الإقتصاد

«البترول العالمية»: نمتلك 35.1% من «مصفاة فيتنام»… والتشغيل اليوم

أعلنت شركة البترول الكويتية العالمية أنها ستحتفل اليوم بالتشغيل التجاري الرسمي لمشروع مصفاة ومجمع بتروكيماويات «ناغي سون» «مصفاة فيتنام» وذلك بعد الحصول على شهادة القبول الأولية والانتهاء من عملية التشغيل التجريبي.
وقالت «البترول العالمية» أمس إن وفداً نفطياً رفيع المستوى برئاسة الرئيس التنفيذي للشركة نبيل بورسلي سيحضر حفل تدشين مشروع المصفاة الذي تشارك فيها الشركة بنسبة 35.1%.
وأضافت أن الحفل المقام برعاية وحضور رئيس وزراء فيتنام في موقع المصفاة بمقاطعة «تان هوا» شمال فيتنام يأتي بمشاركة سفارة الكويت لدى هانوي ووفد ياباني رفيع المستوى.
وأوضحت أن مصفاة «ناغي سون» الفيتنامية تعد مشروعا مشتركا تساهم فيه شركة البترول الكويتية العالمية «كيه بي آي» بنسبة 35.1% وشركة «اديمتسو كوسان» اليابانية «آي كيه سي» بنسبة 35.1% وشركة بيتروفيتنام «بي في أن» بنحو 25.1% وشركة ميتسوي للكيماويات اليابانية «أم سي آي» بنحو 4.7%.
وأشارت إلى أن التكلفة الرأسمالية لبناء مشروع المصفاة ومجمع البتروكيماويات بلغت نحو
9 مليارات دولار أميركي وسيتم من خلاله تكرير 200 ألف برميل من النفط الخام الكويتي يوميا.
وأعرب الرئيس التنفيذي للشركة نبيل بورسلي وفقا للبيان عن اعتزازه بما أنجزه منتسبو «البترول العالمية» والعاملون في المشروع، مشيداً بجهودهم الجبارة التي أسهمت في تخطي التحديات والصعوبات التي واجهها هذا المشروع العملاق.
من ناحيته أوضح نائب رئيس الشركة لتطوير الأعمال والمشاريع المشتركة ورئيس مجلس إدارة شركة مصفاة «ناغي سون» خالد المشيلح وفقا للبيان أن هذا المشروع الحيوي يعد أول وأكبر مشروع نفطي متكامل كمصفاة ومجمع بتروكيماويات تساهم به الشركة خارج الكويت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة عشر + عشرين =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock