المقالات

أسرار الانفعالات

يتأثر نمط الاستجابة الانفعالية الفسيولوجية بكل من:
«1» العمر: وذلك واضح, حيث نلاحظ ان الطفل يظهر بسرعة الاستجابات الانفعالية وبشكل أكثر شدة بالمقارنة مع الراشد.
«2» الجنس: فالإناث والذكور كما أشارت الدراسات يستجيبون للضغط الاجتماعي بإفراز مقادير مختلفة من الأدرينالين.
«3»شخصية الفرد أيضا من العوامل المؤثرة في نمط الاستجابات الفسيولوجية فكلما كان الفرد ذو شخصية قابلة للتحمل كلما كان ظهور الاستجابة الفسيولوجية للانفعال اقل.
«4»أيضا لأسلوب الفرد في مواجهة المشكلات والصعاب والتغلب عليها وبالتأكيد ذلك له علاقة كبيرة بنمط التنشئة الاجتماعية.
المكون الذاتي للانفعالات.
يظهر المرء عند تأثره أو تعرضه للمؤثرات الانفعالية نوعين رئيسيين من المظاهر التعبيرية,هما:
أ. شعور ذاتي يحس به الفرد مثل الغضب والحزن أو الفرح والسرور أو الابتهاج أو الغضب ……الخ. وهي مجموعة إحساسات ترتبط بفعاليات قشرة المخ, يعتقد كثير من علماء النفس ان تفسير الأفراد للموقف المباشر الذي يتعرضون له هو المحدد لاسم الانفعال الذي يطلقونه على كل ما يشعرون به, وما يؤيد ارتباط الشعور الذاتي بقشرة الدماغ هو أن معرفة الموقف وإدراكه تؤثر بشكل كبير في استمرار الانفعالات والإبقاء عليها واعتدالها, وتشير الملاحظات المنظمة إلى أن الأفراد غالبا ما يتعهدون مشاعرهم بالرعاية ويتسببون في إطالة بقائها و/أو تقويتها, ففي دراسة لعالمي النفس لاتامين و كرانتزLTAMMEN & KRANTZ والتي فيها طلب من مجموعه من السيدات اللاتي يشعرن بالاكتئاب. وطلب من مجموعه أخرى لا تشعر بالاكتئاب إن يصفن أفكارهن حول بقائهن وحيدات ليلة احد أيام ألجمعة, فوجد إن المفحوصات اللاتي يشعرن بالاكتئاب قد نزعن إلى تقدير إدراكهن للموقف بطريقة تعمل على استمرار شعورهن بالتعاسة مثل: ««انه شيء يقلقني ويزعجني ويجعلني أبدأ في تخيل بقائي وحيدة أياما وليالي لا تنتهي», بينما قررن اللاتي لايشعرن بالاكتئاب طرازاً مختلفاً من إدراك الموقف وفهمه, فهن قللن إلى أقصى حد ممكن من مشاعر النبذ مثل: «« لايزعجني ذلك لان بقائي وحيده ليلة احد أيام ألجمعة شيء غير مهم فمن المحتمل ان يقضي كل فرد منا ليالي عدة وحيداً», كذلك خفضت المكتئبات تقديراتهن لقيمة الذات أكثر من اللاتي لايشعرن بالاكتئاب.
هذا يعني أن المكتئبين يولدون طرازا لأفكار تعزز شعورهم بالتعاسة وفي الحياة أليومية يغير معرفة الفرد وفهمه للموقف بصفة مستمرة من مدة بقاء الانفعالات وشدتها.
هذا يعني ان نمط الانفعال يمكن ان يولد شعورا او إحساسا بنوعية الانفعال يحس به الفرد سواء كان حزنا او فرحا او غضبا, وهذا الشعور واضح لدى الإنسان أكثر بكثير مما هو لدى الحيوان,  وذلك لارتباط الشعور الذاتي بالانفعال بطبقة اللحاء Cortex التي يتميز بها الإنسان عن الحيوان.
ب. تعبير جسمي physical Expression أو تعبير ظاهري جسمي «مرئي» يظهر واضحا على وجه الشخص وأقسام جسمه الأخرى ويتمكن للشخص المقابل رؤيته.
إن التعابير الجسمية تتم عن طريق الهايبوثلامس والجهاز العصبي الذاتي بتأثير بعض مناطق القشرة المخية والمهاد البصري وساق الدماغ, كما مر ذكره في فصل الجهاز العصبي, ان الجهاز العصبي الذاتي يسيطر على حركة الأقسام الداخلية بالتعاون مع الهايبوثلامس وبقية أجزاء الدماغ, لذا ترتبط بفعاليات الجهاز العصبي الذاتي العديد من المظاهر والتعابير مثل تغير ضربات القلب وضغط الدم وشحوب لون الوجه أو تورده وجفاف الفم وبرودة اليد وترطيبها وتوسيع حدقة العين وحركة التنفس والتعرق البارد وتدمع العين عند الفرح والحزن وتغير مستوى الكلوكوز في الدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

18 + واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock