المقالات

ويسألونك عن ذي القرنين .. ج2

قال تعالى: ويسألونك عن ذي القرنين قل سأتلو عليكم منه ذكرا الكهف «83» نستكمل بيان الفرق بين التفاسير وعلم الاستنباط.
ذكر الدارقطني أن ملكا يقال له رباقيل كان ينزل على ذي القرنين وذلك الملك هو الذي يطوي الأرض يوم القيامة وينقضها فتقع أقدام الخلائق كلهم بالساهرة وقال السهيلي: انه وكل به من الملائكة مالك خازن النار وكان من أعلام نبوته أن نارا يقال لها «نار الحدثان» كانت تخرج على الناس من مغارة فتأكل الناس ولا يستطيعون ردها فردها خالد بن سنان فلم تخرج بعد «القرطبي» وهذا من اللغو في التفاسير.
لماذا سمي «ذي القرنين»؟ اختلف العلماء فقال بعضهم: كان ملكا و سمي ذا القرنين لأن صفحتي رأسه كانتا من نحاس وقال بعض أهل الكتاب لأنه ملك الروم وفارس، وقال بعضهم كان في رأسه شبه القرنين. وسئل علي كرم الله وجهه عن ذي القرنين أنبيا كان أم ملكا؟
فقال لا ذا ولا ذا كان عبدا ناصحا لله فناصحه دعا قومه إلى الله فضربوه على قرنه فمات فأحياه الله فدعا قومه إلى الله فضربوه على قرنه فمات فسمي ذا القرنين، «بن كثير الطبري القرطبي» وقيل لأنه بلغ المشارق والمغارب من حيث يطلع قرن الشمس ويغرب «بن كثير القرطبي» إنه كان ذا ضفيرتين من شعر فسمي بهما «القرطبي» وقيل: إنه رأى في أول ملكه كأنه قابض على قرني الشمس فقص ذلك ففسر أنه سيغلب، ما ذرت عليه الشمس فسمي بذلك ولأنه كان كريم الطرفين من أهل بيت شريف من قبل أبيه وأمه ولأنه انقرض في وقته قرنان من الناس وهو حي. ولأنه كان إذا قاتل قاتل بيديه وركابيه جميعا ولأنه أعطي علم الظاهر والباطن ولأنه دخل الظلمة والنور «القرطبي»، واختلفوا أيضا في وقت زمانه فقالوا كان بعد موسى كان بعد عيسى كان في وقت إبراهيم وإسماعيل «القرطبي».
وبالجملة فإن الله تعالى مكنه وملكه ودانت له الملوك فروي أن جميع ملوك الدنيا كلها أربعة: مؤمنان وكافران فالمؤمنان سليمان بن داود وإسكندر والكافران نمرود وبختنصر وسيملكها من هذه الأمة خامس.لقوله تعالى: ليظهره على الدين كله التوبة «33» وهو المهدي «القرطبي». هذا ما جاء بالتفاسير وفي الجزء الثالث بالاستنباط وعلم وصل القول في الكتب السماوية سنعلم برحمة الله من هو ذو القرنين… يتبع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد × ثلاثة =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock