المحليات

الكويت تشارك في اجتماع بالأردن حول منتدى لتوقعات المناخ

بدأت أمس بالأردن أعمال اجتماع تشاوري بمشاركة كويتية حول إنشاء  منتدى عربي لتوقعات المناخ  تنظمه اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا «اسكوا» بالتعاون مع جامعة الدول العربية ودائرة الارصاد الجوية الأردنية.
وقال رئيس قسم الأرصاد البحرية في إدارة الأرصاد الجوية في الكويت حسين الصراف ان الاجتماع سيناقش على مدى ثلاثة أيام مقترحات ووجهات نظر وتوصيات الدول العربية المشاركة في الاجتماع حول إنشاء المنتدى الاقليمي العربي لتوقعات المناخ والجوانب الهيكلية المتعلقة بإنشائه والتركيبة المؤسسية والمهام ودوره في تنمية القدرات في هيئات الأرصاد الجوية العربية.
وأكد الصراف أهمية المنتدى في مواجهة التحديات التي يفرضها التغير المناخي خاصة ندرة المياه والتي من المتوقع ان تتفاقم نتيجة تأثيرات تغير المناخ وتقلباته والأحداث المناخية المتطرفة مثل الجفاف والفيضانات وموجات الحرارة.
من جانبها أكدت وزيرة النقل الأردنية لينا شبيب مندوبة رئيس الوزراء في الافتتاح أهمية انشاء منتدى عربي لتوقعات المناخ في اطار مساعي تحقيق التكامل العربي الاقليمي بشأن التوقعات المناخية والتغير المناخي وتعزيز التعاون الدولي بين مرافق الأرصاد الجوية العربية والمنظمات والهيئات ذات العلاقة.
وشددت على أهمية المنتدى في مواكبة تطور علوم الأرصاد الجوية والمناخية وتطبيقاتها والطفرة العالمية في تقنية معالجة تبادل ومعلومات الأرصاد الجوية والمناخية وتطوير أجهزة وأنظمة الأرصاد الجوية ورفع القدرة العلمية والفنية الفريدة لمرافق الأرصاد الجوية العربية ومساهمتها الاجمالية في التنمية المستدامة وكافة الخدمات الأخرى للمحافظة على الأرواح والممتلكات.
بدوره قال المدير العام لدائرة الأرصاد الجوية الأردنية محمد سماوي ان إنشاء المنتدى سيتيح تقديم المعلومة الدقيقة لصاحب القرار لاتخاذ القرار المناسب للتخطيط الاستراتيجي وبناء مستقبل آمن لأبناء المنطقة.
من جهته أكد رئيس قسم التطبيقات والخدمات المناخية العالمية فرع التنبؤ والتكيف بالمنظمة العالمية للأرصاد الجوية ربا كومار كولي التزام المنظمة بتقديم الدعم للدول العربية من اجل إنشاء مثل هذه المنتديات التي تعد آلية للتنسيق وجمع ونشر المعلومات المناخية لتوقع الكوارث الطبيعية قبل حدوثها من اجل التقليل من آثارها. بدوره أكد رئيس قسم المناخ والأرصاد الجوية ادارة البيئة والاسكان والموارد المائية والتنمية المستدامة في القطاع الاقتصادي بجامعة الدول العربية حسن سويدي معاناة المنطقة العربية من أوضاع مناخية صعبة نظرا لموقعها الجغرافي مبينا ان فكرة انشاء المنتدى العربي لتوقعات المناخ تأتي متوافقة مع وضعية المنطقة والاقليم.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق