو ان “هذا موضوع مختلف” لافتا إلى ان اردوغان أعرب في وقت سابق عن استعداد أنقرة للنظر لمثل هذا الطلب في حال وروده من الجانب الليبي.
وأكد ان بلاده تواصل العلاقات مع حكومة الوفاق الوطني في طرابلس التي وصفها بأنها تعد “الحكومة الشرعية الوحيدة في ليبيا” مشيرا الى انه في حال ورود طلب منها لإرسال جنود فإن تركيا ستدرس ذلك.
وتتضمن الاتفاقية العسكرية والأمنية بين تركيا وليبيا التعاون في مجالات الأمن والتدريب العسكري والصناعات الدفاعية ومكافحة “الارهاب” والهجرة غير النظامية والدعم اللوجستي والخرائط والتخطيط العسكري ونقل الخبرات وتأسيس مكتب تعاون دفاعي وأمني متبادل.
وكان جاويش أوغلو أعلن في 27 نوفمبر الماضي ان بلاده وقعت اتفاقية مع حكومة الوفاق الوطني الليبية حول التعاون الأمني والعسكري وأخرى بحرية في خطوة قوبلت برفض وإدانة من قبل مصر واليونان وقبرص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق